أكل إيه وقد إيه من الأضحية؟.. خبيرة تغذية لـ"تلفزيون اليوم السابع ": تناول جرام من اللحوم لكل كيلو من الجسم.. "الفواكه" تحوى كوليسترول عالى وتضر بالمرضى.. وتحذيرات لمصابي القلب والكبد

الثلاثاء، 28 يوليو 2020 07:13 م
أكل إيه وقد إيه من الأضحية؟.. خبيرة تغذية لـ"تلفزيون اليوم السابع ": تناول جرام من اللحوم لكل كيلو من الجسم.. "الفواكه" تحوى كوليسترول عالى وتضر بالمرضى.. وتحذيرات لمصابي القلب والكبد تغطية اليوم السابع الموسعة حول التغذية في عيد الأضحى
محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية خاصة وموسعة أجرها "تلفزيون اليوم السابع" حول ما يجب أن يتناوله الفرد من الأضحية والعادات الغذائية السليمة التي يجب اتباعها خلال عيد الأضحى حيث أعد التغطية الزميل محمد محسوب، وقدمها الزميل هشام عبدالتواب.

الدكتورة ليندا جاد، استشارى التغذية، قالت إن لحوم الخراف تحوى لحومها على دهون مرتفعة مقارنة بلحوم العجول والتي تكون دهونها أقل ويوجد بها بروتين عالى للغاية.

وأضافت خلال تغطية تلفزيون اليوم السابع، أن الدهون الموجودة في الأغنام تعد الأعلى بين اللحوم بمختلف أنواعها محذرة من تناول لحوم الضأن بكميات كبيرة.

وشددت على أن البعض لا يستطيع تحمل تناول اللحوم الضأن لأن دهونها كثيفة ولذلك يفضل شويها بحيث يتم التخلص من الدهون الموجودة بها، موضحة أنه بالنسبة للحوم العجول فيمكن طهيها بمختلف الطرق حيث أنها لا تضر بصحة الانسان.

وأكدت أن احتياج الجسم ليس مرتفع من اللحوم بشكل عام، موضحة أن البعض يعتقد انه كلما تناول لحوم اكثر كلما أصبح بصحة مؤكدة أن هذا اعتقاد خاطئ.

وأشارت إلى أن الجسم يحتاج 1 جرام من اللحوم لكل كيلو جرام من جسم الإنسان، أي الإنسان الذي يزن جسمه 100 كيلو يحتاج جسمه 100 جرام لحوم فقط.

تغطية اليوم السابع الموسعة حول التغذية في عيد الأضحى
تغطية اليوم السابع الموسعة حول التغذية في عيد الأضحى

 

وحول المراحل العمرية وعلاقاتها بالطعام قالت أن كل مرحلة عمرية لها احتياجات مختلفة بشكل كبير حيث أن الأطفال حتى سن 18 سنة وهى مراحل النمو البدائية يحتاجون إلى بروتين أعلى مقارنة بكبار السن،  كما أن الرياضيين يحتاجون إلى بروتين أعلى حوالي 1 جرام لحمة لكل 2 كيلو من الجسم.

وشددت على أنه من الممكن ان تحدث تخمة للإنسان السليم بسبب كثرة تناول اللحوم خلال فترة العيد، مشيرة إلى مرضى الكبد والقلب والكلي والضغط والنقرس أكثر فئة تتضرر من تناول كمية كبيرة من اللحوم، مؤكدة أن تناول كميات كبيرة من اللحوم يضر بالجسم ولا يفيده.

وحول تناول وحب البعض فواكه اللحوم قالت إن الكوليسترول عالي بها جداً وتضر بالمريض محذرة من الإكثار منها.

وحل لجوء البعض إلى خلط الدهون وتناولها مع الطعام مؤكدة أنه مضر في كثير من الأحيان ويجب التعامل بوسطية، مشيرة إلى البعض يلجأ لاستخدام "لية" الخروف عند الطهى ويكون أحياناً مضر خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة مثل القلب والكبد وغيرها.

وحول أفضل الأجزاء الموجودة في الأضحية وأكثرها ضررها فذكرت أن المفيد فيها هو الجزء الذي يحوي لحوم كثيرة وعظم أكثر ودهون قليلة مثل السمانة وغيرها، مشيرة إلى أن العظم هام عند القيام بسلق اللحوم لان به معادن تضيف قيمة غذائية للطعام.

وحول الكوارع وحب الكثيرين لتناولها ذكرت أنها جيدة لكنها تحوي على بروتين منخفض القيمة مقارنة باللحوم الصافية.

جانب من التغطية
جانب من التغطية

 

وحول المحافظة على جودة اللحوم في ظل فيروس كورونا أكدت على أهمية الاهتمام بالنظافة مشددة على وشددت على أهمية عدم طبخ اللحوم المذبوحة في نفس اليوم بل تركها لليوم التالي للتخلص من البكتيريا ولا يتم غسلها ويتم وضعها في الفريزر.

 

وحذرت من غسيل اللحوم بعد ذبحها وقبل وضعها في الثلاجةن مؤكدة أن ذلك يؤدى إلى تنشيط البكتيريا الضارة منها، موضحة أنه يتم وضعها في الثلاجة ويتم غلسها بعد إخراجها ثم طبخها مباشرة، مشددة على أهمية ترك اللحوم في الهواء الطلق وخلال الارتفاع الحالي لدرجات الحرارة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة