أكرم القصاص - علا الشافعي

العثور على رسم سرى مخبأ خلف لوحة فنية لـ بيكاسو

الخميس، 23 يوليو 2020 01:08 م
العثور على رسم سرى مخبأ خلف لوحة فنية لـ بيكاسو بيكاسو
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عثر فريق من معهد شيكاغو للفنون على رسم مخفى لبابلو بيكاسو تحت واحدة من اللوحات التجريدية الشهيرة له، ضمن ما يسمى "الطبيعة الصامتة"، وجاء هذا الاكتشاف بعد أن قرر الفريق فحص اللوحة عن كثب، المعروضة فى المعهد، فى محاولة لفهم طبقات الطلاء المعقدة بشكل أفضل والمناطق التى تبدو فيها اللوحة مجعدة.

اللوحة وما تم اكتشافها خلف اللوحة
اللوحة وما تم اكتشافها خلف اللوحة

وللقيام بذلك، استخدم الفريق الأشعة السينية والتصوير بالأشعة تحت الحمراء، وفوجئوا عندما رأوا رسما مخفيا لـ"جرة وقدح، وجسم مستطيل قد يكون صحيفة" ترتكز على ما يبدو أنه سطح منضدة أو مقعد لكرسى، وفقا لما كتبه الفريق فى ورقة بحثية نشرت فى 21 يوليو فى مجلة SN Applied Sciences.

وكتب الفريق أنه من المألوف أن يرسم بيكاسو لوحاته على أعمال فنية سابقة ولكن عادة ما يرسم عليها مباشرة ويدمج العمل السابق فى العمل الجديد، وفى هذه الحالة، وجد الفريق، المكون من أليسون لانجلاى وكيمبرلى موير وكين سوذرلاند، أن بيكاسو حجب الرسم المكتشف حديثا باستخدام "طبقة بيضاء سميكة" من الطلاء قبل طلاء القطعة المجردة.

وأضاف الفريق فى التقرير البحثى: يبدو هذا غير مألوفا إلى حد ما فى ممارسة بيكاسو، حيث أنه غالبا ما يرسم مباشرة على التراكيب السابقة، ما يسمح للأشكال الأساسية بالظهور من خلال اللوحة النهائية والتأثير عليها، حسب ما جاء بروسيا اليوم، ونتيجة لطريقة بيكاسو للحظر، لا يمكن رؤية "أى دليل على التكوين السابق" من سطح اللوحة التجريدية.

ولم يتكهن الفريق ما سبب قرار بيكاسو إخفاء الرسم الأولى، لكنهم متأكدون من أن الرسم المخفى يعود لبيكاسو، مشيرين إلى أن عملا مماثلا للفنان موجود الآن فى متحف جوتنبرج للفنون فى السويد.

وتحتوى اللوحة على تاريخ 4 فبراير 1922، ما يشير إلى أنها رسمت فى ذلك الوقت، وكتب الفريق أن بيكاسو أعطاها لجيرترود ستاين، صديقة الفنان وهاوية جمع تحف فنية وراعية مهمة للفن الحديث فى أوائل القرن العشرين فى باريس.

ورسم بيكاسو اللوحة خلال ما يسمى بالمرحلة الخطية أو التكعيبية، من أواخر عام 1921 إلى عام 1922، حيث صور الفنان كائنات ثلاثية الأبعاد على طول مستويات هندسية مختلفة ومن نقاط مختلفة. وكان من المفترض أن تصور النتيجة لوحة أقرب إلى وجهة نظر العقل.

بالإضافة إلى الكشف عن الرسم المخفى، كشف التصوير عن محاولات سابقة للحفظ والترميم باستخدام راتينج أكريليك وطلاء يوضع فى الشقوق على السطح، وقد ساعد ذلك فى الحفاظ على اللوحة، حيث تمكن الباحثون من إزالة هذا الراتنج والطلاء فى الشقوق للكشف عن ألوان اللوحة الأصلية.

ويشار إلى أن مصطلح "الطبيعة الصامتة" يطلق على الأعمال الفنية التى يكون موضوعها الرئيسى الجمادات، والأشياء المألوفة عادة تكون إما طبيعية، مثل الغذاء والزهور والحيوانات النافقة والنباتات والصخور والقواقع، أو من صنع الإنسان، مثل كؤوس الشراب والكتب والمزهريات والمجوهرات والنقود المعدنية وغيرها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة