طب بيطرى الأقصر: وضع قرون الأضاحى على المنازل و"التخميس" بدمائها عادة فرعونية

الخميس، 30 يوليو 2020 12:12 ص
طب بيطرى الأقصر: وضع قرون الأضاحى على المنازل و"التخميس" بدمائها عادة فرعونية الكباش الفرعونية - صورة أرشيفية
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عاطف أحمد، وكيل الطب البيطرى فى الأقصر، إن ظاهرة "التخميس" بدماء الأضاحى ووضع قرونها على المنازل، هى عادة فرعونية قديمة، كان يفعلها القدماء، عندما يقدمون أضحية للإله أمون، اعتقاداً منهم أن ذلك يمنع الجن والشيطان والحسد ويضع الشخص فى محال الهيبة.

وأضاف، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "التاسعة"، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عبر القناة الأولى المصرية، أن بلدان شمال إفريقيا، لديهم عادات أنهم عندما تذبح الذبائح فى مثل هذه الأيام تقبل الفتيات على وضع جلود الحيوانات على وجوههن اعتقاداً منهن أن ذلك سوف يجلب عريس لها، بالإضافة أنها تشفى من الأمراض الجلدية.

وفى سياق أخر، قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشارى البكتيريا والمناعة والتغذية، إنه يجب عدم أكل اللحوم بعد الذبح قبل 6 ساعات، موضحة أنه يجب الاطمئنان أن اللحمة تمت تنقيتها من الميكروبات.

ونصحت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة"، على القناة الأولى المصرية، مع الإعلامى وائل الإبراشى، بضرورة نقع الكبدة نصف ساعة في اللبن، لأنها مصدر التخلص من السموم في جسم الحيوان، مشيرة إلى ضرورة أن نعفى مرضى النقرس من أكل "الكبدة والكلاوى والفشة والطحال" ويمكنه أن يأكل لحوم.

أما مرضى السكر، فنصحت استشارى التغذية بضرورة تناول السلطة ثم قطعة اللحمة ثم النشويات فبذلك لا يرتفع السكر.  









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة