اليوم انطلاق مرحلة تسجيل المصريين بالخارج للتصويت فى انتخابات الشيوخ.. تبدأ بتحديث الناخب لبياناته على موقع الهيئة.. وانتهاء فترة الطعون الانتخابية بالقضاء الإدارى.. وإعلان قائمة المرشحين النهائية غدا

السبت، 25 يوليو 2020 07:00 ص
اليوم انطلاق مرحلة تسجيل المصريين بالخارج للتصويت فى انتخابات الشيوخ.. تبدأ بتحديث الناخب لبياناته على موقع الهيئة.. وانتهاء فترة الطعون الانتخابية بالقضاء الإدارى.. وإعلان قائمة المرشحين النهائية غدا مجلس الشيوخ
كتب إبراهيم قاسم – أحمد عبد الهادي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق صباح اليوم السبت، المرحلة الأولى من مراحل تصويت المصريين بالخارج في انتخابات مجلس الشيوخ عبر البريد، من خلال قيام الناخبين خارج مصر، بتسجيل بياناتهم عبر الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، والحصول على الرقم السري الذي من المقرر استخدامه في عملية التصويت نفسها المحدد لها يومي 9 و10 أغسطس.

وقال المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ونائب رئيس محكمة النقض، إن قرار الهيئة رقم 44 لسنة 2020 بشأن تنظيم إجراءات تصويت المصريين خارج جمهورية مصر العربية في انتخابات مجلس الشيوخ، ألزم كل ناخب من المقيمين بالخارج بتسجيل بياناته والبعثة الدبلوماسية التابع لها محل إقامته بالخارج، على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات خلال الفترة من 25 وحتى 31 يوليو.

 

وأشار "المستشار لاشين إبراهيم" إلى أن خطوات تسجيل الناخب لبياناته على موقع الهيئة تبدأ بالدخول على موقع الهيئةwww.elections.com ، ويختار خانة تسجيل بيانات المصريين بالخارج، ويسجل الناخب رقمه القومي واسمه وتاريخ الاقتراع وكافية بياناته المتعلقة بالإقامة فى الخارج والبعثة التى ينتمى اليها فى الدولة المتواجد فيها ودائرته الانتخابية في الداخل.

 

وتابع: إذا ثبت قيد اسمه بقاعدة بيانات الناخبين، يظهر للناخب رقم التسجيل سري ويحتفظ بالرقم دون إطلاع أي شخص عليه حتى تأتى المرحلة الثانية من الاقتراع عبر البريد خلال 9 و10 أغسطس.

وتتمثل المرحلة الثانية في التصويت بالبريد حيث تتاح بطاقة اقتراع جميع الدوائر لنظامي الفردي والقوائم، من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بحسب توقيت كل دولة، ويدخل الناخب المتواجد في الخارج، على موقع الهيئة واختيار ايقونة تصويت المصرين بالخارج، حيث يُطلب منه إدخال رقم التسجيل السري الذي سبق وحصل عليه في المرحلة الأولى، ويحصل على بطاقات الاقتراع وفقا لدائرة محل اقامته، حيث تظهر له بطاقتي الاقتراع للمرشحين بالنظامين الفردى والقائمة وإقرار بالتصويت ويقوم الناخب بطابعة تلك الأوراق الانتخابية.

 

ويبدى الناخب رأيه في بطاقتي الاقتراع باختيار عدد من المرشحين للنظام الفردي مساو لعدد المقاعد المقررة للدائرة واختيار إحدى القوائم بالبطاقة المخصصة لنظام القوائم.

 

ويضع الناخب بطاقتي ابداء الرأي وإقرار التصويت كامل البيانات داخل مظروف يتسع للأوراق المطلوبة الأخرى والمتمثلة في صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنا الرقم القومي ووثيقة الإقامة بالدولة محل التصويت، وموقع من الناخب شخصياً، داخل ظرف يكفي تلك المستندات، ويثبت عليه من الخارج بياناته وعنوان اللجنة الانتخابية بالبعثة الدبلوماسية المرسل إليها، ثم يرسل الأوراق عن طريق البريد المستعجل.

 

من ناحية أخرى انتهت أمس الجمعة، المدة القانونية المحددة بالجدول الزمني والإجرائي لانتخابات مجلس الشيوخ، للفصل في الطعون الانتخابية أمام محاكم القضاء الإدارى فى المحافظات، من المرشحين المستبعدين بقرارات من لجان الفحص والبت في صفات المرشحين.

 

وتلقت محاكم القضاء الإداري على مستوى الجمهورية خلال 3 أيام بدأت من الأحد وحتى الثلاثاء الماضى، بينما تم تحديد الفصل في الطعون خلال مدة من الأربعاء وحتى أمس الجمعة.

 

وعقدت محكمة القضاء الإداري الدائرة الأولى "حقوق حريات" جلسة خاصة أول أمس الخميس رغم إجازة ثورة 23 يوليو، لنظر 75 دعوى قضائية فيما يخص انتخابات مجلس الشيوخ 2020، وتنوعت الدعاوى ما بين طعون على قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، ودعاوى تطالب بإدراج أسماء بعض المستبعدين من الترشح، وإلغاء قرار عدم قبول أوراقهم وإعادة تقديمها.

 

وقضت المحكمة بالفصل في 31 طعنا، كان من بينهم الحكم برفض عدد 30 طعنا، وطعن واحد فقط قضت فيه المحكمة بعدم القبول وإحالته للمحكمة الإدارية العليا للفصل في موضوعه، فيما قامت المحكمة بمد أجل الحكم في باقي الطعون وعددهم 44 طعنا لجلسة عاجلة تحددها المحكمة وتنظر في الموضوع للفصل فيه.

وصباح أمس الجمعة قضت المحكمة، بقبول 30 طعنا مطالب بإلغاء قرار الهيئة الوطنية للانتخابات باستبعاد المرشحين ليصبح اجمالى عدد الأحكام الصادرة لصالح مرشحين بالعودة إلى سباق الانتخابات 30 مرشحا ورفض 45 طعن لمرشحين آخرين.

 

وتضمنت الطعون التي طالبت باستبعاد عدد من المقبول أوراقهم للترشح، بوقف تنفيذ وإلغاء القرار الصادر من الهيئة الوطنية للانتخابات، والمتضمن قبول أوراق ترشحهم، وعلى الوجه الآخر تضمنت الطعون على قرارات استبعاد عدد من المتقدمين بأوراقهم للترشح، بوقف تنفيذ والغاء القرار السلبي المتضمن استبعادهم من كشوف المرشحين لانتخابات مجلس الشيوخ 2020، مع ما يترتب من على ذلك آثار منها إدراج أسماء هؤلاء المستبعدين على كشوف الانتخابات.

 

ومن المقرر أن تتسلم الهيئة الوطنية للانتخابات الأحكام التي صدرت في الطعون الانتخاب من القضاء الإداري يوم السبت، وذلك لإعداد القائمة النهائية بأسماء المرشحين بالنظامين الفردي والقائمة وإعلانها غدا الأحد، على أن يتم فتح باب التنازل بين المرشحين النهائيين لبعضهم البعض يوم 28 يوليو ثم نشر التنازلات فى 29 يوليو.

ومع إعلان الكشوف النهائية للمرشحين يوم 26 يوليو تبدأ الدعاية الانتخابية ويمارس المرشح دعايته وفقا للإجراءات والضوابط التي وضعتها الهيئة الوطنية للانتخابات وكذا الالتزام بمحظورات الدعاية، ويستمر ذلك حتى يوم 8 أغسطس حيث تبدأ فترة الصمت الانتخابي والذي تحظر فيه الدعاية على ان تتم عملية الاقتراع في الخارج على يومين هما 9 و10 أغسطس.

 

ويجرى التصويت في الداخل يومي 11 و12 أغسطس، وتكون جولة الإعادة يومي 6 و7 سبتمبر القادم، للمصريين بالخارج، وفي الداخل يومي 8 و9 سبتمبر، على أن يكون موعد الإعلان النهائي للانتخابات ونشرها في موعد أقصاه الأربعاء 16 سبتمبر.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة