باختصار..أهم الأخبار العربية والعالمية حتى الـ12منتصف الليل..تركيا تقطع المياه على مليون سورى فى الحسكة..والاتحاد الأفريقى يعلق عضوية مالى ويدعو لإطلاق سراح الرئيس..ومجلس الأمن يدعو قادة التمرد للعودة لثكناتهم

الخميس، 20 أغسطس 2020 12:00 ص
باختصار..أهم الأخبار العربية والعالمية حتى الـ12منتصف الليل..تركيا تقطع المياه على مليون سورى فى الحسكة..والاتحاد الأفريقى يعلق عضوية مالى ويدعو لإطلاق سراح الرئيس..ومجلس الأمن يدعو قادة التمرد للعودة لثكناتهم أهم الأخبار العربية والعالمية حتى الـ12 منتصف الليل
كتب وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لكى لا تبحث كثيرًا وتبقى على دراية دائمة، بجميع الأحداث سواء العالمية أو العربية، ينشر "اليوم السابع" ملخصًا لأهم الأخبار والموضوعات خلال الساعات الماضية.
 
متحدث الجيش الوطنى الليبى: المعركة فى ليبيا قد تتحول إلى حرب إقليمية
 
حذر اللواء أحمد المسماري، متحدث الجيش الوطني الليبي، من تحول المعركة في ليبيا إلى معركة إقليمية، كاشفا عن أن نحو 30 ألف مرتزق أرسلتهم تركيا وقطر إلى ليبيا. وقال فى تصريحات لقناة العربية مساء اليوم الأربعاء، إن البلدين يعملان على تجنيد المتطرفين وإرسالهم إلى ليبيا.
 
وكان اللواء أحمد المسماري، المتحدث باسم قائد الجيش الوطني الليبى، قال إن دخول قطر إلى الأرض في طرابلس جاء بقرار دول أخرى، موضحا أن سرت هو الملف الأهم الذي نتشاور حوله مع القيادة في مصر.
 
وأضاف المتحدث باسم قائد الجيش الوطني الليبى خلال مؤتمر صحفي: "سجلنا عدة محاولات لاقتحام سرت منذ الاتفاق على وقف النار"، لافتا إلى أن تركيا حشدت كل إمكانياتها لمعركة سرت بدعم مالي قطري.

الجيش الليبى يعلن نشر دفاعات ساحلية لمنع أى اختراق للمياه الإقليمية

أكد أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، أن القوات المسلحة الليبية نشرت دفاعات ساحلية في مواقع مهمة حاكمة لمنع أي اختراق للمياه الإقليمية الليبية. ووفقا لموقع روسيا اليوم أوضح المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، أن كل الأسلحة متوفرة بشكل جيد وصنوف كل القوات متوفرة والغطاء الجوي الراداري متوفر على كامل الأراضي الليبية الآن.

ولفت المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، إلى أن القوات البحرية تمكنت من تركيب الدفاعات الساحلية في مواقع مهمة حاكمة لمنع أي اختراق للمياه الإقليمية الليبية، مشيرا إلى أن القوات المختصة بالجانب الخدمي وإدارة الإمداد تعمل بشكل ممتاز وأصبحت متحكمة في زمام الأمور، وعلى خطوط الإمداد والمواصلات في البلاد.

 

مجلس الأمن الدولى يدعو قادة التمرد فى مالى للعودة لثكناتهم
 

دعا مجلس الأمن الدولي قادة التمرد في مالي للعودة لثكناتهم، وفى وقت سابق دعت فرنسا اليوم الأربعاء، للإفراج الفوري عن رئيس مالي المخلوع إبراهيم أبو بكر كيتا، وكذلك أفراد حكومته الذين احتجزوا عقب انقلاب عسكري أمس الثلاثاء.
 
وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان في بيان "فرنسا أُحيطت علما بإعلان الرئيس إبراهيم أبو بكر كيتا الاستقالة، وتدعو إلى الإفراج الفوري عنه واستعادة السلطة المدنية دون تأجيل".

الاتحاد الأفريقى يعلق عضوية مالى ويدعو لإطلاق سراح الرئيس

أعلن مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي مساء الأربعاء تعليق عضوية دولة مالي من الاتحاد على خلفية الانقلاب العسكري الذي تشهده البلاد.
 
وذكر المجلس، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، أنه بعد جلسة عُقدت عبر الإنترنت تم اتخاذ قرار بتعليق عضوية مالي حتى استعادة النظام الدستوري وإطلاق سراح الرئيس إبراهيم أبوبكر كيتا ورئيس الوزراء والمسؤولين الحكوميين الذين تم احتجازهم بالقوة من قبل الجيش.
 
وندد رئيس الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد، أمس الثلاثاء، بالاحتجاز الإجباري الذي تعرض له رئيس مالي ورئيس وزرائه وبعض أعضاء حكومته، كما نادى بإطلاق سراحهم فورا، معربا عن رفضه الشديد لمحاولة إجراء تغيير غير دستوري في حكومة مالي، كما دعا المتمردين لوقف أعمال العنف واحترام مؤسسات الدولة.

 

مجلس النواب الأمريكى يكشف عن تشريع لحماية عملية التصويت عبر البريد
 

كشف الديمقراطيون فى مجلس النواب الأمريكى، النقاب عن تشريع سيلغى أى تغييرات فى سياسات الخدمات البريدية تتسبب فى حدوث تأخير ويقضى بالتعامل مع بطاقات الاقتراع بالبريد فى نفس اليوم، كما سيمنع التشريع خدمة البريد من تنفيذ السياسات التى تغير مستويات الخدمة التى كانت سارية فى الأول من يناير 2020، ومن المتوقع أن يصوت مجلس النواب على التشريع يوم السبت.
 
وسيوفر مشروع القانون للخدمة البريدية دفعة نقدية جديدة بقيمة 25 مليار دولار. وكانت خدمة البريد قد أبلغت عن خسائر تقدر بعشرات المليارات خلال العقد الماضي.
 

الخارجية الأمريكية: إنهاء ثلاث اتفاقات ثنائية مع هونج كونج

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها أخطرت هونج كونج، بأن واشنطن أنهت ثلاثة اتفاقات ثنائية مع المدينة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي بعد أن فرضت الصين قانونا شاملا للأمن القومي، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مورجان أورتاجوس، إن هذه الخطوات تؤكد قلقنا العميق بشأن قرار بكين فرض قانون الأمن القومي، الذي يسحق حريات شعب هونج كونج.

 

ولاية أمريكية تقدم الماريجوانا بـ"ماكينات" لتوفير التباعد وتلافي كورونا

بدأت الولاية الأمريكية كولورادو في تقديم منتجات الماريجوانا في آلات البيع للسماح بعمليات الشراء بدون تلامس أثناء جائحة فيروس كورونا، وفقا لصحيفة ذا هيل، الشركة التي تنتج ما أطلق عليه الرئيس التنفيذي مات فروست "آلات البيع المخادعة" لمثل هذه المنتجات قامت بتركيب أولها في مستوصف ستروبيري فيلدز في بويبلو ومن المقرر أن يتم تركيب الأجهزة في مستوصف ثان في وقت لاحق من العام.

قامت الشركة بتركيب أربع ماكينات داخل المستوصف، والتي لا تزال تتطلب تسجيل وصول وبطاقة هوية، والعملاء لديهم خيار الدفع ببطاقات الخصم ووفقًا للصحيفة فإن الشركة تعمل على الانتهاء من تطبيق على الهواتف الذكية يتيح تقديم الطلبات المسبقة.

البيت الأبيض يؤكد على أهمية زيارة الكاظمى فى هذا التوقيت ويصفه بالحساس

أكد البيت الأبيض، أن زيارة رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي تأتي بوقت حساس وتهديدات إقليمية، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل، وقال البيت الأبيض تزامنا مع زيارة الكاظمي: هدفنا وقف سلوك إيران المشين في العراق.

زيارة مهمة يجريها رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في ظل بدء حوار استراتيجى بين بغداد وواشنطن خلال الفترة الراهنة، حيث وصل مصطفى الكاظمي مع الوفد المرافق إلى العاصمة الأمريكية واشنطن في زيارة ستشهد سلسلة لقاءات ستركز على الجانب الاقتصادي، وسيجتمع الكاظمي بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس فى  لقاءات سيعقدها مع عدد كبير من كبريات الشركات والمؤسسات الاقتصادية حول إعمار العراق.

المعارضة البيلاروسية تطالب بانتخابات رئاسية جديدة وإيجاد سبل لتجاوز الأزمة السياسية
 

حدد المجلس التنسيقي للمعارضة البيلاروسية مطالبه وأهدافه، ولخصها بإجراء انتخابات رئاسية جديدة، مؤكدا تمسكه بعلاقات طيبة مع روسيا، مشيرا إلى أن هذه المطالب تهدف إلى إيجاد سبل لتجاوز الأزمة السياسية في بيلاروس وضمان التوافق في المجتمع على أساس الدستور، ولفت المجلس التنسيقي للمعارضة البيلاروسية إلى أنه لا يهدف إلى تغيير النظام الدستوري في البلاد أو نهج سياستها الخارجية، حيث تطالب المعارضة بإلغاء نتائج الانتخابات التي جرت في 9 أغسطس وإجراء انتخابات جديدة وفق المعايير الدولية مع تشكيلة جديدة للجان الانتخابية، بما فيها اللجنة المركزية للانتخابات.
 

أنقرة تقطع المياه على مليون سورى فى مدينة الحسكة

قطعت تركيا خلال عام نحو 8 مرات المياه عن أكثر من مليون نسمة فى محافظة الحسكة السورية، بعد احتلالها لمدينة رأس العين. ودفع هذا الانتهاك التركى السكان فى تلك المناطق.


 

انفجار وحريق هائل يلتهم مستودع صناعى بولاية تكساس الأمريكية.. فيديو وصور

اندلع حريق هائل فى مستودع صناعى فى غراند بريري، غرب دالاس، بولاية تكساس الأمريكية،  فيما كان يحاول رجال الإطفاء إخماد الحريق بقلق شديد..


 

إعلان حالة الطوارئ فى كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات.. فيديو وصور

صدرت أوامر إجلاء لآلاف الأشخاص فى ولاية كاليفورنيا، حيث استمرت عشرات حرائق الغابات فى تدمير أجزاء من الولاية يوم الأربعاء مع موجة الحر الشديدة والرياح العاتية..


 

فرار مليون شخص من منازلهم فى بوركينا فاسو بسبب العنف

قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة " إن فى بوركينا فاسو الأوضاع وصلت إلى مرحلة مأساوية"، لافتا الى أنه أجبر أكثر من مليون شخص على الفرار من ديارهم بسبب العنف.


 

إصابة 3 أشخاص بعد خروج قطار عن القضبان بالقرب من ميلانو الإيطالية

أعلنت خدمات الطوارئ أن 3 أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة، عندما خرج قطار إقليمى عن القضبان بالقرب من ميلانو شمالى إيطاليا .


 

 

هيلاري كلينتون تحتفل بعيد ميلاد بيل كلينتون الـ74 بصورة من دولاب الذكريات
 

حرصت هيلاري كلينتون، المرشحة الرئاسية السابقة على الانتخابات الرئاسية، على الاحتفال بعيد ميلاد بيل كلينتون الرئيس الـ 42 للولايات المتحدة الامريكية، الذي أتم عامه الـ 74 اليوم، بصورة من دولاب الذكريات تجمعهما عبر حساباتها الشخصية بمختلف مواقع التواصل الاجتماعي، لتطالب متابعيها بمشاركتها التهنئات.

النرويج تفرض العزل الصحى على القادمين من بعض الدول الأوروبية

أعلنت النرويج عن فرض العزل الصحى على جميع القادمين من بريطانيا والنمسا واليونان وإيرلندا، بسبب ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا فى تلك الدول، وأشارت وزارة الخارجية النرويجية، فى بيان لها إلى أن العزل الصحى سيفرض على القادمين لمدة 10 أيام، وسيدخل الإجراء حيز التنفيذ اعتبارا من 22 أغسطس الجاري.

فرنسا تطالب بالإفراج الفوري عن رئيس مالي المخلوع

دعت فرنسا اليوم الأربعاء للإفراج الفوري عن رئيس مالي المخلوع إبراهيم أبو بكر كيتا، وكذلك أفراد حكومته الذين احتجزوا عقب انقلاب عسكرى، وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان في بيان "فرنسا أُحيطت علما بإعلان الرئيس إبراهيم أبو بكر كيتا الاستقالة، وتدعو إلى الإفراج الفوري عنه واستعادة السلطة المدنية دون تأجيل".

ماكرون يطالب بالإفراج عن رئيس مالى وإعادة السلطة إلى المدنيين

قال الرئيس الفرنسى، إيمانويل ماكرون، إن فرنسا وشركاؤها يعملون في مالي وفي المنطقة من أجل سلامة سكان منطقة الساحل وبناءً على طلب دول الساحل، مشيرا إلى أنه هذا هو معنى التحالف من أجل الساحل الذي تم تشكيله في قمة باو. وتابع أن الحرب ضد الجماعات الإرهابية والدفاع عن الديمقراطية وسيادة القانون لا ينفصلان، وإن الخروج منها يسبب عدم الاستقرار ويضعف قتالن، وهذا غير مقبول.
 
وأضاف: "في مالي، يجب إعادة السلطة إلى المدنيين ويجب إرساء معالم من أجل العودة إلى النظام الدستوري كما يجب الإفراج عن الرئيس كيتا، نجل رئيس الوزراء، وأعضاء الحكومة دون تأخير وضمان سلامتهم.

المبعوث الأمريكى فى بيروت: "لن نقدم مساعدات طويلة الأمد للبنان إلا بعد مكافحة الفساد

قال المبعوث الأمريكي في بيروت ديفيد هيل: "لن نقدم مساعدات طويلة الأمد للبنان إلا بعد مكافحة الفساد"، متابعا: "نريد إصلاحات اقتصادية حقيقية في لبنان"، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل. وأضاف المبعوث الأمريكي في بيروت أن حزب الله هو جزء من الفساد في لبنان، متابعا: "نتطلع إلى حكومة في لبنان تلبي احتياجات الشعب". وتابع المبعوث الأمريكي في بيروت: "ننتظر نتائج التحقيق في انفجار مرفأ بيروت".

ذكرت قناة العربية فى خبر عاجل لها منذ قليل، أن نشطاء للبنانيين تقدموا بدعوى قضائية ضد الرئيس اللبنانى ميشال عون، ورئيس الوزراء المستقيل حسان دياب، على خلفية انفجار مرفأ بيروت. وقال محامي لبناني: عون ودياب لم يتخذا إجراءات لإزالة مواد خطر من مرفأ بيروت

الرئاسة اللبنانية : عون لم يطالب بتشكيل "حكومة أقطاب"

 أكدت رئاسة الجمهورية اللبنانية أن رئيس البلاد ميشال عون، لم يطالب، خلال لقائه الذي عُقد ظهر اليوم مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، بتشكيل "حكومة أقطاب".
 
وذكرت الرئاسة اللبنانية – في بيان لها الليلة – أن ما ذكرته إحدى القنوات المحلية في نشرتها الإخبارية مساء اليوم، من أن عون طالب بتشكيل حكومة أقطاب بهدف عدم استبعاد رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل عنها، هو خبر كاذب ولا أساس له من الصحة.

 

هطول أمطار غزيرة فى الحرم المكى ليلة رأس السنة الهجرية.. فيديو وصور

هطلت الأمطار الغزيرة فى الحرم المكى،  رأس السنة الهجرية، كما تساقطت الأمطار فى العديد من المناطق بالمملكة العربية السعودية من بينها منطقة سودة عسير..


 

 

السودان.. غرق المساحات المزوعة بقصب السكر بسنار جراء السيول

كشف المدير العام لمصنع سكر سنار السودان، عن غرق المساحات المزروعة بقصب السكر نتيجة هطول كمية كبيرة من الامطار أدت لزيادة فى منسوب السيول


 

البرلمان الكويتى يقر قانون الإفلاس لمساعدة الشركات المتعثرة

أقر مجلس الأمة الكويتى (البرلمان) ، قانونا للإفلاس من شأنه أن يساعد الشركات المتعثرة ويمنحها حماية قانونية ويتيح أمامها خيارات مختلفة قبل إشهار الإفلاس .


 
 
 
 

الولايات المتحدة تقدم 204 ملايين دولار مساعدات إضافية للعراق

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، عن تقديم مساعدات إنسانية إضافية بنحو 204 ملايين دولار لصالح الشعب العراقي.
 
وقال مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي إن هذا التمويل، الذي يوجه كذلك إلى الدول التي تستضيف اللاجئين العراقيين، يرفع حجم التمويل الأمريكي إلى 706 ملايين دولار منذ بداية السنة المالية 2019، مضيفًا أن هناك نحو 50 مليون دولار تقدم كمساعدة للعراق في مواجهة جائحة كورونا، ونحو 23 مليون دولار حتى الآن من العام المالي 2020 لمساعدة 244 ألف لاجئ سوري بالعراق.
 
وأشار إلى أن الولايات المتحدة تقدر جهود المانحين للمعونة وتشجع المزيد من الدول للمساعدة في تغطية الاحتياجات المتزايدة للعراق حيث تستهدف هذه المعونات تقديم الرعاية الصحية والمساعدات الغذائية ومياه الشرب وغيرها في أنحاء العراق.
 

 

 

نجاة الناشط العراقى فلاح الحسناوى من محاولة اغتيال ومقتل خطيبته
 

ذكرت تقارير إعلامية أن الناشط العراقي فلاح الحسناوي أصيب بـ 7 رصاصات، كما أدت محاولة الاغتيال إلى مقتل خطيبته التى كانت بصحبته على الفور،وقالت مراسلة العربية، إن كل من اغتيل اليوم، كان قد التقى بالقنصل الأمريكي العام الماضي، مشيرة إلى أن إحدى المسعفات نجت من عملية اغتيال من قبل مسلحين.

قام مسلحون باغتيال 4 نشطاء في البصرة وواحد في بغداد، بحسب "العربية"،  وفى وقت سابق قام مسلحون باغتيال ناشطة فى الاحتجاجات العراقية بمحافظة البصرة جنوب العراق، بعدما اعترضوا سيارتها فى حى الرضا.

تشكيل لجنة تحقيق فى جريمة اغتيال الناشطة العراقية ريهام يعقوب وزميلتها
 

ذكرت تقارير إعلامية، أن شرطة البصرة شكلت لجنة تحقيق في جريمة اغتيال الناشطة العراقية ريهام يعقوب وزميلته، وقال رئيس ائتلاف النصر بالبرلمان العراقي، لقناة العربية، إن منفذو الاغتيالات مجرمون أشد خطرا من داعش.

 

الإمارات تعرب عن قلقها إزاء تطورات الأوضاع الأمنية فى مالى
 

أعربت الإمارات عن قلقها إزاء تطورات الأوضاع الأمنية في مالي، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية ، وقبلها دعا مجلس الأمن الدولي قادة التمرد في مالي للعودة لثكناتهم، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

البحرين تلغي الحجر المنزلي للقادمين للمملكة

أعلنت البحرين، اليوم الأربعاء، أنها ستلغي الحجر المنزلي لكل القادمين لأراضيها لكنها ستواصل إجراء فحص (بي.سي.آر) لرصد فيروس كورونا المستجد، وذلك وفقا لحساب التلفزيون الرسمي على تويتر.
 
وسجلت البحرين نحو 3482 حالة إصابة بكورونا و178 وفاة
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة