دراسة توصى حكومات الخليج بالاهتمام بالانفتاحين التجارى والمالى لتنمية بنوكها

الإثنين، 06 يوليو 2020 03:54 م
دراسة توصى حكومات الخليج بالاهتمام بالانفتاحين التجارى والمالى لتنمية بنوكها الخليج- أرشيفية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أوصت دراسة أجريت في جامعة البحرين، حكومات دول مجلس التعاون الخليجي بالنظر إلى الانفتاح التجاري والمالي في آن واحد، كأداتين لتعزيز التطورات المالية للبنوك في دولها بحسب صحيفة الوطن البحرينية.

وتوصلت الدراسة إلى أن الانفتاحين التجاري والمالي قادران معاً على تعزيز التنمية المالية لبنوك دول مجلس التعاون الخليجي، من خلال التأثير في كلف الائتمان المصرفي وحجمه. بينما لم يكن لكل من الانفتاح التجاري والانفتاح المالي منفصلين تأثير في المخاطر المتخذة من قبل بنوك دول مجلس التعاون الخليجي.

الدراسة، أجراها الباحث في كلية إدارة الأعمال بالجامعة الطالب أحمد الكواري، كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في التمويل بقسم الاقتصاد والتمويل، وعنونت بـ"أثر الانفتاح المالي والتجاري في التنمية المالية للبنوك في دول مجلس التعاون الخليجي". واختبرت هذه الدراسة نظرية الانفتاح على المستوى الجزئي (على مستوى البنوك)، باستخدام ثلاث مجموعات من مؤشرات التنمية المالية للبنوك، تتمثل في تكلفة الائتمان المصرفي، وحجمه، والمخاطر المتخذة من قبل البنوك، وتم تطبيق هذه المؤشرات على (67) بنكاً في دول مجلس التعاون الخليجي الست خلال الأعوام 2009-2018.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة