أكرم القصاص - علا الشافعي

التاريخ يعيد نفسه.. استخدام بلازما الدم لعلاج الأوبئة المستعصية مش أول مرة.. ساعدت فى تقليل وفيات مصابى الإنفلونزا الإسبانية عام 1918.. و2700 مستشفى بأمريكا تبدأ إدخالها فى بروتكول علاج مصابى كورونا

الثلاثاء، 25 أغسطس 2020 11:00 م
التاريخ يعيد نفسه.. استخدام بلازما الدم لعلاج الأوبئة المستعصية مش أول مرة.. ساعدت فى تقليل وفيات مصابى الإنفلونزا الإسبانية عام 1918.. و2700 مستشفى بأمريكا تبدأ إدخالها فى بروتكول علاج مصابى كورونا فيروس كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع تفشى الأوبئة المستعصية يبدأ العلماء فى الرجوع إلى دفاترهم وأبحاثهم القديمة لعلهم يجدون حلا فى علاجات أو لقاحات أو طريقة استخدمت من قبل لوقف هجمات الفيروس، والآن بعد مرور مائة عام وأكثر على استخدام بلازما المتعافين فى علاج مرضى الإنفلونزا الإسبانية تم استخدام البلازما لعلاج مصابى كورونا.

ووفقا لتقرير لصحيفة sciencealert خلال جائحة الإنفلونزا الإسبانية عام 1918، اكتشف الأطباء أنه بإمكانهم علاج المرضى بدماء أولئك الذين تعافوا، وبالفعل ساعد العلاج، المعروف باسم بلازما النقاهة، فى تقليل الوفيات بين الأشخاص المصابين بعدوى حادة.

وفى 2020 بعد مرور أكثر من 100 عام أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تصريحًا طارئًا لاستخدام نفس العلاج بين مرضى فيروس كورونا.

تتطور الأجسام المضادة فى البلازما الجزء السائل من الدم كجزء من استجابة الجسم الطبيعية لمسببات الأمراض الغريبة لذا فإن الفكرة من وراء العلاج هي مساعدة المرضى على الاستجابة لجسم مضاد للفيروس عن طريق نقل البلازما عن طريق الوريد من أولئك الذين لديهم بالفعل أجسام مضادة.

وقال الدكتور أنتوني فوسى، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، "ما نحتاج إليه حقًا هو الأدوية التى عند إعطائها مبكرًا، يمكن أن تمنع الشخص الذى تظهر عليه الأعراض من طلب دخول المستشفى أو تقلل بشكل كبير من وقت ظهور الأعراض".

وسيسمح ترخيص الاستخدام الطارئ من إدارة الغذاء والدواء للأطباء بإدارة العلاج فى وقت مبكر من مسار العدوى، وعندما يُعتقد أنه أكثر فاعلية كان من المتوقع أن تأذن الوكالة بالعلاج بالبلازما الأسبوع الماضى، لكنها تأخرت لفترة وجيزة بعد أن دعا مسئولو الصحة الفيدراليون، بما في ذلك فوسى، إلى مزيد من البيانات من تجارب التحكم العشوائية، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

وقال الدكتور توماس فيل ، رئيس جمعية الأمراض المعدية الأمريكية ، إن البيانات المتاحة عن العلاج لا تزال غير كافية، بينما تُظهر البيانات حتى الآن بعض الإشارات الإيجابية التي تفيد بأن بلازما النقاهة يمكن أن تكون مفيدة في علاج الأفراد المصابين بـCOVID-19، خاصةً إذا تم إعطاؤها مبكرًا فى مسار المرض.

وعقب إعلان قرار الرئيس الأمريكى ترامب باستخدام بلازما المتعافين فى علاج مرضى كورونا قام أكثر من 2700 مستشفى فى الولايات المتحدة الأمريكية بالفعل بإدارة العلاج بالبلازما من خلال برنامج وصول موسع بقيادة Mayo Clinic ووفقًا للموقع الإلكترونى للبرنامج، قدم البرنامج البلازما لأكثر من 100 ألف مريض.

ومع ذلك لاتزال هناك قيود كبيرة على استخدام العلاج بالبلازما على نطاق واسع يجب نقل البلازما بسرعة من المتبرع إلى المتلقى ويجب أن يكون لدى كلاهما أنواع دم متوافقة كما أن الكمية محدودة لأنها تعتمد على التبرع بالدم.

وهذا يعنى أنه من غير المحتمل أن تكون البلازما علاجًا طويل الأمد للفيروس، وبدلاً من ذلك يرى الباحثون وشركات الأدوية أنه علاج مؤقت حتى يصبح اللقاح متاحًا بسهولة.

ووجدت دراسة أمريكية أجريت على 35 ألف مريض بالفيروس التاجى فى المستشفى، والتى لا تزال فى انتظار المراجعة أن المرضى الذين تقل أعمارهم عن 80 عامًا والذين لم يستخدموا جهاز التنفس الصناعى وتلقوا البلازما التى تحتوى على مستويات عالية من الأجسام المضادة فى غضون ثلاثة أيام من تشخيصهم، كان لديهم انخفاض بنسبة 35 % معدل الوفيات من أولئك الذين عولجوا بعد أربعة أيام أو أكثر من تشخيصهم.

كما وجدت دراسة أجريت في مايو من قبل باحثين فى مستشفيMount Sinai   بنيويورك أن مرضى فيروس كورونا فى المستشفى الذين تلقوا بلازما النقاهة لديهم فرصة أكبر للبقاء على قيد الحياة من أولئك الذين لم يتلقوا العلاج، 18 % من متلقي البلازما رأوا ساءت الظروف بعد أسبوعين من نقل الدم مقارنة بـ24% من المرضى الذين لم يتلقوا العلاج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة