أكرم القصاص - علا الشافعي

الولايات المتحدة تلغي ألف تأشيرة لطلاب صينين بدعوى التجسس لصالح الجيش اللصينى

الخميس، 10 سبتمبر 2020 03:50 م
الولايات المتحدة تلغي ألف تأشيرة لطلاب صينين بدعوى التجسس لصالح الجيش اللصينى الصين والولايات المتحدة
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألغت الولايات المتحدة تأشيرات الدخول لأكثر من ألف طالب وباحث صيني قالت إن لهم صلات بالجيش الصيني، متهمة بعض منهم بالتجسس، في النزاع الأخير بين القوتين العظميين المتنافسين، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية.

 

قال تشاد وولف القائم بأعمال وزير الأمن الداخلي إن الصين كانت تسيء استخدام تأشيرات الطلاب لاستغلال الأوساط الأكاديمية الأمريكية، وأضاف ان الجهات المسئولة منعت تأشيرات دخول بعض طلاب الدراسات العليا والباحثين الصينيين المرتبطين باستراتيجية الاندماج العسكري الصينية لمنعهم من سرقة البحوث الحساسة والاستيلاء عليها.

 

يأتي ذلك في أعقاب إعلان في أواخر مايو من الرئيس دونالد ترامب أنه سيتم وضع قيود على المواطنين الصينيين المرتبطين بكيانات في الصين التي تدعم أو تعمل مع الجيش الصيني من دخول الولايات المتحدة وقال إن المواطنين الصينيين الذين يدرسون في الولايات المتحدة سرقوا الملكية الفكرية وساعدوا جيش التحرير الشعبي.

 

an unidentified student

 

 

 

في الشهر الماضي ، أشار وزير الخارجية الأمريكي ، مايك بومبيو ، إلى التحركات على تأشيرات الطلاب ، وقال لبرنامج إذاعي محلي: "ليس كل طالب صيني موجود هنا يعمل نيابة عن أو بناءً على توجيهات الحزب الشيوعي الصيني ، لكنه أمر ألقى الرئيس ترامب نظرة جادة وجادة عليه ".

 

وفي نفس السياق قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية إن الولايات المتحدة تواصل الترحيب بالطلاب والعلماء من الصين الذين لا يدعمون أهداف الحزب الشيوعي الصيني المتمثلة في الهيمنة العسكرية.

 

على الجانب الاخر قال بعض الطلاب الصينيين المسجلين في جامعات أمريكية إنهم تلقوا إخطارات بالبريد الإلكتروني يوم الأربعاء من السفارة الأمريكية في بكين أو القنصليات الأمريكية في الصين لإبلاغهم بإلغاء تأشيراتهم.

 

من جانبها أعلنت الصين في يونيو إنها تعارض بشدة أي تحرك أمريكي لتقييد الطلاب الصينيين من الدراسة في الولايات المتحدة، وحثت واشنطن على بذل المزيد لتعزيز التفاهم.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة