وزراء على الشاشة.. تعرف على أبرز مداخلات الوزراء بالفضائيات المصرية بالأمس

الإثنين، 31 أغسطس 2020 06:00 ص
وزراء على الشاشة.. تعرف على أبرز مداخلات الوزراء بالفضائيات المصرية بالأمس مقدمو برامج التوك شو - صورة أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار اليوم يجرى عدد من الوزراء مداخلات هاتفية لبرامج الفضائيات المصرية للحديث عن العديد من القضايا المهمة، ويستعرض اليوم السابع أبرز تلك المداخلات..

وزير التعليم العالى عن رسوم الطلاب: ما يتم تحصيله لا يمثل 10% من القيمة الحقيقية



قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، إن مشروع قانون رسوم رسوب الطلاب أتاح لرئيس الجامعة النظر فى الأعذار، ولو فيه طالب تخلف عن الامتحان وحصل له ظروف ومكنش مقدم عذر مقبول قبلها ينظر مجلس ورئيس الجامعة من خلال الكليات المعنية في هذه الأعذار بحيث يعفيه بشكل كامل أو جزئي من الرسوم، مضيفا، أن فلسفة رسوم الرسوب ليست مادية ولكن رادعة للطالب الذى يكرر الرسوب، خاصة أن مقابل ما يتم تحصيله من الطلاب لا يمثل أكثر من 10 أو 15% من القيمة الحقيقية، والوزارة تتحمل 85% حسب التخصص، ومفيش تعليم مجانى، والتعليم بقى فيه ميزانية بتترصد من الدولة لكل جامعة، والفاتورة دى معنية بها الدولة.

وأضاف وزير التعليم العالى، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "مساء دى ام سى"، المذاع على شاشة قناة "دى أم سى"، وتقدمه الإعلامية إيمان الحصري، أن الأعذار المقبولة للطلاب قبل بداية الامتحان لا يعتبر راسباً ويتم إعفاؤه من الرسوم، "احنا مستهدفين تكرار الرسوب، لأن فى مجموعة بتستسهل عملية الرسوب، ويشغل مكان يمكن لمتفوق الاستفادة منه".

وتابع أن الوزارة وضعت الخطة الكاملة للتعامل مع العام الدراسي المقبل طبقا لكل المستجدات والتقارير العالمية في هذا المجال، لافتا إلى أن المجلس الأعلى للجامعات تبنى التعليم الهجين أى التعليم عن بعد والتعليم في سياق الجامعة، مضيفا، أن الجامعات بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات تشرع في التفاصيل الخاصة بالمناهج والبرامج الدراسية، موضحا أن كل كلية ومعهد وبرنامج له خصوصية لابد أن نتعامل معها.

وأوضح وزير التعليم العالى، أننا ننتظر في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات المقبل أن تتقدم كل الجامعات بالتصور في ضوء الإطار اللي احنا عرضناه عليها علشان في 17 أكتوبر يبقى فيه شكل جديد في الجامعات بداية من العام الدراسي.

وزير الزراعة: لدينا خطط ونماذج لتطبيق نظم الرى الحديثة لزيادة الإنتاجية

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن التعدى على الأراضى الزراعية زاد عن حده خلال الفترة الماضية نتيجة ثقافة قديمة، كما أنه لم تتعامل معه الحكومات السابقة بجدية، موضحاً أن الرئيس السيسى تحدث في هذا الأمر أكثر من مرة وبشكل أكبر حزم.

وأشار وزير الزراعة خلال مداخلة هاتفة لبرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، مع الإعلامية لبنى عسل، إلى أن تكلفة إصلاح فدان في الصحراء 500 ألف جنيه، مؤكداً أن الزراعة في ظل أزمة كورونا أصبحت من القطاعات التي لها قيمة في الأنشطة الاقتصادية.

وأكد أن الإرشاد الزراعى يتطور، وهناك خطة لإنشاء تطبيق عبر الهاتف للفلاح، كما أن هناك قناة زراعية لرفع وعى الفلاح بأهمية الأرض الزراعية، مشيرا إلى أنه جارى العمل على مبادرة لتطوير نظم الرى الحديثة بالتعاون مع وزارة الرى، بهدف زيادة الإنتاجية والمساحة المنزرعة والحفاظ على المياه، مضيفا لدنيا 9.4 مليون فدان بينها 6.4 مليون أراضى قديمة.

وزيرة التضامن عن الطباخ المتحرش بفتيات بدار أيتام: قضية هتك عرض وهيتحبس

قال الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، إن الطباخ الذى يعمل فى أحد دور الرعاية، الذى تحرش بفتيات محبوس الآن، بسبب ما فعله، فيما تتلقى الفتيات المجنى عليهن، الدعم النفسى، مشيرة إلى أن الوزارة تتبع إجراءات احترازية مشددة الآن بدور الرعاية للحفاظ الأطفال والفتيات، وتابعت: "قضية الطباخ هتك عرض وهيتحبس".

وأضافت وزيرة التضامن، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "التاسعة"، الذى يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عبر القناة الأولى المصرية، أن الدولة تولى اهتماماً كبيراً بتطوير دور الرعاية، واتباع إجراءات احترازية مشددة فى الحفاظ على طبيعة عملها من الداخل.

ولفتت وزيرة التضامن، إلى أهمية المشاركة المجتمعية فى مراقبة دور الرعاية من قبل الجميع، لرصد أى مخالفة والتبليغ عنها، وتابعت: "نحن نحتاج دعم".

"التموين" تنتهى من تنفيذ 35 صومعة فى 20 محافظة بسعة تخزينية 2 مليون طن

قال المهندس ياسر توفيق رئيس قطاع التخزين والإنتاج بالشركة القابضة للصوامع بوزارة التموين، إنه تم تنفيذ 35 صومعة جديدة بسعات تخزينية تبلغ 2.140 مليون طن موزعة على 20 محافظة.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن السعات التخزينية للصوامع كانت مليونا و700 ألف طن فى عام 2011، الصومعة الواحدة 30 ألف طن سعة تخزينة بمجمع صوامع برج العرب، يعنى 3 صوامع سعتهم التخزينية 90 ألف طن، والمكون المحلى لها بـ120 مليون جنيه، والأجنبى 7 ملايين دولار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة