الإسرائليون وقعوا فى بعض.. تبادل اتهامات حول أسباب انتشار كورونا فى إسرائيل..صحيفة تُحمل وزير الصحة السابق المسئولية.. وتؤكد:ليتسمان لم يتخذ أى قرار إلا بعد شهر من تفشيه بالصين..ومستشفيات تل أبيب تكتظ بالمصابين

الثلاثاء، 28 يوليو 2020 06:00 م
الإسرائليون وقعوا فى بعض.. تبادل اتهامات حول أسباب انتشار كورونا فى إسرائيل..صحيفة تُحمل وزير الصحة السابق المسئولية.. وتؤكد:ليتسمان لم يتخذ أى قرار إلا بعد شهر من تفشيه بالصين..ومستشفيات تل أبيب تكتظ بالمصابين نتنياهو
كتب- هاشم الفخراني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت صحيفة " يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية النقاب عن أن وزير الصحة الإسرائيلى السابق يعقوب ليتسمان كان أحد أهم الأسباب لتفشى فيروس كورونا المستجد" كوفيد 19".

وقالت الصحيفة إن مذكرات جدول أعمال وزير الصحة الإسرائيلى السابق يعقوب ليتسمان، تظهر تغيب واضح للوزير ليتسمان عن المشهد منذ بدايته وعن المناقشات التى جرت فى البداية، فى حين تجاهل تمامًا التحقيقات الوبائية والتقارير الصادرة من الصين حول الوباء.

550

وزير الصحة ليتسمان

 

وأكدت أن أول اجتماع عقد لبحث ظهور الفيروس كان بعد شهر من تلقى أول تقرير عن انتشاره بالصين، ولم يكن حينها ليتسمان موجودًا فى ذاك الاجتماع الذى عقد فى 24 من يناير الماضى، فى وقت كان أول تقرير من الصين صدر فى 31 من العام الماضى.

وأشارت الصحيفة، إلى أن ليتسمان بناءً على توصيات اجتماع ثانٍ عقد فى مكتبه فى 27 يناير الماضي، وبعد ثلاثة أيام من ذاك الاجتماع، اتخذ قرارًا بحظر دخول أي مسافر قادم من الصين إلى إسرائيل، فى وقت كان الفيروس ينتشر في دول أخرى، واعتبرت الصحيفة أن ذلك يظهر بأن إسرائيل أخرت من استعداداتها لمواجهة الفيروس.

 

نتنياهو 

ولفتت إلى أن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى، شارك فى أول اجتماع فى 2 فبراير لمناقشة القضية، بعد ظهور عدد كبير من الإصابات فى الولايات المتحدة، وكان الاجتماع لمدة نصف ساعة فقط.

ووفقًا للتقرير، فإن مذكرات جدول أعمال ليتسمان الذى كان يشغل حينها منصب وزير الصحة، أظهرت أنها لا تحتوى على الكثير من الشفافية، وتبين أن غالبية اجتماعاته كانت شخصية وسياسية واجتماعية، ولم تكن مهمة فى وقت كان ينتشر فيه الفيروس بالعالم.

 

على جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية تسجيل 2001 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية، حيث انخفض معدل العدوى لأقل من 8% .

وأوضحت الوزارة اليوم الثلاثاء، أن معدل العدوى يبلغ الآن 7.5% وذلك بعد إجراء 26 ألفًا و983 اختبارًا، كما يوجد 321 مصابًا فى حالة خطيرة بينهم 97 شخصًا يستخدمون أجهزة تنفس صناعى.

 

وأشارت إلى ارتفاع حصيلة الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس إلى 480 وفاة، حيث أعلنت المستشفيات الوصول إلى كامل طاقتها وعدم قدرتها على استيعاب مصابين جدد بسبب ارتفاع حالات الإصابة.

ولفتت إلى أنه منذ بداية الأسبوع الجارى تجاوزت 4 مستشفيات نسبة 100% من سعتها الإجمالية من الأسرة المخصصة لاستقبال المصابين، ما أدى إلى الحاجة لنقل المرضى إلى مستشفيات أخرى فى وسط البلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة