أكرم القصاص - علا الشافعي

مفيش مستحيل.. العالم ينتصر على كورونا بعد إعلان نتائج أكسفورد.. توقعات بطرحه ديسمبر المقبل حال تجربته على 50ألف متطوع بالأماكن الموبوءة بالفيروس.. جونسون يهنئ "فريق اللقاح".. وهانكوك: نجاحه أملنا لهزيمة كوفيد19

الثلاثاء، 21 يوليو 2020 07:00 م
مفيش مستحيل.. العالم ينتصر على كورونا بعد إعلان نتائج أكسفورد.. توقعات بطرحه ديسمبر المقبل حال تجربته على 50ألف متطوع بالأماكن الموبوءة بالفيروس.. جونسون يهنئ "فريق اللقاح".. وهانكوك: نجاحه أملنا لهزيمة كوفيد19 طرح لقاح اكسفورد الواعد نهاية العام
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثبت العلماء فى جميع أنحاء العالم أنه لم يعد هناك مستحيلا، فقد أصبح القضاء على الفيروس ممكنا، حيث أن لقاح أكسفورد الذى تقوم بإنتاجه شركة استرازينيكا، سيتم طرحه نهاية العام أى بحلول شهر ديسمبر، ولكن شريطة تجربته على 50 ألف متطوع، وذلك بعد أن تم إعلان نتائج لقاح اكسفورد لفيروس كورونا، والتى أثبتت أنها واعدة واستطاعت أن تحقق حماية ممثالة للحماية الطبيعية بعد التعافى من فيروس كورونا.

لقاح كورونا الصينى
لقاح كورونا 

وهنأ رئيس وزراء بريطانيا فريق أكسفورد على النتائج الواعدة التى تم الإعلان عنها، كما أكد مات هانكوك وزير الصحة البريطانى أن اللقاح هو أملنا لهزيمة الفيروس.

قال مدير معهد جينر بجامعة أكسفورد، يمكن أن يكون لقاح فيروس كورونا جاهزًا بحلول نهاية العام، إذا كان بإمكان خضوع 50 ألف شخص للتجارب، مؤكدا انه في هذه الحالة يمكن أن يكون اللقاح جاهزا بحلول شهر ديسمبر، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة تليجراف.

قال خبراء إن لقاح فيروس كورونا ، "كوفيد 19" قد يكون جاهزا بحلول نهاية العام إذا تمكن العلماء من إجراء 50 ألف شخص في التجارب في الأسابيع الستة المقبلة.

ونشرت جامعة أكسفورد أول نتائج التجارب البشرية يوم الإثنين، موضحة أن لقاحها ضد فيروس كورونا التاجي آمن ويولد استجابة مناعية.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه في البداية، كان من المأمول أن يكون اللقاح جاهزًا بحلول سبتمبر، لكن عدد حالات فيروس كورونا Covid-19 انخفض في بريطانيا بعد الإغلاق، مما يعني أن فرصة الإصابة بالعدوى انخفضت بشكل كبير مما يجعل من الصعب اختبار اللقاح، حيث اضطر الباحثون لنقل التجارب إلى جنوب أفريقيا والبرازيل.

ومع ذلك، قال البروفيسور أدريان هيل، مدير معهد جينر في جامعة أكسفورد، إن الطعنة يمكن أن تكون جاهزة بحلول شهر ديسمبر إذا تم تجنيد عدد كاف من الأشخاص للمحاكمات بحلول بداية سبتمبر.

وقال: "من المحتمل أنه يتم استخدام لقاح بحلول نهاية العام، وهو ما يحتاجه هذا هو عدد كافٍ من الحالات، ربما حوالي 50 ألف شخص سيخضعون للتجارب قبل 6 أسابيع، بما في ذلك التجربة الأمريكية الضخمة جدًا ولديهم معدل كاف، وبالطبع يجب أن يعمل اللقاح.

املنا فى هزيمة الفيروس
املنا فى هزيمة الفيروس

ولكن، كما تعلم، إذا نجحت التجارب في أوائل "نوفمبر" وقد يكون ذلك قبل ذلك بقليل، فقد تحصل على إذن لاستخدام الطوارئ في شهر، ثم ستنتشر في ديسمبر.

دعا مات هانكوك، وزير الصحة، إلى جيش من المتطوعين للمشاركة في أبحاث اللقاحات، حيث أطلقت الحكومة سجلاً وطنياً للتسجيل في التجارب.

تأمل وزارة الصحة أن يسجل 500 ألف شخص بحلول أكتوبر، وأن 6 فرق لقاح على الأقل من جميع أنحاء العالم حريصة بالفعل على بدء التجارب في بريطانيا.

قال هانكوك: "إن اللقاح الآمن والفعال هو أفضل أمل لنا في هزيمة فيروس كورونا التاجي، والعودة إلى الحياة كالمعتاد، لدينا بعض أفضل العلماء والباحثين العاملين لدينا في هذا الشأن، ولكن أفراد الجمهور لديهم دور حيوي أيضًا، لذا فإنني أحث كل من يمكنه دعم الجهود الوطنية والتسجيل في سجل أبحاث لقاح فيروس كورونا Covid-19 للمساعدة في إيجاد لقاح في أقرب وقت ممكن.

لقاح كورونا  الجديد
لقاح كورونا الجديد

 

وتأمل الحكومة البريطانية، في إجراء تجارب في النقاط الساخنة التي يتنشر فيها فيروس كورونا Covid-19 مثل ليستر، حيث لا يزال هناك مستوى عالٍ من المرض في المجتمع.

وقالت كيت بينجهام ، التي ترأس فرقة عمل اللقاحات الحكومية: "إننا نجد شهية كبيرة من المختبرات للمجيء وإجراء تجارب اللقاحات هنا.

وأضافت، لدينا بيانات في الوقت الفعلي لإعلامنا بمكان حدوث ارتفاع في انتقال الأمراض، ونريد تجنيد الأشخاص في تلك المناطق لأن ذلك سيكون أسرع طريقة لمعرفة ما إذا كان اللقاح يعمل.

وأوضحت، لقاح أكسفورد لا يزال متقدما في السباق ضد فيروس كورونا Covid-19 أظهرت النتائج الأولية المنشورة في مجلة The Lancet على 1.077 من البالغين البريطانيين أن اللقاح أنتج أجسامًا مضادة قوية واستجابات خلايا T، والتي قد تتحسن أكثر بعد جرعة أخرى معززة.

وأظهرت الدراسة، أنه لم يتم الإبلاغ عن المضاعفات السلبية الخطيرة، ويمكن التحكم في الآثار الجانبية البسيطة عن طريق الباراسيتامول.

فريق أكسفورد هو واحد من 23 مختبرًا في جميع أنحاء العالم يعملون على التطعيم، فقد أعلنت الحكومة بالفعل عن تمويل 100 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا AstraZeneca، و 90 مليون أخرى من تحالف بيو إن تيك "BioNtech  " وفايزر "Pfizer "و فالنيفا"Valneva"الفرنسية.

وقالت الصحيفة، ستخصص الجرعات الأولى للعاملين في الخطوط الأمامية، والفئات الضعيفة ، مثل كبار السن، والأشخاص المصابين بأمراض، والمجموعات السوداء والآسيوية ومجموعات الأقليات الإثنية (BAME) الذين تأثروا بشكل كبير بالوباء.

وقالت الدكتورة تيريزا لامبي، المحققة العامة في تجربة أكسفورد على لقاح فيروس كورونا: "نحن متحمسون للغاية لرؤية هذه النتائج، هذه خطوة على طول رحلة طويلة، موضحة أن هناك الكثير للقيام به ونحن متحمسون للقيام بذلك.

كما هنأ بوريس جونسون، رئيس الوزراء، فريق أكسفورد، فكتب على تويتر: "لقد قام بعمل رائع لعلمائنا والباحثين الرائدين عالميًا في جامعة أكسفورد."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة