دعوى قضائية ضد عون ودياب على خلفية انفجار مرفأ بيروت

الأربعاء، 19 أغسطس 2020 08:08 م
دعوى قضائية ضد عون ودياب على خلفية انفجار مرفأ بيروت بيروت
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت قناة العربية في خبر عاجل لها منذ قليل، أن نشطاء للبنانيين تقدموا بدعوى قضائية ضد عون ودياب على خلفية انفجار مرفأ بيروت. وقال محامي لبناني: عون ودياب لم يتخذا إجراءات لإزالة مواد خطر من مرفأ بيروت

وفى وقت سابق كشفت دراسة أعدتها لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغربي آسيا (الإسكوا) عن تضاعف نسبة الفقراء من سكان لبنان لتصل إلى 55% في عام 2020 بعد أن كانت 28% في عام 2019 ، فضلا عن ارتفاع نسبة الذين يعانون من الفقر المدقع بثلاثة أضعاف من 8% إلى 23% خلال الفترة نفسها.

وذكرت الدراسة التي أعدتها منظمة الإسكوا – والتي تتخذ من العاصمة اللبنانية بيروت مقرا لها – أن الانفجار الهائل في ميناء بيروت البحري، والتزايد المتسارع في أعداد الإصابات بفيروس كورونا، يشلان لبنان الذي يعاني أصلا من آثار صدمات متداخلة أنهكت اقتصاده وتسببت بقفزة غير مسبوقة في معدلات الفقر.

وأشارت الدراسة إلى أن العدد الإجمالي للفقراء من اللبنانيين أصبح يفوق 7ر2 مليون شخص بحسب خط الفقر الأعلى (أي عدد الذين يعيشون على أقل من 14 دولارا أمريكيا في اليوم) وأن هذا يعني عمليا تآكل الطبقة الوسطى بشكل كبير، وانخفاض نسبة ذوي الدخل المتوسط إلى أقل من 40% من السكان.

وأكدت الدراسة أن فئة الميسورين ليست بمنأى عن الصدمات، حيث تقلصت إلى ثلث حجمها هي أيضا، من 15% في عام 2019 إلى 5% في عام 2020.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة