البوكر العالمية تعلن فوز الكتاب الأكثر مبيعا فى هولندا لـ ماريكة لوكاس بجائزة 2020 للأدب المترجم.. رواية "عدم الراحة فى المساء" تسرد حكاية فتاة ريفية فقدت شقيقها الأكبر.. ولجنة التحكيم تصف العمل بـ "المذهل"

الخميس، 27 أغسطس 2020 06:00 م
البوكر العالمية تعلن فوز الكتاب الأكثر مبيعا فى هولندا لـ ماريكة لوكاس بجائزة 2020 للأدب المترجم.. رواية "عدم الراحة فى المساء" تسرد حكاية فتاة ريفية فقدت شقيقها الأكبر.. ولجنة التحكيم تصف العمل بـ "المذهل" ماريكة لوكاس
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جائزة البوكر الدولية هى جائزة تمنح كل عام لكتاب واحد يترجم إلى اللغة الإنجليزية وينشر فى المملكة المتحدة أو أيرلندا، وبالأمس تم الإعلان عن فوز فازت الكاتبة الهولندية ماريكا لوكاس رينيفيلد بجائزة البوكر الدولية لعام 2020 للأدب المترجم عن روايتها "عدم الراحة فى المساء"، وتقاسمت رينيفيلد ومترجمتها ميشيل هاتشيسون الجائزة.

يقول رئيس لجنة التحكيم ، تيد هودجكينسون الذى وصف الرواية بالمذهلة:  لقد وضعنا لأنفسنا مهمة هائلة فى اختيار فائز من قائمتنا المختصرة الرائعة، مليئة بالخيال الجريء بما يكفى لقلب الأسس الأسطورية وتفجير بنوك الرواية نفسها، من هذا المجال الاستثنائى، وعلى خلفية غير عادية، كنا نبحث عن كتاب يتجاوز صدى حاضرنا البائس ويمتلك شحنة خالدة.

وتابع رئيس لجنة التحكيم، من خلال الجمع بين الإحساس الجديد بنزع السلاح مع ترجمة الحساسية المفردة، فإن The Dis Comfort of Evening "عدم الراحة فى المساء، عبارة عن استحضار رقيق وعميق لطفولة عالقة بين العار والخلاص ، والفائز المستحق بشدة بجائزة البوكر الدولية لعام 2020.

وجاء اختيار عدم الراحة فى المساء من قائمة قصيرة من ستة كتب خلال عملية تحكيم طويلة وصارمة ، من قبل لجنة من خمسة حكام ، برئاسة تيد هودجكينسون، رئيس قسم الأدب والكلمة المنطوقة فى مركز ساوث بانك، كما تضم ​​اللجنة: لوسى كامبوس، مديرة مركز فيلا جيليت الفرنسى للكتابة الدولية، المترجمة والكاتبة جينيفر كروفت الحائزة على جائزة مان بوكر الدولية،  حصلت على القائمة الطويلة للمؤلفة فاليريا لويزيل، الكاتبة والشاعر والموسيقى جيت ثايل، التى تم ترشيح روايتها Narcopolis فى القائمة القصيرة لجائزة مان بوكرفى عام 2012.

أما عن الكاتبة، ولدت ماريكا لوكاس رينيفيلد فى نيوينديك، هولندا، فى أبريل 1991م، نشأت فى عائلة زراعية مصلحة فى شمال برابانت قبل الانتقال إلى أوترخت، وهى واحدة من أعظم الأصوات الجديدة فى الأدب الهولندى، وحصلت مجموعتهم الشعرية الأولى، Caulf’s Caul ، على جائزة C. فى عام 2018.

 

الكاتبة ماريكا لوكاس نشرت أطلس كونتاكت روايتها الأولى "عدم الراحة فى المساء"، والتى فازت بجائزة ANV المرموقة لأول مرة وكانت من أكثر الكتب مبيعًا على المستوى الوطنى، إلى جانب مهنتهم فى الكتابة.

 

أما عن المترجمة ميشيل هاتشيسون، ولدت فى المملكة المتحدة وعاشت فى أمستردام منذ 2004، وبعد عملها كمحررة أصبحت مترجمة أدبية من اللغة الهولندية.

 

تشمل ترجماتها الكتاب الأكثر مبيعًا "أميرة أمريكية" من تأليف "آنيجيت فان دير زيل" و"منى فى ثلاثة أعمال" بقلم جريت أوب دى بيك وSeaweed لميك زوامبورن - ومؤخرًا كتاب "عدم الراحة فى المساء" لماريكا لوكاس رينفيلد. وهى أيضًا مؤلفة مشاركة فى كتاب "أسعد الأطفال فى العالم".

ميشيل هاتشيسون
ميشيل هاتشيسون

 

ماذا تحكى رواية "عدم الراحة فى المساء"؟

رواية "عدم الرحة فى المساء"، لماريكا لوكاس رينفيلد الأولى، ميشيل هاتشيسون، وهو الكتاب الأكثر مبيعًا فى هولندا، للكاتبة البالغة من العمر 28 عامًا، يبدأ الكتاب بفتاة تدعى جاس تبلغ من العمر 10 سنوات.

 

وتعيش جاس مع عائلتها الزراعية المتدينة فى ريف هولندا، فى أحد أيام الشتاء ، ينضم شقيقها الأكبر إلى رحلة تزلج على الجليد، استاءت من تركها وشأنها، فتوجه نداءً إلى الله، لا يعود أبدا، بينما يكتسح الحزن المزرعة، تستسلم جاس لدوامة من الأوهام المزعجة بشكل متزايد، وتشاهد عائلتها تتفكك فى ظلام يهدد بإخراجهم جميعًا عن مسارهم.

 

العائلة تنهار فى جنون الحزن، مما جعل الأمر أكثر إثارة للقلق بالنسبة للطريقة الطفولية البسيطة وغير الدرامية التى يتم الإبلاغ عن سلوكياتهم القهرية. يتم اختبارهم أيضًا من خلال وصول مرض الحمى القلاعية إلى المزرعة، مما استلزم ذبح أبقارهم المحببة.

كان الوالدان متدينين لدرجة العقاب، ويعتبرون الوظائف الجسدية مصدرا للعار، بعد ذلك يبدو الأمر كما لو أن التعاليم حول الخطيئة والتكفير عن الجسد تتورط بشكل مؤلم مع خسارة الأسرة، ومحاولاتهم اليائسة للسيطرة عليها أو السيطرة عليها.

 

ترفض جاس خلع معطفها الأحمر المثير للاشمئزاز بشكل متزايد، وتحتفظ بدبوس رسم عالقًا فى زر بطنها وتصاب بالإمساك المزمن (هذه الرواية الواقعية المبعثرة ليست للحساسية)، يقوم شقيقها ، أوبى ، بضرب رأسه بشكل هوس على هيكل سريره ويبدأ فى قتل الحيوانات، بينما ترفض والدتها تناول قائمة متزايدة من الأطعمة المعينة.

حققت الرواية ضجة كبيرة مبيعًا فى هولندا للكاتبة الشابة الحائزة على لعديد من الجوائز، رواية ماريك لوكاس رينيفيلد الأولى تكشف كل شيء، إنه عالم من اللغات لا مثيل له، تجسده ترجمة ميشيل هتشيسون المذهلة بكل جمالها الوحشى والعنيف.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة