أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة: صندوق الكنز الحجرى المكتشف فى بحيرة تيتيكاكا دليل على عروض طقوسية

الثلاثاء، 04 أغسطس 2020 10:00 ص
دراسة: صندوق الكنز الحجرى المكتشف فى بحيرة تيتيكاكا دليل على عروض طقوسية محتويات صندوق القديم
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجريت دراسة نشرت مؤخراً عن صندوق حجرى قديم يضم كنوزا تتعلق بطقوس قرابين "بديلة"، اكتشفه علماء الآثار تحت الماء فى بحيرة فى بيرو.

وأوضح علماء الآثار أن إمبراطورية الإنكا سيطرت على جبال الأنديز فى جنوب غرب أمريكا الجنوبية خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر حتى وصول الغزاة الإسبان، وكانت بحيرة تيتيكاكا المكان الأسطورى لأصل الأنكا، وبحيرة تيتيكاكا تعد بحيرة كبيرة وعميقة من المياه العذبة فى جبال الأنديز على حدود بوليفيا وبيرو، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins.

Inca-treasure

واكتشف علماء الآثار فى الشعاب المرجانية "أكايا" بالقرب من الشاطئ الشمالى الشرقى للبحيرة صندوقًا حجريًا يحتوى على تماثيل نذرية مصغرة مصممة من الذهب والفضة تم غمرها فى البحيرة العظيمة لأنها "عروض طقوسية".

وقاد فريق الباحثين الدكتور كريستوف من مركز أكسفورد لعلم الآثار البحرية، جامعة أكسفورد، المملكة المتحدة ومركز البحوث في علم الآثار والباتريموين، جامعة ليبر دو بروكسيل ، بلجيكا ، وقال إن اكتشاف الصندوق يضىء المعنى الدينى والاجتماعى لعروض الطقوس تحت الماء فى بحيرة تيتيكاكا.

القطع الأثرية الأخرى الوحيدة التى تم العثور عليها كانت بقايا من الشباك الخيشومية الحديثة والمراسى الحجرية، بمجرد التعرف على الصندوق القديم، تم عمل سجل ضوئى كامل له فى الموقع قبل وضعه فى حاوية بلاستيكية كبيرة ونقله إلى السطح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة