أكرم القصاص - علا الشافعي

سفير الصين: انعقاد منتدى التعاون الصينى العربى يعكس الالتزام بتعزيز العلاقات

الأربعاء، 08 يوليو 2020 11:25 ص
سفير الصين: انعقاد منتدى التعاون الصينى العربى يعكس الالتزام بتعزيز العلاقات السفير الصينى بالقاهرة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

قال السفير الصينى بالقاهرة، لياو ليتشيانج إن الاجتماع الوزارى لمنتدى التعاون الصينى العربى، هو التاسع وينعقد على خلفية انتشار فيروس كورونا، معتبرا أن الآن الوقت مناسب أكثر من أى وقت مضى للتعاون وتعزيزه فى كافة المجالات.

 

 

وأضاف فى المؤتمر العاشر الذى تعقده السفارة للوقوف على آخر تطورات فيروس كورونا عبر الانترنت، أن انعقاد الدورة التاسعة فى الموعد المحدد،  يعكس الحرص الشديد من الجانبين لمواصلة بذل الجهود لتطوير العلاقات، والشراكة الاستراتيجية التى تجمع بينهم.

وأوضح أن هذه الدورة شارك فيها مستوى تمثيلى رفيع للغاية، حيث شارك فى هذا الاجتماع ووزراء خارجية وممثلي 21 دولة عربية والأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط.

 

قال نائب السفير الصينى بالقاهرة، تشاو شي شينج إن الصين اتخذت إجراءات مشددة لتأمين عودة الدراسة حيث تم توفير كاشفات الحرارة، والحفاظ على التباعد الاجتماعى، وغيرها من الإجراءات للتأكد من مواجهة فيروس كورونا وعدم منحه مجال للانتشار مرة أخرى.

 

كما تحدث عن الإجراءات التى تتخذها بلاده للحفاظ على الوضع الاقتصادى.

وعلق نائب السفير على انعقاد منتدى التعاون العربى الصينى قائلا إن المؤتمر الذي عقد الاثنين عبر تقنية الفيديو شهد رسالة مهمة للرئيس الصيني وكلمات وملاحظات مهمة لعضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني "وانج يي" ووزراء خارجية وممثلي 21 دولة عربية والأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط.

 

 

وأضاف أن انعقاد الاجتماع، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وتأثر الصين والدول العربية بهذا الوباء، يعتبر "إنجازا في حد ذاته"، مشيرا إلى أنه بجهود مشتركة من الجانبين تم عقد الاجتماع ما يجسد العزم الثابت للانتصار على الوباء بصورة مشتركة وتعميق الشراكة الاستراتيجية ودفعها قدما.

 

 

 

وأضاف أن الجانبين أصدرا خلال الاجتماع ثلاث وثائق مهمة، وهي: البيان المشترك للتضامن في مكافحة وباء الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد بين الصين والدول العربية، و"إعلان عمان"، والبرنامج التنفيذي لمنتدى التعاون الصيني-العربي للفترة بين عامي 2020 و2022.

 

 

 

واستعرض أبرز ما ورد في الوثائق الثلاث، لافتا في الوقت نفسه إلى أن الصين والدول العربية اتفقوا خلال الاجتماع على الاشتراك في مكافحة وباء فيروس كورونا المستجد، وتعميق التعاون في مختلف المجالات، وانتهاز الفرص الجديدة في إطار بناء مجتمع المستقبل المشترك للصين والدول العربية.

 

 وأضاف أن الجانبين الصيني والعربي تبادلا خلال الاجتماع وجهات النظر المتعمقة حول تعميق الشراكة الاستراتيجية وبناء مجتمع المصير المشترك بين الصين والدول العربية، وتوصلا إلى توافق واسع.

 

 

وكان سلم السفير الصيني بالقاهرة لياو ليتشيانج، المستلزمات الوقائية التي تهديها وزارة الخارجية الصينية إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، مشيرا إلى الجانبان الصيني والعربي خاضا المعركة المشتركة لمواجهة فيروس كورونا بالتضامن والتعاون.

 

وقال لياو ليتشيانج فى تغريدات عبر حسابه الرسمى بتويتر :"قبيل الافتتاح المُرتقب للاجتماع الوزاري التاسع لمنتدى التعاون الصيني العربي، يسعدني أن أقوم بتسليم المستلزمات الوقائية التي تهديها وزارة الخارجية الصينية إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، الآن، خاض الجانبان الصيني والعربي المعركة المشتركة لمواجهة الفيروس بالتضامن والتعاون"

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة