أكرم القصاص - علا الشافعي

العب واتعلم واعمل.. ترجمة جوجل الفورية لـ فك رموز الهيروغليفية المصرية القديمة

الأربعاء، 22 يوليو 2020 02:00 م
العب واتعلم واعمل.. ترجمة جوجل الفورية لـ فك رموز الهيروغليفية المصرية القديمة جوجل
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت Google أحدث أداة عبر الإنترنت تستخدم الذكاء الاصطناعى لفك رموز الهيروغليفية المصرية القديمة، فى الأسبوع الماضى، أعلنت شركة التكنولوجيا المتعددة الجنسيات عن ولادة أداة التعلم الآلى الخاصة بهم والتى ستمهد الطريق للخبراء لفك تشفير دراساتهم بشكل أسرع بنقرة واحدة على زر التحميل.

تعلم ولعب ودراسة الهيروغليفية  على جوجل
تعلم ولعب ودراسة الهيروغليفية على جوجل

 

المترجم الجديد ، المسمى رسميًا "فابريسيوس" ، متاح أيضًا لأى شخص مهتم بمعرفة المزيد عن الهيروغليفية المصرية بطريقة ممتعة وتفاعلية، يمكن للمرء كتابة الرسائل والحصول على النصوص والصور الهيروغليفية الفورية التى يمكن مشاركتها على منصات وسائل التواصل الاجتماعى، كما يمكن للمستخدمين أيضًا رسم الكتابة الهيروغليفية الخاصة بهم ومعرفة ما إذا كانت تقنية التعلم الآلى من Google يمكنها التعرف عليها لأقرب الصور والنصوص الهيروغليفية من قاعدة بيانات الصور الخاصة بها والتى يبلغ عددها أكثر من 800 صورة.

كشفت مديرة برنامج Google للفنون والثقافة Chance Coughenour بفخر أن إطلاق فابريسيوس تم تحديده فى اليوم الذى تم فيه اكتشاف حجر رشيد قبل 4000 عام، وحجر رشيد هو المفتاح الذى فتح نظام الكتابة الغامض الذى استخدمه المصريون لأول مرة.

كتابة توت عنخ آمون
كتابة توت عنخ آمون

 

وأوضحت أنه من ناحية أخرى ، يمكن الوصول إلى فابريسيوس والاستمتاع بها من خلال ثلاث بوابات تجلب المستخدمين لاكتشاف أسرار الهيروغليفية من خلال "تعلم" و "لعب" و "عمل"، فهو لا يتباهى بميزات الترجمة فحسب بل يوفر للمستخدم أيضًا سبلًا للبحث الأكاديمى.

تقول Google إن أداة التعلم الآلى الجديدة تهدف إلى إضفاء مزيد من الضوء والفهم على التراث المصرى والتأكيد على أهمية الحفاظ على اللغة، كل ما يتطلبه الأمر لفهم الهيروغليفية هو تطبيق كيفية استخدام ثقافة وسائل التواصل الاجتماعى الحالية للرموز التعبيرية كوسيلة لترحيل الرسائل المشفرة.

كان على الخبراء الذين جلبوا هذه الأداة الرقمية إلى الحياة فى الكون التقنى حرفياً أن يحفروا عبر جبال من الكتب لفك اللغة بالطريقة التى تم بها لأكثر من قرن، وسيستغرق تسجيل ومعالجة جميع هذه المعلومات فريقًا من باحثى البيانات والعلماء إلى جانب الكثير من الرموز لمعالجة الهيروغليفية فى شكل رقمى، ولكن بفضل تقنية AutoML من Google Cloud و AutoML Vision ، أعطت هذه البرامج للمطورين الحافة التقنية التى تجهز آلة للتعرف على مجموعة كبيرة من الصور.

على الرغم من أن خيار الترجمة "Play" ليس دقيقًا من الناحية الأكاديمية، إلا أنه يوفر ترجمة تقريبية للرسائل التى يمكن استخدامها للمتعة وتسمح بمشاركة تطبيقات الهاتف المحمول والوسائط الاجتماعية.

تم تصميم ميزة "العمل" للأكاديميين والباحثين لمساعدتهم فى ترجمة الترجمات الهيروغليفية. يتم تشغيله على منضدة سطح المكتب فقط ويتطلب معرفة وفهمًا أكثر عمقًا للترجمة الهيروغليفية المناسبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة