الأوقاف: البحث الدقيق والفهم الصحيح للنص صمام أمان فى مواجهة الفكر المتطرف

الأحد، 23 أغسطس 2020 07:58 م
الأوقاف: البحث الدقيق والفهم الصحيح للنص صمام أمان فى مواجهة الفكر المتطرف جانب من فعاليات الدورة التدريبية
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور أيمن أبو عمر، سمو رسالة المعلم بوجه عام، ومعلم التربية الدينية بوجه خاص، موضحًا أهمية هذه المشاركات الفعالة التي تدل على تكاتف مؤسسات الدولة نهوضًا بمصرنا الغالية.

جاء ذلك فى ختام فعاليات الدورة التدريبية المشتركة السابعة لرفع مهارات معلمي التربية الدينية الإسلامية اليوم الأحد، بمعسكر ” أبو بكر الصديق ” بالإسكندرية، وبمراعاة جميع إجراءات التباعد الاجتماعي، والتزام جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة.

وردًّا على سؤال من أحد المتدربين حول اختلاف المذاهب الإسلامية في بعض الأحكام الشرعية ، بيّن أبو عمر أن اختلاف الفقهاء رحمة لعباده، وفيه من التيسير ما يحقق قول الله تعالى: ” يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ”، وفيه بيان ليسر ومرونة الشريعة الإسلامية وصلاحيتها لكل زمان ومكان، فالنص الشرعي ثابت، وفهم النص متجدد ، كما جاء اختلاف العلماء نتيجة لاجتهاداتهم في فهم النص، وأن البحث الدقيق والفهم الصحيح للنص صمام أمان في مواجهة الفكر المتطرف.

وحول قضية التعصب لمذهب بعينه ، أفاد أبو عمر أن التعصب ليس من الدين في شيء، وليس هناك مَنْ جمع العلم كله، وكان الصحابة (رضوان الله عليهم ) يتحاورون ويتعاونون في الوصول إلى ما فيه صلاح البلاد والعباد، مما يحمل التيسير في آرائهم .

وفي كلمته أكد الدكتور محمود فؤاد مستشار التربية الدينية أن إعداد معلم التربية الدينية من الأمور الصعبة التي تحتاج لجهد كبير وخبرات متنوعة ؛ لذلك نقوم بشراكات مع وزارة الأوقاف كي نستطيع الوصول إلى أعلى درجات تنمية مهارات معلمي التربية الدينية، بجانب استخدامنا لأحدث الطرق التربوية في مادة تدريس الدين، مبينا أن رسالة معلم التربية الدينية هي تخريج طلاب يعرفون أمور دينهم بجانب غرس القيم الأخلاقية لديهم، أما ما يخص صميم تعليم أمور الدين فالموكل بذلك الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف التي نُثمن دورها، ونستعين بعلمائها تنمية لمهارات معلمينا، ولكي يستقوا منهم فكرًا وسطيًّا مستنيرًا صحيحًا يغرسونه في عقول أبنائنا الطلاب .
وفي ختام كلمته أشاد بجهود وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة في تجديد الخطاب الديني، والحفاظ على منابر الدعوة من أن يتطرق إليها متشدد أو صاحب فكر متطرف.

وفي ختام اللقاء تم إهداء مجموعة من إصدارات وزارة الأوقاف لكل متدرب ومتدربة، منها: ” ( الكليات الست رؤية عصرية، الفهم المقاصدي للسنة النبوية، ضلالات الإرهابيين وتفنيدها ) ، وعبَّر المتدربون عن سعادتهم لمثل هذه المشاركات التي أضفت عليهم صقلًا في تنمية مهاراتهم ، وكانت فرصة طيبة في مشاركاتهم الحوارية مع علماء وزارة الأوقاف ، مطالبين بتكرار مثل هذه اللقاءات التي تثري مهاراتهم الفكرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة