السفير محمد العرابى: الدور الأمريكى فى الشرق الأوسط ضرورى فى المشاكل المطروحة

الإثنين، 27 يوليو 2020 10:42 ص
السفير محمد العرابى: الدور الأمريكى فى الشرق الأوسط ضرورى فى المشاكل المطروحة السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظم مركز الدراسات الاستراتيجية بمكتبة الإسكندرية حلقة نقاشية تفاعلية عبر شبكة الانترنت بعنوان " المستجدات على الساحة الأمريكية وانعكاساتها على الوجود الأمريكى فى منطقة الشرق الأوسط".

شارك فيها السفير محمد العرابي؛ وزير الخارجية الأسبق وعضو مجلس النواب بلجنة العلاقات الخارجية والدكتور محمد كمال؛ أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة وعضو المجلس الاستشارى لمركز الدراسات الاستراتيجية بمكتبة الإسكندرية.

تناولت الحلقة ديناميكية تفاعلات الداخل الأمريكى سياسيا واجتماعيا، وانعكاسات هذه التفاعلات على المشهد الدولى بوجه عام ، وعلى منطقة الشرق الأوسط بوجه خاص فى محاولة لفهم تطورات المشهد الأمريكى الداخلى المعقد والتداعيات المباشرة وغير المباشرة لتفاعلات ذلك المشهد على الأمن الإقليمى فى الشرق الأوسط وفى القلب منه الأمن القومى المصري، بات أمرا حتميا يمس قلب العلاقات المصرية الأمريكية من جانب، كما يطرح تساؤلات تتعلق بمستقبل الوجود الأمريكى فى المنطقة من جانب آخر. 

وقد صرح السفير محمد العرابى فى حديثه بأن الدور الأمريكى فى الشرق الأوسط ضرورى وحتمى فى المشاكل المزمنة المطروحة على الساحة الآن وأن أمريكا لن ترفع يدها عن تلك القضايا، حيث أنها القوة الكبرى فى العالم.

وقال السفير بان هناك مستويين من التعامل مع قضايا المنطقة على المستوى الاستراتيجى والتكتيكي، وأن المستوى الاستراتيجى يطغى على التواجد الأمريكى فى المنطقة للحد من التواجد الروسى فى بعض لقضايا الإقليمية ومثال ذلك موقف الدولتين من الملف الليبي

وأشار الدكتور محمد كمال إلى حتمية إقامة الانتخابات الامريكية فى الموعد المقرر لها مع التحديات التى تواجهها الولايات المتحدة هذا العام مثل جائحة كرونا والتى ستسبب فى قلة عدد المشاركين فى الانتخابات.

أما عن المؤثرات الخارجية فى الانتخابات مثل التأثير الإيرانى قال كمال بأن إيران لن يكون لها تأثير فى الانتخابات بعكس الصين والتى سوف تكون أحد القضايا الانتخابية الكبرى، لاتهام ترامب الصين بأنها سبب نشر كورونا بالعالم بالإضافة إلى القضايا الاقتصادية والتجارية المتعلقة بالإغراق وأن المصدر الأمريكى لا يستطيع الوصول بسهولة إلى الأسواق الصينية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة