"بلومبرج" قبل ساعات من اتفاق السلام بين الإمارات وإسرائيل: إنجاز يضع ترامب بالصدارة

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020 01:07 م
"بلومبرج" قبل ساعات من اتفاق السلام بين الإمارات وإسرائيل: إنجاز يضع ترامب بالصدارة ترامب
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت شبكة بلومبرج الأمريكية الضوء على الإنجاز الذي حققته إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتوصل لاتفاق سلام بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين.

وقالت الشبكة الأمريكية إن ترامب سيحتل مركز الصدارة مع توقيع الإمارات العربية المتحدة والبحرين اتفاقيات لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وهو إنجاز يقول مؤيدوه إنه يستحق جائزة نوبل للسلام.

وأضافت بلومبرج أن كل من الإمارات والبحرين سيصبحان ثالث ورابع دول في الشرق الأوسط يعترفان رسميا بإسرائيل في احتفال بالبيت الأبيض اليوم ويرى ترامب أنه إثبات لمهاراته في صنع السلام بعد عقود من الجهود الفاشلة التي بذلها من سبقوه في كلا الطرفين.

وقال يوسف العتيبة سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة في رسالة : "شعوب المنطقة سئمت الصراع، الاتفاق جيد للمنطقة ولكن أيضًا للولايات المتحدة"

 

ويشير الاتفاق إلى أن الاعتراف الرسمي بالعلاقات غير الرسمية طويلة الأمد بين دول الخليج وإسرائيل.

 

 

وسينضم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى ترامب ووزيري خارجية الإمارات والبحرين لتوقيع الاتفاق، ويوفر الحفل مهلة لنتنياهو، الذي يواصل مواجهة تهم الفساد وقد تعرض للتشهير بسبب استجابته لوباء كورونا بعد ان لاقي انتقادات بسبب اضطراره الى فرض إغلاق ثان على مستوى البلاد ليلة عطلة يهودية رئيسية.

 

ومع اقتراب مراسم الاحتفال بالبيت الأبيض، لا تزال العديد من تفاصيل الاتفاقات غير معلنة، وامتنع مسؤول في الإدارة الأمريكية عن الخوض في التفاصيل مع الصحفيين. وقال إن النص الكامل للاتفاقات لن يكون متاحًا إلا بعد التوقيع، ولكن تم الكشف عن أحد التفاصيل ستوقع البحرين والإمارات اتفاقيات ثنائية منفصلة وستوقع الدول الثلاث بالإضافة إلى الولايات المتحدة على اتفاق مشترك.

 

ووفقا للتقرير تشير الدلائل المبكرة إلى أن ما يسمى باتفاقات إبراهيم يقود بالفعل إلى التغيير، مع منح السعوديون والبحرينيون حقوق الطيران لجميع الرحلات القادمة من إسرائيل، كما تجري البنوك الإسرائيلية والإماراتية الكبرى مناقشات حول التعاون المصرفي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة