أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس المجلس الأوروبى: الاقتصاد الأوروبى سيتسغرق سنوات ليعود كما كان قبل كورونا

الأحد، 05 يوليو 2020 03:58 م
رئيس المجلس الأوروبى: الاقتصاد الأوروبى سيتسغرق سنوات ليعود كما كان قبل كورونا تشارلز ميشيل
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقى تشارلز ميشيل رئيس المجلس الأوروبى اليوم، خطابه فى الدورة العشرين من مؤتمر "التحول المناخى والتحول والتقارب: الطريق الأوروبى إلى المرونة القوية"، مشيرًا إلى أن هذه الاجتماعات أخدت شكلًا افتراضيًا استثنائيًا هذا العام، بسبب أزمة كورنا.

 

وتحدث تشارلز، عن الأثر الاقتصادى لوباء كورونا، قائلًا: تتوقع المفوضية الأوروبية انكماشًا بنسبة 7.5٪ من الناتج المحلى الإجمالى للاتحاد لهذا العام، نحن نعلم أن الأمر سيستغرق عدة سنوات للعودة إلى مستوى ما قبل الأزمة.

 

 وأضاف تشارلز أنه على الخطوط الأمامية ، تتحمل الحكومات الوطنية مسؤولياتها بالكامل من خلال اتخاذ تدابير لدعم العمال والشركات، وقد أصبح هذا ممكنا من خلال العمل الحاسم للاتحاد الأوروبي. حيث اتخذ البنك المركزى قرارات حاسمة فى مارس لدعم السيولة لتصل إلى أكثر من 870 مليار يورو ، تم تمديدها فى يونيو بمبلغ 600 مليار إضافية.

 

وفى نفس الوقت ، وعقب المؤتمر المرئى الأول للمجلس الأوروبى فى 10 مارس ، قررنا تخفيف الإطار الخاص بمساعدة الدولة ، وعلقنا ميثاق الاستقرار من خلال تفعيل بند عدم التقيد. وقد مكّن ذلك من اتخاذ تدابير وطنية غير مسبوقة من حيث الحجم والسرعة. على مقياس 27 ، بلغت تدابير الميزانية حوالى 520 مليار يورو تمثل حوالى 4 ٪ من الناتج المحلى الإجمالى الأوروبي، ووصل دعم السيولة إلى أكثر من 23٪ من نفس الناتج المحلى الإجمالي. بالنسبة لفرنسا على سبيل المثال ، تمثل جهود الميزانية 6٪. التدابير التى تلخص طبيعتها الحاسمة بهذه الكلمات القليلة من الرئيس ماكرون: "افعل كل شيء ، مهما كلف الأمر".

 

وأضاف رئيس المجلس الأوروبى: إذا تصرفنا بجد وبسرعة ، فذلك لأننا تعلمنا دروس الأزمة المالية. لا سيما فيما يتعلق بسلسلة الآثار المترتبة على الأزمة وعواقبها الدرامية المستمرة على الفاعلين الاقتصاديين. هذه هى تأثيرات التباطؤ ، المعروفة لدى الاقتصاديين .

 

وأكد تشارلز أنه ليست كل الدول الأوروبية لديها قدرات متساوية للتعامل مع الآثار الاقتصادية للأزمة، فى ظل عدم وجود جهد أوروبى مشترك ، فإن الاختلافات الاقتصادية تخاطر بالتعمق أكثر، وبالتالى الضغط على مبادئ "تكافؤ الفرص" وتفاقم التفاوتات فى السوق الداخلية موضحًا: لقد كنت وأنا مقتنعًا بضرورة إحياء أوروبا الموحدة ، التى تتطلب وسائل مالية غير مسبوقة، دون إغفال هدف هذا الجهد ةتعزيز التقارب والمرونة فى اتحادنا، لأن نقاط الضعف الاقتصادية أو المتعلقة بالميزانية فى الدول الأعضاء تشكل خطرًا على نفسها بالطبع ، ولكن أيضا على الجميع ، فى سوق داخلية متكاملة ، تتمتع بعملة واحدة.

 

وقال تشارلز، نحن  بحاجة إلى مشروع التحول الرئيسى المزدوج هذا لأوروبا: حيادية المناخ بحلول عام 2050 - هذه "صفقتنا الخضراء" ، ميثاقنا الأخضر - والتحول الرقمى ، الذى يهدف إلى وضع أوروبا فى طليعة استخراج البيانات ، هذا المورد الطبيعى فى العالم الرقمي.

 

وأشار إلى أن التحول المناخى يشكل تحديًا وجوديًا للبشرية، حيث لم تعد مسألة اختيار  وهذه الحاجة لا تتعارض مع التنمية الاقتصادية، بل إنها رافعة كبيرة للازدهار. وبطريقة غير مسبوقة ، يتم تحويل اقتصادات السوق الاجتماعية فى نهج كوبرنيكوس الذى يهدف إلى حماية الموارد الطبيعية وتعزيز الطابع الدائرى لاقتصادنا بشكل كبير. والاندماج الذى تقرر فى نهاية العام الماضى لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة فى الفصل الأوروبى ، آلية الإدارة الاقتصادية لدينا ، يقوم على نفس المنطق.

 

وقد بدأت هذه التحولات قبل الأزمة ، وأكد الوباء بشكل كبير على الترابط بين الأطر الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. هم ليسوا عوالم متوازية. يجب أن نفهمهما معًا ، إنها الطريقة الوحيدة للتقدم نحو مرونة قوية. ليس هناك شك فى أنه ستكون هناك صدمات أخرى. يجب أن نكون مستعدين بشكل أفضل ، إنه واجب على أوروبا والإنسانية.

 

علاوة على ذلك ، فإن المرونة هى فى صميم المفاوضات الجارية بشأن الميزانية الأوروبية متعددة السنوات وصندوق التحفيز الاستثنائى الممول من قضية قرض الاتحاد. تحولت حدة النقاش تدريجياً من مسألة الاقتراض والمبلغ الإجمالى للمساعدات والقروض ، إلى مسألة مكان إنفاق هذه المبالغ وكيف سيتم إنفاقها.

 

وقال تشارلز: ربما حان الوقت للتوصل إلى اتفاق بشأن تدابير جديدة ، أكثر ملاءمة لتعكس أداء المجتمع من حيث الرخاء والرفاهية. هذا يوقظ نقاشا ليس جديدا عليك ، أيها الاقتصاديون ، حول طبيعة النمو وحقيقة أنه لا يمكن اختزاله فىإنتاج القيم. أن التأمل الذى بدأه جوزيف ستيجليتز وجان بول فيتوسى ومارتين دوراند فى إطار منظمة التعاون والتنمية فى الميدان الاقتصادى مع تقريرهم "ما بعد الناتج المحلى الإجمالي" هو مصدر إلهام بالنسبة لي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة