أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة العربية اليوم.. ضيوف الرحمن على عرفات.. نائب أمير الكويت يوجه بملاحقة جرائم غسل الأموال.. انخفاض فى عدد إصابات كورونا بعمان.. استمرار تعليق الصلوات بمساجد البحرين.. والعراق يحسم ملف المياه مع تركيا

الخميس، 30 يوليو 2020 03:40 م
الصحافة العربية اليوم.. ضيوف الرحمن على عرفات.. نائب أمير الكويت يوجه بملاحقة جرائم غسل الأموال.. انخفاض فى عدد إصابات كورونا بعمان.. استمرار تعليق الصلوات بمساجد البحرين.. والعراق يحسم ملف المياه مع تركيا الصحف العربية الصادرة اليوم
كتبت: إيمان حنا - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ركزت الصحافة العربية الصادرة اليوم، على العديد من التقارير المحلية والدولية، وجاءت أبرز اهتمامات الصحف السعودية بموسم الحج الاستثنائى الذى تقيمه المملكة هذا العام.

 

صحف السعودية 

مناسك الحج ورحلة الحجاج إلى عرفات كانت فى صدارة اهتمامات الصحف السعودية الصادرة اليوم ومنها "الرياض"، فبعد قضاء ضيوف الرحمن أمس يوم التروية فى منى وسط تكامل شامل فى الخدمات والرعاية الصحية والوقائية من جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، يقف الحجاج اليوم على صعيد عرفات ليشهدوا الوقفة الكبرى التاسع من ذى الحجة ملبين ومكبرين مقتدين بسنة المصطفى عليه أفضل الصلوات، يرجون رحمة الله سبحانه وتعالى الذى يتجلى فى موقفهم العظيم من أجل أن يغفر لهم وأن يجعل حجهم مبرورًا وسعيهم مشكورًا وأن يجعلهم من المقبولين.

الرياض

الرياض

 

ويتوقع أن تشهد خطة تصعيد الحجاج اليوم من مشعر منى إلى عرفات انسيابية بفضل الله ثم بفضل ما وفرته حكومة خادم الحرمين الشريفين من إمكانات لراحة حجاج بيت الله الحرام وسط تضافر جميع الجهود لإنجاح حج هذا العام الاستثنائى الذى قررت فيه المملكة أن يكون محدودًا بنسبة 70 % من المقيمين فى المملكة وللجنسيات كافة، و30 % من المواطنين السعوديين.

وسيؤدى ضيوف الرحمن صلاتى الظهر والعصر جمعًا وقصرًا اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم.

وأشاد مفتى عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، بما تبذله القطاعات الحكومية والخاصة من جهود من أجل خدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام فى ظل الظروف الاستثنائية التى يمر بها الحج بسبب جائحة كورونا، وذلك تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولى عهده الأمين للحفاظ على سلامة الحجاج والعاملين على خدمتهم.

وحض سماحته الحجاج على استثمار وقتهم فى أيام الحج المعدودة فى الإخلاص لله تعالى بالدعاء والعبادة والتقرب إليه جل جلاله.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة أمس «يوم التروية» عدم تسجيل أى حالة إصابة بفيروس كورونا -ولله الحمد - بين حجاج بيت الله الحرام حتى الآن، وأن الحالة الصحية لهم مطمئنة.

 

صحف الكويت 

مازالت الصحف المحلية بالكويت تسلط الضوء على جرائم غسل الأموال، فقد أشارت صحيفة القبس إلى تصريحات نائب الأمير ولى العهد الشيخ نواف الأحمد التى شدد فيها على ملاحقة مرتكبى هذه الجرائم .

 

 

القبس
القبس

ومن جهة أخرى أشاد بمسيرة مجلس الأمة، لاسيما التعاون القائم بين رئيس مجلس الأمة ورئيس مجلس الوزراء، مثمنًا ما حققه المجلس من إنجازات تشريعية، متطلعًا إلى مزيد من التعاون بين أعضاء المجلس والرئاسة، وبما ينهى أعماله من إنجاز ما هو مطروح على جدول أعماله.
 

صحف عمان

انخفاض ملحوظ فى عدد الإصابات بعمان والتعافى يصل 77%

أشادت شرطة عمان بتعاون والتزام المواطنين والمقيمين بتطبيق قرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) الخاصة بإغلاق الحركة بين كافة المحافظات ومنع الحركة فى مختلف الولايات من الساعة 7 مساءً وحتى الساعة 6 من صباح اليوم التالي. ووفقا لصحيفة عمان فان هناك انخفاض ملحوظ فى عدد الإصابات والتعافى يصل لـ 77%.

عمان
عمان

صحف البحرين

استمرار تعليق الصلوات بالمساجد بالبحرين واشتراطات لإعادة فتح المطاعم والمقاهى

أعلن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بمملكة البحرين، استمرار تعليق الصلوات فى المساجد، وتعطيل العبادات الجماعية، لحين تحقيق الانخفاض المطلوب فى مؤشرات انتشار وباء فيروس كورونا، وفقًا لما تقرره الجهات الطبية المختصة، داعيا لعدم تكرار ما حدث فى عيد الفطر من تجمعات أدت إلى زيادة عدد الإصابات والوفيات، بحسب صحيفة الأيام البحرينية. كما دعا المجلس الجميع إلى تحمل المسئولية الشرعية والوطنية بالالتزام بتوجيهات المختصين وتعليماتهم، وعدم تكرار ما حدث فى عيد الفطر المبارك من تجمعات وتصرفات أدت إلى ازدياد كبير فى عدد الإصابات والوفيات.

كما أصدرت وزيرة الصحة البحرينية فائقة الصالح قرارًا بشأن الإجراءات الواجب تطبيقها فى المطاعم والمقاهى لمنع انتشار فايروس كورونا، أكد أنه سيتم إغلاق أى مطعم أو مقهى لا يلتزم بتطبيق الاشتراطات والالتزامات المنصوص عليها فى القرار. وبحسب القرار، يجب أن تكون هناك مسافة مترين بين حافة كل طاولة والأخرى فى جميع الاتجاهات الأربعة، مع السماح باستخدام 50% فقط من سعة الطاولة، وبحد أقصى (5) عملاء على الطاولة الواحدة.

وفيما يتعلق بحجوزات المناسبات الخاصة، بيّن القرار أنه يسمح بما لا يزيد عن 20 فردًا لكل مجموعة شريطة ألا تتجاوز الحجوزات حجزًا واحدًا فى كل مرة، والاحتفاظ بمعلومات الاتصال الخاصة بالحضور ستكون مسؤولية الشخص الذى يقوم بالحجز، ويجب على العاملين تقليل الاتصال المباشر مع العميل قدر الإمكان.

الايام البحرينية
الايام البحرينية

 

صحف الإمارات

ألقت صحيفة الإمارات اليوم الضوء على زيارة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، ولى عهد دبى رئيس المجلس التنفيذى، أمس، إلى رجال «الدفاع المدني»، الذين تعرضوا لإصابات، خلال إطفاء حريق شبّ فى أحد المستودعات، للاطمئنان على صحتهم.

ونوه، فى تغريدة على «تويتر»، بالدور الذى يلعبه رجال «الدفاع المدني»، وبما يبذلونه من جهد، من أجل وطنهم ومجتمعهم. وقال: «إن عزيمة وتضحيات أبطالنا محلّ تقدير، ومصدر فخر».

 

الإمارات اليوم

 

الإمارات اليوم

 

وأمر، خلال الزيارة، بتوفير جميع الاحتياجات الطبية للمصابين، وحرص على الاستماع إلى التفاصيل كافة، المتعلقة بأوضاعهم الصحية.

صحف العراق

اجتماع مرتقب بين العراق وتركيا لحسم ملف المياه

كشف وزير الموارد المائية العراقى، مهدى رشيد، عن اجتماع مرتقب بين العراق وتركيا لحسم ملف المياه، مؤكدًا امتلاك العراق أوراق ضغط قوية جدًا تمكنه من التوصل إلى اتفاق مع الجانب التركي. وقال أن «وزارة الموارد المائية ماضية بإجراءاتها بخصوص حسم ذلك الملف، وهناك لقاء سيجمع الجانبين لمناقشة هذا الأمر»، معربًا عن ثقته التامة بالحصول على «نتائج إيجابية، بعد أن أصبح الموضوع بيد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمى وليس لدى الوزارة وحدها، أسوة بتركيا وسوريا اللتين وضعتا هذا الملف بيد رئيسى الجمهورية، وكذلك المرشد الاعلى فى الجمهورية الايرانية الاسلامية الذى يجعل الاهتمام بهذا الامر استثنائيا.، فضلا عن ما يملكه العراق من اوراق اقتصادية وسياسية وفنية.

 

رشيد، بين أن «هناك أوراق ضغط قوية جدًا للتوصل إلى اتفاق مع الجانب التركى بشأن الحصة المائية -لن نعلن عنها فى الوقت الحالي- ونحن متيقنون من أنها ستعطينا نتائج إيجابية خلال التفاوض».

 

 

الصباح
الصباح

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة