أكرم القصاص - علا الشافعي

هل حيوان المنك ينقل الفيروس التاجى للإنسان؟

الإثنين، 03 أغسطس 2020 09:00 م
هل حيوان المنك ينقل الفيروس التاجى للإنسان؟ حيوان المنك-صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحقق العلماء فيما إذا كان حيوان  المنك يمكن أن ينقل الفيروس التاجي إلى البشر ، بعد تفشي المرض في المزارع في إسبانيا وهولندا، حيث يُعتقد أن الفاشيات بدأت مع العمال المصابين في مزارع المنك ، وتمرير الفيروس إلى الحيوانات الصغيرة.

يعتقد العلماء أنه من "المعقول" أن ينقل المنك الفيروس إلى الموظفين ويستكشفون مدى الخطر الذي تشكله الحيوانات، وفي إسبانيا ، أدى تفشي المرض في مزرعة المنك بالقرب من La Puebla de Valverde إلى إصابة 14 من الموظفين ، بما في ذلك المالك في أواخر مايو،ثم تبين أن اثنين من الموظفين الآخرين كانا إيجابيين لـ COVID-19 .

وحسب سكاى نيوز تم ذبح أكثر من 92000 من حيوان المنك بعد أن اعتقد أن أكثر من 90٪ منهم أصيبوا بالفيروس، وبعد تفشي المرض في هولندا ، قال البروفيسور ويم فان دير بويل ، الذي يدرس فيروسات الحيوانات في جامعة واغينينغين والأبحاث ، إن سلالة الفيروس في الحيوانات تشبه تلك الموجودة في البشر، وأضاف "افترضنا أنه من الممكن أن يتم نقله مرة أخرى إلى الناس".

وفي وقت مبكر من الفاشية ، افترض أن فيروس أورونا تم نقله في البداية من حيوان ، يعتقد أنه خفافيش ، ولكن لم يتم تأكيد ذلك أبدًا.

إذا ثبت أن حيوانات المنك قادرة على نقل المرض إلى البشر ، فستكون أول حالة موثقة لانتقال المرض من الحيوانات إلى الإنسان، تدرك منظمة الصحة العالمية تفشي المرض في مزرعة المنك ، لكنها تعتقد أن الانتقال من الحيوانات إلى البشر كان "محدودًا جدًا".

حيث قالت الدكتورة ماريا فان كيرخوف ، من منظمة الصحة العالمية: "هذا يعطينا بعض الأدلة حول الحيوانات التي قد تكون عرضة للإصابة وهذا سيساعدنا بينما نتعلم المزيد عن المستودع الحيواني المحتمل لـ (الفيروس)".

وفي هولندا ، تم بالفعل قتل أكثر من مليون من حيوانات المنك في 26 مزرعة ، وفقًا لهيئة سلامة المنتجات الغذائية والاستهلاكية في البلاد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة