أكرم القصاص - علا الشافعي

5 أسرار لم يتوصل لها العلماء عن كورونا.. هل انتقل الفيروس إلى البشر من الخفاش أم آكل النمل الحرشفى؟.. المناعة من كورونا كم تستمر بالتحديد؟.. ولماذا يموت بعض الناس جراء الفيروس؟.. الدراسات تحاول اكتشاف الإجابة

السبت، 01 أغسطس 2020 03:12 م
5 أسرار لم يتوصل لها العلماء عن كورونا.. هل انتقل الفيروس إلى البشر من الخفاش أم آكل النمل الحرشفى؟.. المناعة من كورونا كم تستمر بالتحديد؟.. ولماذا يموت بعض الناس جراء الفيروس؟.. الدراسات تحاول اكتشاف الإجابة فيروس كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد مرور 7 أشهر منذ أن أبلغت الصين منظمة الصحة العالمية عن أول حالات الإصابة بفيروس كورونا، ولكن حتى الآن يبدو أنه لا تزال هناك أسئلة ليس لها إجابات وأسرار غامضة لم يعرفها بعد العلماء والباحثين عن مرض كوفيد 19، وبينما تهتم المستشفيات في جميع أنحاء العالم بمرضى كورونا المصابين بجلطات دموية وسكتات دماغية وفشل تنفسي طويل الأمد، يتسابق العلماء لدراسة الفيروس التاجي، في هذا التقرير نتعرف على أبرز 5 أسئلة لم يتوصل العلماء لإجابتها بعد.

5 أسرار لم يتوصل لها العلماء بعد عن كورونا
 

1- كيف انتقل فيروس كورونا من الحيوانات إلى البشر؟
 

ووفقاً لموقع "إنسايدر" الأمريكي يعتقد أن أول إصابات بالفيروس التاجي ظهرت في سوق في ووهان بمقاطعة هوبي الصينية لكن الأبحاث الجديدة تشير إلى أن السوق ربما كان ببساطة موقعًا رئيسيًا للانتشار.

الباحثون أيضا على يقين من أن الفيروس قد تطور في الخفافيش، وتُظهر الاختبارات المعملية أنه يشارك بما يقرب من 80٪ من جينومه المكون من 30.000 حرف مع السارس، وهو فيروس جاء أيضًا من الخفافيش وتسبب في وباء في عامي 2002 و 2003.

كما يشارك حوالي 96٪ من الجينوم الخاص به الفيروسات التاجية الأخرى في الخفافيش، ومع ذلك، لا يزال الباحثون غير متأكدين من كيفية انتقال الفيروس التاجي من الخفافيش إلى البشر.

وفي حالة السارس، أصبح الزباد وهو حيوان يشبه ابن عرس مضيفًا وسيطًا للحيوانات.

واقترح الباحثون أن الخنازير ، الثعابين، أو آكل النمل الحرشفي كانت مضيفًا وسيطًا لفيروس كورونا الجديد ولكن قد يكون الفيروس قفز مباشرة من الخفافيش إلى البشر.

5e751be8c485401a1230a4a2

اقترحت دراسة أن الفيروس قد يكون هجينًا من فيروسات الخفافيش والبنجولين "آكل النمل الحرشفى".

وقد يؤدي فهم كيفية تطور وانتشار الأمراض الحيوانية المنشأ الجديدة إلى تحسين تتبع الأمراض الناشئة الجديدة وعلاجها.

2- كم عدد الأشخاص الذين أصيبوا بالفعل؟
 

تعكس الأرقام العالمية للحالات والوفيات والتعافي والعدوى النشطة فقط الأرقام المؤكدة لكن يرى الباحثون في أن العدد الفعلي للحالات أكبر بكثير.

ومقابل كل شخص أثبتت إيجابية اختبار الفيروس التاجي الجديد، قد يكون هناك حوالي 10 حالات لم يتم اكتشافها وذلك لأن قدرة الاختبار متخلفة عن وتيرة المرض، وفشلت العديد من الحكومات، بما في ذلك في الولايات المتحدة ، في تنفيذ اختبارات واسعة النطاق في وقت مبكر.

واقترح باحثون أمريكيون في مايو أن عدد الوفيات الرسمي في البلاد قد "قلل بشكل كبير" من العدد الفعلي للوفيات الناجمة عن فيروس كورونا.

وفي الوقت نفسه ، تشير الدراسات الإيطالية إلى أن الوفيات في إيطاليا من الفيروس يمكن أن تكون ضعف العدد الرسمي.

5e4420544b661b44257f754a

3- ما الذي يجعل كورونا سريعا في الانتشار؟
 

الفيروسات عبارة عن جزيئات انسيابية صغيرة تطورت لعمل نسخ عديدة منها عن طريق اختراق الخلايا الحية للمضيف

قياس قدرة الفيروس على الانتشار من شخص لآخر يسمى R0 كلما زادت القيمة ، زادت العدوى - على الرغم من أنها تختلف حسب المنطقة والإطار.

ويبلغ متوسط ​​R0 للفيروس التاجي حوالي 2.2 ، مما يعني أن شخصًا مصابًا ، في المتوسط ​​، ينشره إلى 2.2 شخصًا ولكن كان لديها R0 ضخم من 5.7 في بعض المناطق المكتظة بالسكان في وقت مبكر من الوباء.

وعلى النقيض من ذلك ، يبلغ معدل الإنفلونزا الموسمية R0 حوالي 1.3.

وتعتمد قدرة الشخص على نقل الفيروس جزئيًا على حمله الفيروسي: كمية جزيئات الفيروس التي يطلقها في البيئة.

5e45c13f4b661b0de41eedb7

ويميل مرضى الفيروس التاجي إلى وجود حمولات فيروسية عالية في الحلق، وتجويف الأنف، والجهاز التنفسي العلوي، مما يجعل الفيروس شديد العدوى.

وتشير الأبحاث إلى أن هناك اختلافًا بسيطًا في الأحمال الفيروسية بين مرضى الفيروس التاجي الذين تظهر عليهم الأعراض والذين لا تظهر عليهم أعراض.

ويساعد السعال - وهو أحد الأعراض المميزة لـ COVID-19 - على نشر الفيروسات في قطرات صغيرة، خاصة في الأماكن الضيقة ولكن يمكن أن ينتشر الفيروس أيضًا من خلال الغناء أو التنفس الطبيعي أو حتى المحادثة الصاخبة.

ويمكن لدقيقة واحدة فقط من الكلام الصاخب أن تنتج أكثر من 1000 قطرات تحتوي على فيروس كورونا والتي تبقى في الهواء لمدة ثماني دقائق أو أكثر ، وفقًا لبحث من المعاهد الوطنية للصحة.

5e6fcef9c485400dfc1e72a4

4- لماذا يموت بعض المرضى بكوفيد 19؟
 

حددت الدراسات مسارًا خطوة بخطوة لكيفية قتل الفيروس التاجي للمرضى وهو :

أولاً، تلتصق بروتينات الفيروس "التي تشبه المسامير" بمستقبلات الخلايا في الرئتين تسمى ACE2 ثم يستشعر جهاز المناعة لدينا خطرًا ويستجيب من خلال تنشيط خلايا الدم البيضاء.

من بين المرضى الذين تظهر عليهم نتائج شديدة ، يمكن أن تبالغ أجهزة المناعة في رد فعلها بإحداث "عاصفة سيتوكين" - إطلاق إشارات كيميائية توجه الجسم إلى مهاجمة خلاياه.

قد يتسبب رد الفعل في ظهور أعراض معتدلة لفيروسات التاجية مثل الحمى والتعب وأوجاع العضلات وتورم أصابع القدم. ولكن يمكن أن يؤدي أيضًا إلى أعراض شديدة بما في ذلك الجلطات الدموية ، والتسرب المفرط في الأوعية الدموية ، والسوائل في الرئتين ، واستنفاد الأكسجين في الدم ، وانخفاض ضغط الدم.

ربط الأطباء الجلطات الدموية بزيادة انتشار السكتات الدماغية بين مرضى فيروس التاجية يمكن أن تؤدي الاستجابة المناعية العدوانية أيضًا إلى تلف القلب والكلى والأمعاء والكبد لكن معظم حالات الوفاة الناجمة عن الإصابة بفيروسات التاجية ترجع إلى فشل الجهاز التنفسي ، مما يعني أن الرئتين لا تزودان الأكسجين بالدم.

 

5e78a9bcba85ee4ce17bc953

5- هل يمكن أن تصاب مرة أخرى؟
 

من المؤكد أن الجسم يطور مناعة قصيرة المدى في شكل أجسام مضادة، ويثق باحثو الجهاز المناعي بشكل معقول في أن الجسم سوف يتعرف على الفيروس التاجي ويحاربه في المستقبل.

وقال الدكتور أنتوني فوسي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، إنه "مستعد للمراهنة على أن أي شيء يتعافى منه البشر يحميه من الإصابة مرة أخرى".

كان هناك عدد قليل من الحالات التي ثبت فيها أن الأشخاص كانوا إيجابيين للفيروس التاجي ، ووجدوا لاحقًا أنهم خاليون من الفيروس، ثم تم اختبارهم مرة أخرى بعد ذلك. لكن هذه الحالات هي في الغالب نتيجة لإيجابيات خاطئة وتفسيرات خاطئة لنتائج الاختبار ، حيث يمكن لبعض الاختبارات التشخيصية الكشف عن بقايا الفيروس الميت في الجسم.

ومع ذلك ، لا يوجد أحد متأكد من احتمالات المناعة على المدى الطويل.

بالنسبة للفيروسات التاجية الأخرى مثل السارس وفيروس كورونا ، بدت الأجسام المضادة في ذروتها في غضون أشهر من الإصابة واستمرت لمدة عام أو أكثر.

 ولكن وجدت دراسة أجريت في يونيو أن الأجسام المضادة لكورونا قد تستمر فقط من شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد الإصابة.

وأظهرت دراسة أجريت في مايو من مستشفى جبل سيناء في نيويورك أن معظم الأشخاص الذين تأكدت إصابتهم بفيروسات التاجية المؤكدة كانت إيجابية للأجسام المضادة - ولكن الحالات الأطول أو الأكثر خطورة لم تنتج بالضرورة أجسامًا مضادة أكثر من الأجسام الخفيفة.

وبدلاً من ذلك ، قد تكون كمية الأجسام المضادة التي ينتجها الشخص مرتبطة بالاختلافات الفطرية في الاستجابات المناعية للأشخاص.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة