تقرير لا يفوتك.. سد النهضة.. 10 سنوات من معركة التفاوض للوصول لاتفاق

السبت، 22 أغسطس 2020 04:00 ص
تقرير لا يفوتك.. سد النهضة.. 10 سنوات من معركة التفاوض للوصول لاتفاق سد النهضة - صورة أرشيفية
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحرص "اليوم السابع" على تقديم خدمة مميزة لكافة متابعيه تضعه أمام كل ما هو جديد فى عالم الأخبار والسياسة، على الساحتين المحلية والدولية، وننتقى لمتابعى اليوم السابع أبرز تقرير تم تناوله فى القنوات المصرية، ويرصد حدثاً يشغل بال المواطنين على المستويين الداخلى والخارجى.

ونشرت الإعلامية لما جبريل خلال برنامج "المواجهة" الذي يذاع على قناة اكسترا نيوز، تقريرا عن مرور 10 سنوات من المفاوضات التي أجرتها مصر للوصول لاتفاق ملزم بشأن ملء وتخزين المياه في سد النهضة الأثيوبي، وما آلت إليه كل مراحل التفاوض التي مرت الهيئات المعنية بالتفاوض خلال تلك الفترة.

وكشف التقرير عن أن مصر وقعت وإثيوبيا والسودان، وثيقة إعلان المبادئ والتي تضمنت 10 نقاط رئيسية تتسق مع الأحكام الدولية العامة في التعامل مع الأنهار الدولية، وبعد عامين رفضت إثيوبيا تقرير المكاتب الدولية التي أجرت الدراسات الفنية حول سد النهضة، بالإضافة لجنة البنك الدولي التي أدارات المفاوضات في تلك الفترة.

وأضاف التقرير، أنه في عام 2018 عقد ما عرف بالاجتماع التساعي الأول، ولم يتم الوصول لاتفاق في تلك الجولة في المفاوضات، ثم دخلت واشنطن على خط الأزمة في عام 2019، وحضر الرئيس الأمريكي تلك المفاوضات، وعلى الرغم من موافقة مصر على ما تم الاتفاق عليه في تلك الجولة من المفاوضات، ووقعت على الاتفاق، رفضت إثيوبيا التوقيع مجددا.

وفي ظل الرفض الإثيوبي على توقيع إتفاقية ملزمة بشأن ملء السد وتشغيله، لجأت مصر إلى مجلس الأمن، وقبل عقد جلسة الأمن، شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قمة مصغرة لرؤساء الدول الأعضاء بهيئة مكتب رأسة الاتحاد الإفريقي، بناء على دعوة رئيس جمهورية جنوب إفريقيا ورئيس الاتحاد الإفريقي.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة