علماء يحددون إنزيم تحت الإبطين يسبب رائحة الجسم النفاذة

الخميس، 30 يوليو 2020 09:00 م
علماء يحددون إنزيم تحت الإبطين يسبب رائحة الجسم النفاذة رائحة الجسم
كتبت فاطمة خليل

حدد العلماء الإنزيم الرئيسي وراء الرائحة النفاذة لرائحة الجسم، وهو "إنزيم BO" المصنوع من بكتيريا موجودة في الإبطين تسمى العنقودية البشرية والتي ورثها البشر من أسلافنا القدماء وهذا الإنزيم هو الذي ينتج رائحة نفاذة للجسم، ويساعد هذا الاكتشاف في إنتاج جيل جديد من مزيلات الروائح، بحسب موقع جريدة "دايلي ميل" البريطانية.

Annotation 2020-07-27 164348

وعمل باحثون من جامعة يورك ببريطانيا مع شركة لإنتاج مزيلات العرق واكتشفوا أن رائحة الجسم قد أصابت الإنسان البدائي منذ تطورنا لأول مرة بسبب نوع من البكتيريا تحت الإبط.

وقال الدكتور جوردون جيمس، صاحب إحدى شركات مزيلات العرق: "كان من الرائع اكتشاف وجود إنزيم رئيسي مكون للرائحة في عدد قليل من البكتيريا المحددة تحت الإبط - وتطور هناك منذ عشرات الملايين من السنين."

body-odour-505

من خلال تحديد المركب المسبب للرائحة، يعتقد الأكاديميون أنه يمكنهم إنشاء مزيلات العرق التي تعمل على تحييد الإنزيم، والقضاء على إنزيم BO."

قالت الدكتورة ميشيل رودن، من قسم علم الأحياء بجامعة يورك: "لقد سمح لنا حل بنية هذا الإنزيم BO بتحديد الخطوة الجزيئية داخل بعض البكتيريا التي تصنع جزيئات الرائحة..يعد هذا تقدمًا رئيسيًا في فهم كيفية عمل رائحة الجسم، وسيمكن تطوير مثبطات مستهدفة توقف إنتاج BO عند المصدر دون تعطيل البكتيريا المفيدة فى الإبط."

تلتصق الإنزيمات التي تنتجها البكتيريا على مركبات عديمة الرائحة تصنعها الغدد المفرزة في الجسم هذه في الجلد وتنتج العرق في بصيلات الشعر وتم العثور عليها فقط تحت الذراع ، حول الحلمة والأعضاء التناسلية الخارجية.

31241320-0-image-a-54_1595841519170

لدى الإنسان أيضًا غدد إفرازية تنتشر في جميع أنحاء الجسم ولا تفتح في بصيلات الشعر.

في حين أن الغدد eccrine معروفة بأنها مفيدة في التنظيم الحراري ، لا يُعرف إلا القليل عن الغدد المفرزة المشعرة إلا أنها ذات رائحة كريهة.

يعرف العلماء أن البكتيريا تعيش هناك وأن هذه الميكروبات ضرورية لوظائفها.

وجدت هذه الدراسة الأخيرة، التي نشرت في مجلة Scientific Reports ، أن المواد الكيميائية عديمة الرائحة التي تفرز من الغدد يتم تقطيعها بواسطة الإنزيم وهذا يحول المواد الكيميائية غير الضارة والخالية من الروائح إلى كحوليات ثيوال، والتي يصفها الباحثون بأنها "أكثر المواد المتطايرة اللاذعة" في العرق على الرغم من وجودها في مستويات ضئيلة فقط.

Sweat-6