برشلونة مرمطون أوروبا.. 5 سنوات عجاف.. وفضيحة البايرن الأبرز

الثلاثاء، 18 أغسطس 2020 07:00 ص
برشلونة مرمطون أوروبا.. 5 سنوات عجاف.. وفضيحة البايرن الأبرز ميسي وسواريز وحسرة الخروج الأوروبي
كتب إسلام مسعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل نادى برشلونة الإسباني الانهيار على الصعيد الأوروبي، بعد فشله فى الوصول إلى لقب تشامبيونزليج للموسم الخامس على التوالى، بعد خسارته المهينة ضد بايرن ميونخ بنتيجة 2-8 فى الدور ربع النهائى من البطولة هذا الموسم، ويأتى خروج برشلونة من بطولة دوري أبطال أوروبا، ليُكمل السلسلة الأسوء للفريق الكتالونى هذا الموسم، بعد أن خرج خالى الوفاض بدون الحصول على أى بطولة.

 

وخسر برشلونة الإسباني لقب الليجا وتوج به غريمه التقليدي ريال مدريد، ثم ودع كأس ملك إسبانيا من الدور ربع النهائى امام أتلتيكو بيلباو، وأضاع لقب السوبر الإسباني فى مدينة "جدة" بالسعودية، عقب الخروج أمام أتلتيكو مدريد بالدور نصف النهائى بنظام البطولة الجديد.

كان آخر لقب توج به فريق برشلونة بدوري أبطال أوروبا فى موسم 2014/2015 بعد الفوز على يوفنتوس 3-1، ومنذ ذلك الحين لم يستطيع ميسي ورفاقه فى الحصول على البطولة الأهم والتى تعد الهدف الأساسي لإدارة الفريق الكتالونى والنجم الأرجنتينى.

دي يونج ولينجليت وحسرة الخروج الأوروبي
دي يونج ولينجليت وحسرة الخروج الأوروبي

وفى موسم 2015/2016، فشل فريق برشلونة فى تخطى الدور ربع النهائى من دوري أبطال أوروبا والخروج أمام أتلتيكو مدريد، حيث فاز فى الذهاب بنتيجة 2-1 وخسر إياباً بهدفين نظيفين.

وخلال موسم 2016/2017، ودع تشامبيونزليج من نفس الدور أيضاً ضد يوفنتوس بعدما خسر ذهاباً بثلاثية نظيفة فى "إليانز ستاديوم"، وتعادل سلبياً فى كامب نو.

وشهد موسم 2017/2018، على المرة الثالثة التى يودع فيها البارسا دوري الأبطال من ربع النهائى، وذلك ضد روما فى ريمونتادا تاريخية، حيث فاز البلوجرانا ذهاباً بنتيجة 4-1 ثم يقلب الذئاب الطاولة على الفريق الكتالونى فى الأولمبيكو ويهزمه بثلاثية نظيفة ليودع البطولة.

لاعبو برشلونة وحسرة الخروج الأوروبي أمام بايرن ميونخ
لاعبو برشلونة وحسرة الخروج الأوروبي أمام بايرن ميونخ

 

أما موسم 2018/2019، إستطاع البارسا أن يعبر إلى نصف نهائى دوري أبطال أوروبا، وهزم ليفربول ذهاباً بنتيجة 3-0، لكن تمسك يورجن كلوب ولاعبي ليفربول بالأمل ونجحوا فى تكرار ريمونتادا روما والفوز على البارسا برباعية نظيفة، فى ليلة غاب عنها الدولى المصري محمد صلاح.

وبالموسم الحالى، تلقى فريق برشلونة هزيمة تاريخية، هى الأولى فى مشوار النادى بتاريخ دوري أبطال أوروبا، بعدما خسر أمام بايرن ميونخ 2-8 فى ربع النهائى لتتحطم أمال ميسي فى الوصول لمنصة التتويج باللقب القارى الغائب عن خزائن النادى منذ 5 سنوات.

وأحدث الخروج الأوروبي لبرشلونة أمام بايرن ميونخ، زلزال داخل "كامب نو" وإستقرت إدارة النادى على الإطاحة بكيكي سيتين المدير الفنى وإريك أبيدال المدير الرياضى، وعرض 17 لاعباً للبيع بإستثناء كلا من القائد ليونيل ميسي، الحارس الألماني مارك أندريه تير شتيجن، فرانكي دي يونج، كليمونت لينجليت.

ميسي وسواريز فى صدمة
ميسي وسواريز فى صدمة

 

وسبق برشلونة فى الخروج الأوروبي من إسبانيا، أتلتيكو مدريد بعد الخسارة ضد لايبزيج 1-2 فى الدور ربع النهائى، ومن قبلهم ريال مدريد الذى ودع البطولة من دور الـ 16، بعد خسارته 2-4 فى مجموع مباراتى الذهاب والإياب.

ويعد من أبرز أسباب خروج برشلونة وريال مدريد، هو كبر الأعمار داخل صفوف الفريق فى عدد من المراكز الحساسة داخل الملعب أبرزها الدفاع وخط الوسط، وهو ما كلف الفريقين وداع المنافسة القارية.

ويسعى كل من برشلونة وريال مدريد لإعادة هيكلة صفوف الفريق،  من خلال دعم المراكز الهامة لسد الثغرات التى أدت إلى السقوط الأوروبي، خاصة وأن خروج ثنائى بحجم الملكى والبارسا من دوري الأبطال مبكراً يعنى أن هناك أخطاء عديدة لابد من تداركها وإصلاحها داخل الفريقين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة