تقنية صينية فائقة.. ابتكار روبوت طبى لإجراء جراحات العمود الفقرى "فيديو"

الثلاثاء، 07 يوليو 2020 10:06 م
تقنية صينية فائقة.. ابتكار روبوت طبى لإجراء جراحات العمود الفقرى "فيديو" الروبوت الصينى
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح علماء وخبراء صينيون، من تصميم روبوتا طبيا يستطيع القيام بعملية جراحية لكامل العمود الفقرى، بالمقارنة مع العمليات الجراحية العظمية التقليدية، ويعتبر هو الروبوت الوحيد فى العالم الذى يقوم بهذه العملية الدقيقة.

2
 
ووفقا لشبكة تلفزيون الصين الدولية CGTN   التى قالت عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك، أن تقنية صينية فائقة لا تعرفها.. الروبوت الوحيد فى العالم الذى يستطيع القيام بعملية جراحية لكامل العمود الفقرى، وأن هذا الروبوت يتعبر الأكثر دقة فى إجراء عمليات جراحية عظمية ويتمتع بدقة أكثر فى تركيز العين مما جعله يتمكن من رؤية العظام الداخلية لجسم الإنسان.

 

ونشرت CGTN، عبر فيس بوك، فيديو يظهر الروبوت الطبى وهو يجرى عملية جراحية عظمية بشكل أكثر دقة، مقارنة بالعمليات الكبرى التى يتم إجراؤها بالطرق التقليدية.

1
 
من ناحية أخرى، كشف العلماء أن روبوت يستخدم عادة فى مصانع السيارات أعيدت برمجته لاختبار العينات وإجراء التجارب داخل المختبرات أثناء الإغلاق بسبب فيروس كورونا التاجى، إذ استطاع باحثو جامعة ليفربول تحقيق أقصى استفادة من المساعد الآلى، الذى تبلغ تكلفته 100 ألف جنيها إسترلينيا لإجراء التجارب لهم أثناء عملهم من المنزل.
 
3
 
ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، الروبوت أكثر كفاءة بشكل ملحوظ، وقادر على إجراء ما يصل إلى 700 تجربة فى الأسبوع - وهو نفس العدد الذى قد يكمله الطالب خلال دورة الدكتوراه. كما أنه قادر على العمل بشكل مستقل من خلال التعلم من نتائجه وتحسين التجارب أثناء سيره، مما يجعل الاكتشاف العلمى أسرع ألف مرة.

بينما يبحث الروبوت حاليًا عن طرق لتسريع التفاعل داخل الخلايا الشمسية، يقول فريق ليفربول أنه يمكن تشغيله فى مكافحة الفيروسات التاجية.

ونال الروبوت اعجاب الكثير من الباحثين، إذ تواصل بين الفريق المطور للروبوت وعدد من الباحثين الذين يقومون بدراسات فيروس كورونا، وغيرهم ممكن يدرسون تغير المناخ حول استخدام نسخة من روبوت التعلم الذاتى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة