الصحف العالمية اليوم: ترامب طلب من سفير واشنطن فى لندن الدعم لاستضافة بطولة جولف بمنتجعه.. الاتفاق التجارى بين لندن وأوروبا مهدد بسبب الجمود فى قضايا رئيسية ..ومصر تحاصر الإرهاب فى سرت لحماية ثروات الليبيين

الأربعاء، 22 يوليو 2020 02:25 م
الصحف العالمية اليوم: ترامب طلب من سفير واشنطن فى لندن الدعم لاستضافة بطولة جولف بمنتجعه.. الاتفاق التجارى بين لندن وأوروبا مهدد بسبب الجمود فى قضايا رئيسية ..ومصر تحاصر الإرهاب فى سرت لحماية ثروات الليبيين دونالد ترامب وبوريس جونسون
كتبت رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها تغيير ترامب موقفه تجاه ارتداء الكمامات والاتجاه لفشل التوصل إلى اتفاق بريكست، وحماية مصر لثروات الليبيين فى سرت.

الصحف الأمريكية

ترامب طلب من سفيره فى لندن الدعم لاستضافة بطولة جولف بمنتجعه

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن السفير الأمريكي في بريطانيا ، روبرت وود جونسون أخبر العديد من زملائه في فبراير 2018 أن الرئيس ترامب طلب منه أن يرى ما إذا كانت الحكومة البريطانية يمكنها المساعدة في توجيه بطولة الجولف البريطانية المفتوحة الشهيرة والمربحة إلى منتجع ترامب تورنبيري في اسكتلندا ، وفقًا لثلاثة أشخاص على معرفة بالمسألة.

 

وقال هؤلاء الأشخاص إن نائب السفير لويس لوكينز نصحه بعدم القيام بذلك ، محذرا من أنه سيكون استخداما غير أخلاقي للرئاسة لتحقيق مكاسب خاصة. ولكن يبدو أن السفير جونسون شعر بضغوط، وأنه بعد بضعة أسابيع ، أثار فكرة أن يلعب تورنبيري دور المضيف للبطولة مع وزير خارجية اسكتلندا ، ديفيد مونديل.

 

في مقابلة قصيرة الأسبوع الماضي ، قال مونديل إنه من "غير المناسب" بالنسبة له أن يناقش تعاملاته مع جونسون وأشار إلى بيان الحكومة البريطانية الذي قال إن جونسون "لم يقدم أي طلب من مونديل فيما يتعلق ببطولة بريطانيا المفتوحة. أو أي حدث رياضي آخر.

 

ولم يتطرق البيان إلى ما إذا كان السفير قد تطرق إلى مسألة تورنبيري ، التي اشتراها السيد ترامب في عام 2014 ، ولكن لم يتم استضافة أي من العروض الأربعة التالية هناك.

 

ورفض البيت الأبيض التعليق على تعليمات ترامب لجونسون ، شأنه شأن السفير ووزارة الخارجية.

 

وعلى الرغم من أن ترامب ، كرئيس ، معفي من قانون تضارب المصالح الفيدرالي الذي يجعل من المشاركة في "الأمور الحكومية التي ستؤثر على مصلحتك المالية الشخصية جريمة" ، فإن الدستور يحظر على المسؤولين الفيدراليين قبول الهدايا ، أو "مكافآت" من الحكومات الأجنبية.

 

 

 

ترامب ينصح الأمريكيين بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعى والبعد عن الحانات

قال الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب فى مؤتمره الأول بعد توقف 3 أشهر حول مستجدات فيروس كورونا، إن إدارته قدمت الكثير من المساعدات لدول فيما يتعلق بالمعركة الخاصة بكورونا، حيث تم توفير أجهزة تنفس صناعى لهم.

 

وأضاف أن إدارته وفرت أجهزة التنفس بحيث لا يحتاج أمريكى واحد لجهاز ولم يجده.

 

وأشار إلى أن الحكام ينسقون مع المستشفيات، وإنه قابل مدراء المستشفيات لمعرفة ما ينقصهم، وقال إن إدارته لم تدخر جهدا لتوفير كافة مطالب الولايات وتأمين المخزونات مضيفا: نشرنا 7 آلاف من الحرس الوطنى فى كاليفورينا وأريزونا.

 

وأضاف أن المستشفيات فتحت أبوابها للعمليات الأخرى غير المتعلقة بكورونا، حيث تتوفر الأسرة بشكل كبير.

 

وأوضح أن الإغلاق الأولى شهد حالة تدفق كبيرا بعد الافتتاح، ولكن الإغلاق لم يكن من اختيار الإدارة وكان له تبعات كبيرة على الاقتصاد، ولكنه أنقذ الملايين من حياة الأمريكيين.

 

وقال إنه يطلب من الشعب الأمريكى ارتداء الكمامات حتى لو لا يحبونها والحفاظ على التباعد الاجتماعى، متعهدا بزيادة عدد الاختبارات ودعا الأمريكيون للابتعاد عن حانات الشرب والأماكن المغلقة.

 

وأشار إلى أنه سيعمل على ضمان أن الجميع يحظى بالرعاية المناسبة سواء المسنين أو غيرهم.

 

وقال إن مسألة الحصول على اللقاح ذات أولوية، وقال إن هناك لقاحين دخلا فى مراحل متقدمة، كما أن هناك 4 لقاحات أخرى يتم تجريبهم الآن.

 

وأضاف أن لديه أمل كبير فى لقاحين، مشيرا إلى أنه سيتم توفير هذه اللقاحات بمجرد تطويرهما حيثما كانت الحاجة لهما.

 

وانتقد الصين مرة أخرى لخروج الفيروس منها، قائلا إنه لم يكن يجب أن يخرج الفيروس من هناك بالأساس إذا كان هناك شفافية.

 

وقال إن الولايات المتحدة الأكبر فى العالم من حيث عدد الاختبارات التى أجرتها، حيث أجرت أكثر من 50 مليون اختبار.

 

واشنطن إكزامينر: أردوغان يحاول التأثير على المرشح الرئاسي الأمريكي جون بايدن

قال المحلل والمسئول السابق في البنتاجون مايكل روبين في صحيفة واشنطن إكزامينر إن تركيا بدأت الاستثمار في المرشح الرئاسي الديمقراطي الأمريكي جو بايدن من خلال المنظمات التي تعمل كوكلاء أجانب غير مسجلين نيابة عن الحكومة التركية.

وقال روبين إنه بينما طور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان علاقات وثيقة مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، فإنه يحاول التأثير على معسكر بايدن "حتى لا يترك أي شيء للصدفة".

وكتب روبين: "اليوم، يشعر أردوغان بالثقة بأن لديه أذن ترامب، لكنه لا يرغب في تراجع وصوله أو نفوذه في حالة فوز بايدن وبالتالي يحرص على تعدد رهاناته ".

وأضاف المقال أن مراد جوزل، أمين صندوق اللجنة التوجيهية الوطنية الأمريكية التركية، التي تجمع قيادتها وشركائها علاقات مباشرة مع الدائرة القريبة من أردوغان، تبرعت بأكبر قدر من المبالغ لكل من بايدن وكذلك المتنافسين الديمقراطيين الجادين الآخرين وخلال الحملة الأولية.

 

الصحف البريطانية

الاتفاق التجارى بين لندن وأوروبا مهدد بسبب الجمود فى قضايا رئيسية

ذكر تقرير أن الحكومة البريطانية والاتحاد الأوروبي سيفشلان في التوقيع على اتفاقية تجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، حيث لم يتبق سوى أيام قليلة قبل الموعد النهائي الذي حدده بوريس جونسون في يوليو بسبب الجمود في عدد من القضايا الرئيسية.

 

أفادت صحيفة "ديلي تليجراف" نقلاً عن مصادر حكومية أن الوزراء يعملون على افتراض أنه لن تكون هناك صفقة ، على الرغم من أنه قد يكون من الممكن التوصل إلى اتفاق "أساسي" إذا أعطى الاتحاد الأوروبي أرضية لذلك في الخريف.

 

وأضافت الصحيفة أن الحكومة تتوقع أن يتم التداول بشروط منظمة التجارة العالمية عندما تنتهي الفترة الانتقالية.

 

 

وقال التقرير إن المفاوضات بقيت في طريق مسدود هذا الأسبوع بشأن حقوق الصيد وإدارة الصفقة ودور محكمة العدل الأوروبية وما يسمى بضمانات الحقوق المتساوية.

 

وقال متحدث باسم جونسون يوم الاثنين إن المملكة المتحدة ستواصل الانخراط بشكل بناء مع الاتحاد الأوروبي في محادثات حول علاقة مستقبلية ، لكنه أصر على أن لندن ليست مستعدة للتخلي عن حقوقها كدولة مستقلة.

 

وقال معهد الحكومة (IfG) الأسبوع الماضي إن ثلاث شركات من أصل خمس شركات لم تبدأ حتى الاستعداد لنهاية الفترة الانتقالية وسط استمرار عدم اليقين بشأن العلاقة المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي.

 

بومبيو انتقد "الصحة العالمية" فى اجتماع بلندن لحثها على مقاطعتها

شن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو هجوما غير عادي على منظمة الصحة العالمية خلال اجتماع خاص في المملكة المتحدة ، متهما إياها بأنها في "جيب الصين" ومسئولة عن "البريطانيين القتلى" الذين توفوا خلال الوباء، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وأخبر بومبيو الحاضرين أنه يعتقد أن منظمة الصحة العالمية "منظمة سياسية وليست منظمة علمية" واتهم مديرها العام الحالي تيدروس أدهانوم جيبريسوس بالتقارب الشديد مع بكين.

 

وقال الحاضرون في الاجتماع يوم الثلاثاء إن بومبيو أخبر الحاضرين الذين يضمون 20 نائبا بريطانيا أنه يقول هذا "على أساس استخباراتي حيث تم إبرام صفقة" مع الصين للسماح لتيدروس بالفوز بالانتخابات في عام 2017.

 

وذهب وزير الخارجية إلى القول "إن بريطانيين ماتوا بسبب الصفقة التي تم إجراؤها" - دون تقديم أي تفاصيل أخرى.

 

وردًا على هذه التصريحات ، قال المتحدث باسم المنظمة: "منظمة الصحة العالمية ليست على علم بأي بيان من هذا القبيل ولكننا نرفض بشدة أي اعتداءات ومزاعم لا أساس لها. تحث منظمة الصحة العالمية البلدان على مواصلة التركيز على معالجة الوباء الذي يتسبب في خسائر فادحة في الأرواح والمعاناة. "

 

ويعتقد البعض أن بومبيو كان يحاول تشجيع الحاضرين على الضغط من أجل المملكة المتحدة للتفكير في الانضمام إلى قرار الولايات المتحدة بمقاطعة المنظمة ، على الرغم من أن براينت قال إن رسالته الحزبية تركته غير متأثر. "لم يقل أي شيء به مناشدة".

 

في وقت سابق من هذا الشهر ، أبلغت الولايات المتحدة رسمياً منظمة الصحة العالمية بأنها تنسحب ، على الرغم من الانتقادات واسعة النطاق والافتقار شبه الكامل إلى الدعم الدولي للتحرك في خضم جائحة.

 

 

لندن تخفض دور لجنة "سيج" العلمية بعد خلاف مع الحكومة حول الإغلاق

أكد وزير الصحة البريطانى، مات هانكوك اليوم أن اللجنة الاستشارية العلمية لرئاسة الوزراء والمعروفة باسم "سيج" تم تخفيض دورها وسيتولى مركز الأمن الحيوي المشترك السري استجابة المملكة المتحدة لفيروس كورونا، وفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

 

وقال وزير الصحة إن الهيئة المستقلة أخذت المقعد الخلفي الآن بعد أن أصبح كوفيد19 مشكلة "شبه دائمة" وليست حالة طوارئ كما كانت خلال أحلك أيام الأزمة في أبريل الماضي.

 

وكشف أن هناك الآن لجانا خاصة بمتابعة ملف كوفيد 19 تم تشكيلها داخل مجلس الوزراء لاتخاذ قرارات دون اجتماعات لجنة COBRA الطبية، والتي عادة ما يستضيفها رئيس الوزراء ردا على القضايا الملحة.

 

قال وزير الصحة إن مركز الأمن الحيوي المشترك الجديد (BC) يتولى الآن مسؤولية اتخاذ القرارات بشأن كورونا بعد اتهام الوزراء باتخاذ قرار في وقت متأخر جدًا فيما يتعلق بتطبيق الإغلاق.

 

وفي حديثه أمام لجنة من النواب ، رفض هانكوك أن يقول آخر موعد اجتمعت فيه كوبرا وقال إنه تم استبداله بـ "نظام مخصص" يتألف من مجموعتين رئيسيتين هما Covid-S و Covid-O. ويترأس Covid-S بوريس جونسون.

 

 

وقالت صحيفة "ديلى ميل" إنه تم إنشاء سيج ، التي لم يكن لديها أي سلطة لاتخاذ القرارات ، أولاً حتى يتمكن كبار الباحثين في البلاد من تقديم المشورة للحكومة دون تحيز.

 

ويأتي هذا التأكيد وسط تصاعد الخلاف بين الرقم 10 (رئاسة الوزارء) وكبار المستشارين ، الذين قالوا الأسبوع الماضي إن هناك حاجة إلى إغلاق وطني آخر في الشتاء بعد ساعات فقط من إعلان رئيس الوزراء أنه يريد العودة إلى طبيعته.

 

 

 

الصحافة الاسبانية والايطالية:

مصر تحاصر الإرهاب في سرت لحماية ثروات الليبيين

قالت صحيفة "دياربيو باسكو" الإسبانية، إن تحرك مصر العسكري الوشيك في ليبيا، هدفه محاصرة الإرهاب، وحماية ثروات الليبيين النفطية قبل أن يسيطر عليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذى يواصل إرسال مليشيات إرهابية داخل الأراضي الليبية.

 

وأضافت الصحيفة في تقرير لها الأربعاء، أن ليبيا باتت على موعد مع "حرب عالمية مصغرة"، بعدما أيد البرلمان المصرى التدخل العسكرى فى ليبيا لحماية الأمن القومى، في استجابة لطلب البرلمان الليبي وشيوخ وقبائل البلد العربي.

 

وأشارت صحيفة "دياريو باسكو" الإسبانية إلى أن النزاع الليبى أصبح نوعا ما يشبه الحرب العالمية المصغرة، بين حكومة طرابلس بدعم من تركيا وقطر، وقائد الجيش الوطنى الليبى خليفة حفتر بدعم من مصر وروسيا والامارات العربية وفرنسا وغالبية الدول الأوروبية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن مصر سترسل قوات لإقليم حوض سرت، وذلك لحماية ثروات الليبيين، حيث يتواجد ثلثى إنتاج النفط الليبى وهو ما يثير المخاوف من سيطرة الرئيس التركى رجب طيب اردوغان على النفط الليبى.

 

وأوضحت الصحيفة أن أردوغان يستمر فى إرسال الميليشيات السورية والمرتزقة المنتمين لتنظيمات إرهابية إلى ليبيا، مشيرة إلى أن تحرك الجيش المصرى داخل ليبيا نتيجة لتحركات أردوغان نحو حرب استعان فيها بمرتزقة وارهابيين.

 

وأضافت الصحيفة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، التقى رئيس النواب الليبى عقيلة صالح، عدة مرات حول التدخل العسكرى فى ليبيا لردع تجاوزات اردوغان، ووافق البرلمان المصرى على قرار يجيز الجيش بمهام قتالية فى الخارج ما يعنى تدخلا عسكريا محتملا فى ليبيا.

 

موقع إيطالى: 400 رضيع يتركهم آباؤهم أمام الكنائس سنويا فى إيطاليا

 

قال موقع "فانبيدج" الإيطالى إنه تم العثور على طفل أمام كنيسة سان جيوفانى باتيسيتا فى منطقة بوجيرفرانكو فى منطقة بارى الإيطالية، وذلك من قبل كاهن أبلغ الشرطة عن ترك الطفل الرضيع أمام الكنيسة، والذى ترك والديه بجانبه رسالة "نحبك الى الابد لويجى"، وأوضح الموقع أنها ليست المرة الأولى التى يتم فيها ترك الأطفال بهذا الشكل القاسى فى الشوارع الايطالية وعلى أبواب الكنائس ، حيث يصل عدد هذه الأطفال إلى حوالى 400 طفل سنويا ، والسبب فى ذلك يعود إما للحالة الاقتصادية الصعبة، أو الحالة الاجتماعية التى لا تسمح بتربية أطفال.

كما تعانى أيطاليا من أزمة المهاجرين غير الشرعيين الذين بدأوا يتوافدون اليها مجددا بعد فتح الحدود خلال أزمة  فيروس كورونا، إلا أن طالبي اللجوء في إيطاليا ربما يكونون أصحاب الوضع الأصعب على الإطلاق، بالتزامن مع صعوبة الوضع الذي تشهده إيطاليا التي كانت تعتبر واحدة من أكبر ضحايا أزمة فيروس كورونا التي تضربت العالم كله.

وسمحت إيطاليا لسفينة "أوشن فايكنج" الإنسانية التابعة لمنظمة "أس أو أس ميديتيرانيه بإنزال 180 مهاجرا أنقذتهم أثناء محاولتهم عبور المتوسط، وذلك في مدينة بورتو إمبيدوكلي بجزيرة صقلية.

وأنقذت السفينة المهاجرين الـ180 وبينهم حاملو جنسيات باكستانية وإريترية ونيجيرية ومن بلدان شمال إفريقا خلال 4 عمليات أجرتها بين 25 و30 يونيو الماضي وتضم هذه المجموعة 25 قاصرا.

وكانت السلطات في إيطاليا ومالطا ترفض طلبات متكررة من أوشن فايكنج بإنزال المهاجرين.

وشهدت السفينة تصاعد التوتر بين المهاجرين على متنها إلى تدرجة إعلان "حال الطوارئ"، بعد أن هدد قسم منهم أفراد الطاقم وألقى آخرون بأنفسهم في البحر وحاول البعض الانتحار.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة