مرحلة جديدة يشهدها العراق بعد انسحاب التحالف الدولى من قاعدة التاجى بعد ست سنوات من تواجدها.. التحالف الدولى: سلمنا 8 قواعد للقوات العراقية وقواتنا فى قاعدة التاجى عادت إلى ديارها. ويؤكد: نعمل الآن فى أماكن أقل

الأحد، 23 أغسطس 2020 06:32 م
مرحلة جديدة يشهدها العراق بعد انسحاب التحالف الدولى من قاعدة التاجى بعد ست سنوات من تواجدها.. التحالف الدولى: سلمنا 8 قواعد للقوات العراقية وقواتنا فى قاعدة التاجى عادت إلى ديارها. ويؤكد: نعمل الآن فى أماكن أقل التحالف الدولى
كتب محمد عبد العظيم – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مرحلة جديدة تشهدها العراق بعد إعلان قوات التحالف الدولي ضد داعش، اليوم الأحد، انسحابها من قاعدة التاجي شمال بغداد وسلمها للجيش العراقي، فيما أكدت قيادة العمليات المشتركة، أنها ستتسلم بقية المواقع من التحالف الدولي لاحقاً وفق جدول زمني.

ووفقا لموقع العربية، قال المتحدث باسم العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي إن القاعدة كانت تستخدم لتدريب وتجهيز وتأهيل الكوادر العراقية من قبل القوات الأسترالية والنيوزيلندية والأميركية، لافتا إلى أن الموقع سوف يخصص للقوات الأمنية العراقية لاستخدامه.

فيما قال التحالف الدولى: "إعادة تموضع الأفراد العسكريين هو جزء من خطة طويلة المدى تم التنسيق لها مع حكومة العراق، وأضاف أن معسكر التاجي كان يضم في السابق ما يصل إلى 2000 من أعضاء التحالف وأن معظمهم غادروا هذا الصيف، لافتا إلى أن باقي قوات التحالف ستغادر خلال الأيام المقبلة بعد الانتهاء من تسليم المعدات للقوات العراقية.

ولفت التحالف الدولى إلى أن هذه تمثل عملية التسليم الثامنة في عام 2020 للمواقع التي تخص التحالف ضمن القواعد العراقية، حيث يأتي ذلك بعد زيارة رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي إلى واشنطن، والتي بحث فيها انسحابَ القوات الأميركية من العراق ضمن مواضيع أخرى.

ست سنوات وأكثر بقليل هي عمر الفترة التي قضاها التحالف الدولي، وعلى رأسه الولايات المتحدة، في العراق بهدف المساعدة آنذاك لطرد تنظيم "داعش" الذي كان يسيطر على عدد من المدن وقتها اليوم وبعد مرور تلك الأعوام بمنعطفاتها ومنعرجاتها، قيادة العمليات المشتركة، أعلنت أن تلك القوات، خاصة الأميركية سوف تنسحب من قاعدة التاجي شمالي بغداد والتي تعتبر الأهم لهذه القوات مرجحة توجهها إلى قاعدتي البغدادي والحرير في إربيل وتشرف على عملية الانسحاب القيادة المشتركة المسؤولة عن التنسيق مع قوات التحالف ما يجعل دورها ينحصر بعد الانسحاب في عمليات التدريب وتبادل المعلومات.

وما تبقى من هذه القوات المنسحبة سوف يعود للدول التي جاءت منها دون تموضعها أو انتشارها مجددا في أي قاعدة بالعراق، وأبرز القواعد التي كانت موجدة فيها، التاجي شمال بغداد قاعدة مطار بغداد قاعدة بلد في صلاح الدين وقاعدة الحبانية في الأنبار وقاعدة عين الأسد في الأنبار وقاعدة K1 في كركوك والحرير في إربيل.

من جانبه قال المتحدث باسم التحالف الدولي العقيد مايلز كاغينز، إن قوات التحالف الدولى في قاعدة التاجي عادت إلى ديارها، موضحا في تصريحات لقناة سكاى نيوز الإخبارية، أن التحالف الدولي يعمل الآن في أماكن أقل بالعراق.

وأضاف المتحدث باسم التحالف الدولي، أن التحالف الدولي دوره حاليا في العراق تقديم المعلومات الاستشارية، لافتا إلى أن التحالف الدولي يقيم الوضع حاليا بشكل دوري لا سيما بعد أن أصبحت القوات العراقية أكثر تأهيلاً.

وقال المتحدث باسم التحالف الدولي: سلمنا 8 قواعد للقوات العراقية، وأضاف المتحدث باسم التحالف الدولي: لا نرغب في البقاء بمناطق تحررت من داعش، وتابع التحالف الدولي: واثقون من قدرات الجيش العراقي والبيشمركة على مواجهة داعش.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة