أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو.. باللغة الفرنسية.. تعرف على كواليس كتاب "الأرشيف السرى" لهدى جمال عبد الناصر.. ابنة الرئيس الراحل: يوثق حياته لدعم الباحثين ويروى تفاصيل اشتراكه فى حرب فلسطين.. وتؤكد: يضم 30 رسالة وسيكون فى 6 أجزاء

الأربعاء، 22 يوليو 2020 12:19 ص
فيديو.. باللغة الفرنسية.. تعرف على كواليس كتاب "الأرشيف السرى" لهدى جمال عبد الناصر.. ابنة الرئيس الراحل: يوثق حياته لدعم الباحثين ويروى تفاصيل اشتراكه فى حرب فلسطين.. وتؤكد: يضم 30 رسالة وسيكون فى 6 أجزاء جمال عبد الناصر
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
روت الدكتورة هدي جمال عبد الناصر، نجلة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، تفاصيل الكتاب الجديد الصادر باللغة الفرنسية عن الزعيم الراحل تحت عنوان  "الأرشيف السرى"، والذى يعرض حياة الزعيم الراحل من جميع النواحي، والذي سيصدر باللغة الفرنسية، ويضم رسائل بخط يد الزعيم الراحل.
 
 
وقالت هدى عبد الناصر، فى  مداخلة هاتفية لبرنامج اليوم، تقديم سارة حازم، والمذاع عبر فضائية دي إم سي، إن الكتب يعد توثيق للمقابلات الزعيم وحياته العسكرية،  موضحة أن الكتاب يحكي تاريخ الزعيم منذ أن كان طالباً وضابطاً ، ويضم  30 رسالة بخط يد الزعيم الراحل.
 
وتصدر دار النشر الفرنسية "Flammarion"، فى الذكرى الخمسين لرحيل الزعيم جمال عبدالناصر، كتاب "ناصر.. الأرشيف السرى"، ويحمل عنوانا إضافيا على الغلاف "يوميات الحرب غير المنشورة.. فلسطين 1948"، وهو عبارة عن ملخص واف لعمل توثيقى بحثى ضخم.
 
وأشرفت عليه الدكتورة هدى جمال عبدالناصر، منذ عام 2012، وصدر بالعربية فى 6 أجزاء، تضمنت 2650 وثيقة  ومحاضر جلسات مجلس الوزراء، ومجلس الرئاسة، واللجنة التنفيذية العليا للاتحاد الاشتراكى، ومقابلاته مع الرؤساء العرب والأجانب، ورسائله المتبادلة معهم، وجميعها تحمل خاتم "سرى للغاية".
 
ويعرض الكتاب ملفا وثائقيا مهما عن طرد الإنحليز من مصر فى الفترة بين نهاية 1952 و1954 إلى أن تم توقيع اتفاقية الجلاء فى 19 أكتوبر 1954، مستندا إلى جانب الوثائق المصرية غير المنشورة إلى الوثائق البريطانية التى كشفت الموقف البريطانى، والوثائق الأمريكية التى حددت موقف "حكومة أيزنهاور" وصولاً إلى تأميم قناة السويس فى 26 يوليو 1956 ردا على سحب تمويل مشروع السد العالى.
 
كما يصدر الكتاب نهاية الشهر الجارى باللغة الفرنسية، ويحتوى على وثائق غاية فى السرية تظهر لأول مرة على الرأى العام العالمى، ومنها اتفاق "سيفر السرى للغاية" بين دول العدوان الثلاثى، والذى حصلت عليه بمشقة، لافتة إلى أنها تتبعت قضية العدوان فى الأمم المتحدة إلى أن انسحبت بريطانيا وفرنسا فى 23 ديسمبر 1956، وإسرائيل فى 12 مارس 1957.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة