أبو الغيط من بيروت: جامعة الدول العربية ستقف إلى جانب لبنان وتدعمه بأكبر قدر ممكن.. حريص على نقل المطالب اللبنانية إلى المجتمعين العربى والدولى.. وانطلاق مؤتمر باريس للمانحين من أجل لبنان غدا بمشاركة ترامب

السبت، 08 أغسطس 2020 03:00 م
أبو الغيط من بيروت: جامعة الدول العربية ستقف إلى جانب لبنان وتدعمه بأكبر قدر ممكن.. حريص على نقل المطالب اللبنانية إلى المجتمعين العربى والدولى.. وانطلاق مؤتمر باريس للمانحين من أجل لبنان غدا بمشاركة ترامب ميشال عون وأحمد أبوالغيط
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رسائل عدة حملها أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، فى جعبته خلال الزيارة الاستثنائية التي قام بها اليوم السبت لبيروت، على رأس وفد ضم الأمين العام المساعد السفير حسام زكى، من بين أبرز تلك الرسائل التضامن ومساندة لبنان ودعمه بشكل مطلق وتأكيد على دعم الجامعة العربية لبنان بكل الإمكانيات المتاحة.

وسعى أبو الغيط من زيارته أيضا لحشد الدعم العربي والدولي لصالح الشعب اللبناني فى مواجهة تداعيات كارثة انفجار المرفأ الذى أودى بحياة 154 شخصاً على الأقل وإصابة أكثر من 5 آلاف وتشريد 300 ألف شخص أصبحوا بلا مأوى بعد تدمير منازلهم، بخلاف 60 شخصا لا يزالوا في عددا المفقودين ولم يتم العثور عليهم.

وكان في استقبال أبو الغيط لدى وصوله صباح اليوم المطار سفير مصر لدى لبنان الدكتور ياسر علوي، وسفير لبنان لدى مصر علي الحلبي، والسفيرة عبير العلي من الخارجية اللبنانية، والسفير أسامة الخشاب برئاسة الجمهورية اللبنانية، واستهل زيارته بلقاء مع الرئيس ميشال عون.

أبو الغيط يزور موقع الانفجار فى بيروت
أبو الغيط يزور موقع الانفجار فى بيروت

 

وخلال زيارته أكد أبو الغيط الدعم والمساندة المطلقة من قبل الجامعة العربية للبنان حتى يتمكن من تجاوز تداعيات الكارثة الإنسانية التي لحقت به جراء الانفجار المدمر الذى تعرض له مرفأ العاصمة بيروت يوم الثلاثاء الماضي.

وعقد أبو الغيط مؤتمرا صحفيا من داخل قصر بعبدا الجمهوري في بيروت عقب مباحثات أجراها مع الرئيس اللبناني ميشال عون ، وأكد خلال المؤتمر أن هناك شعورا عربيا كبيرا وقويا للغاية بالتضامن مع لبنان في محنته.

أبو الغيط فى بيروت
أبو الغيط فى بيروت

 

وأضاف أن هناك استعدادا للمساعدة والدعم من قبل الجامعة العربية، في ضوء ما هو متاح من قدرات معنوية كبيرة على الحشد العربي لصالح لبنان، مشددا على أنه يستشعر حالة من الرضا الكبير لردة الفعل العربية المساندة للبنان، ومسارعة الدول العربية إلى تقديم الاحتياجات والمواد الطبية والإغاثية اللازمة للبنان.

وتابع أبو الغيط قائلا: جئت اليوم للوقوف على طلبات واحتياجات لبنان في المرحلة الراهنة لنقلها إلى المجتمعين العربي والدولي والأمم المتحدة، مؤكدا مشاركته في الاجتماع الدولي التي دعت فرنسا لعقده الأحد لدعم لبنان"، مشيرا إلى أنه سيتحدث فيه التعبير عن الدعم المطلق للبنان.

عون وأبو الغيط
عون وأبو الغيط

 

وقال أبو الغيط:" سأنقل إلى الدول العربية ووزراء الخارجية العرب تقريرا كاملا عن مشاهداتي خلال الزيارة إلى لبنان، ونحن في جامعة الدول العربية ننتوي أن نطرح بندا جديدا على جدول أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي سينعقد قريبا للدعم المستمر والمطلق للبنان".

السفير حسام زكى
السفير حسام زكى

 

الجامعة العربية تدعم لبنان

 

وأكد أبو الغيط، أن الجامعة العربية ستقف إلى جانب لبنان وتدعمه بأكبر قدر ممكن ومتاح من الإمكانيات العربية، حتى يمكن تجاوز تداعيات الانفجار المدمر الذي وقع بميناء بيروت البحرى.

وقال أبو الغيط، في تصريحات للصحفيين عقب وصوله مطار رفيق الحريري الدولي صباح اليوم السبت، إنه جاء للمواساة والتعزية والتعبير عن التضامن والمساندة العربية للبنان في مواجهة المحنة القاسية التي يتعرض لها.

resize
 

 

وتابع الأمين العام للجامعة العربية قائلا: "أنا كمصري وكأمين عام لجامعة الدول العربية، رأيت في الأيام الثلاثة الماضية حجم ومستوى الأذى الشديد الذي تعرض له اللبنانيون والتضامن الواسع معهم من جانب الشعوب العربية".

وشدد أبو الغيط على أن لبنان يحتاج في هذه المرحلة إلى التضامن حتى يمكن المضي قدما في عملية الإنقاذ، مضيفا "لابد من وقفة لبنانية جامعة وقوية في مواجهة كل هذا الوضع، والموقف العربي المتضامن مع لبنان دائما موجود".

مؤتمر باريس

 

وعلى صعيد متصل، أعلنت الرئاسة الفرنسية "الإليزيه" اليوم السبت، أن الرئيس إيمانويل ماكرون والأمم المتحدة سيعقدان غدا الأحد مؤتمر دولى على مستوى القمة للمانحين من أجل لبنان، وقد أعلن أحمد أبو الغيط، عن مشاركته فى المؤتمر.

AHMAD-ABOUL-GHEIT-1_762429
AHMAD-ABOUL-GHEIT-1_762429

 

ومن جهة أخرى، أعلن ترامب في تغريدة له أنه سيشارك في المؤتمر، كما أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض جاد دير ، في بيان، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ناقشا خلال مكالمة هاتفية الجمعة الماضى، العمل سويا مع دول أخرى من أجل إرسال مساعدة فورية إلى لبنان، وكذلك تمديد حظر الأمم المتحدة لتوريد الأسلحة إلى إيران.

وقال ترامب إن 3 طائرات أمريكية محملة بالمساعدات في طريقها إلى لبنان، على متنها أيضا عاملين في مجال الصحة والإغاثة.

 

مصر في عون لبنان

 

وعلى صعيد المساعدات الإنسانية للشعب اللبناني وصلت، صباح اليوم السبت، إلى العاصمة اللبنانية بيروت الدفعة الثانية من المساعدات التي تقدمها مصر إلى لبنان في إطار الجسر الجوي الإغاثي الذي أطلقته الدولة المصرية بصورة عاجلة، دعما للبنان في مواجهة تداعيات الانفجار .

 

ويشمل الجسر الجوي الإغاثي المصري الذي جرى إطلاقه بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي دعما للبنان ومساعدة له على تجاوز الكارثة الإنسانية التي لحقت به، 4 مراحل رئيسية تتضمن كميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية، فضلا عن أطقم من الأطباء المتخصصين ومواد بناء وألواح زجاجية لإعادة الإعمار.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة