كيف تفهم انتخابات مجلس النواب؟.. كل ما تريد معرفته عن حق أعضاء الهيئات القضائية والرقابية والوزراء والمحافظين فى الترشح.. والوضع الوظيفى للمتقدمين من العاملين بالدولة.. وهل هناك تشكيل معين للقائمة؟

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020 01:00 ص
كيف تفهم انتخابات مجلس النواب؟.. كل ما تريد معرفته عن حق أعضاء الهيئات القضائية والرقابية والوزراء والمحافظين فى الترشح.. والوضع الوظيفى للمتقدمين من العاملين بالدولة.. وهل هناك تشكيل معين للقائمة؟ كل ما تريد معرفته عن انتخابات مجلس النواب
كتبت - نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ لجان متابعة سير العملية الانتخابية فى تلقى أوراق الترشح لانتخابات مجلس النواب اعتبارا من التاسعة صباحا يوم الخميس القادم، ولمدة أسبوع، ونوضح من خلال التقرير التالى تعريف المواطن بإجابات كل ما يدور فى ذهنه عن انتخابات مجلس النواب، من خلال أسئلة وإجابات يجيب عنها الدكتور صلاح فوزى أستاذ القانون الدستورى..

 

ما هو الفصل التشريعى وما هى أدوار انعقاد مجلس النواب؟

الفصل التشريعى هو مدة المجلس، وهى خمس سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، وينقسم الفصل التشريعى إلى عدد من أدوار الانعقاد العادية، مدة كل دور تسعة أشهر على الأقل، وذلك إن لم يكن المجلس قد بدأ أعماله فى تاريخ لا يسمح المدة المشار لها ويبدأ الدور العادى قبل يوم الخميس الأول من أكتوبر بدعوة من رئيس الجمهورية.

 

 

 ما هو عدد أعضاء مجلس النواب القادم؟

يشكل مجلس النواب من 568 عضوا منتخبين بالاقتراع السرى العام، على أن لا يقل  25% من إجمالي عدد المقاعد للمرأة، ولرئيس الجمهورية تعيين من الأعضاء ما لا يزيد عن 5%.

ويتم انتخاب 284 عضو بالنظام الفردى و284 عضو بنظام القوائم المغلقة التى يعلن النجاح فيها للقائمة التى حصلت على الأغلبية المطلقة، أى ما يزيد عن نصف عدد الأصوات الصحيحة.

 

ما هى عدد دوائر الفردى والقوائم؟

تجرى الانتخابات فى 143 دائرة فردية، و فى 4 دوائر انتخابية بنظام القوائم يخصص لدائرتين 42 مقعد لكل منها، وللدائرتين الآخرتين مائة لكل منها.

وتشمل دوائر القائمة الدائرة الاولى ومقرها دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا ومقرها مديرية أمن القاهرة، لتضم 6 محافظات وخصص لها 100 مقع ومكوناتها محافظات ( القاهرة ، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية ، كفر الشيخ).

 

والدائرة الثانية "شمال ووسط وجنوب الصعيد" تضم 11 محافظة وخصص لها 100 مقعد ومكوناتها محافظات (الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر).

 

والدائرة الثالثة "دائرة قطاع شرق الدلتا" فتضم 7 محافظات وخصص لها 42 مقعد ومكوناتها ( الشرقية، دمياط، بورسعيد، الاسماعلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء) .

 

الدائرة الرابعة والأخيرة "قطاع غرب الدلتا" تضم 3 محافظات وخصص لها 42 مقعدا ومكوناتها ( الإسكندرية، البحيرة، مطروح )

 

ويجدر الاشارة انه يلزم أن تتضمن القائمة المخصص لها عدد 42 مقعدا ثلاثة مرشحين من الأقباط ومترشحان من العمال والفلاحين، ومترشح من الأشخاص ذوى الاعاقة ومترشح من المصريين المقيمين بالخارج، وعلى أن يكون من أصحاب هذه الصفات أو من غيرهم 21 امرأة على الأقل، وبالنسبة للقائمة التى مخصص لها مائة مقعد فيجب أن تتضمن تسعة مرشحين أقباط وستة من العمال والفلاحين وثلاثة من ذوى الإعاقة وثلاثة من المصريين بالخارج على أن يكون من أصحاب هذه الصفات على الأقل خمسين امرأة.

 

ما هى شروط الترشح لعضوية مجلس النواب؟

شروط الترشح ستة وهى أن يكون مصري الجنسية متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية، وهنا يلزم الإشارة انه لا يشترط أن يكون له الجنسية المصرية فقط، وبالتالى يمكن للمترشح أن يكون مصرى وله جنسية أخرى مع الجنسية المصرية.

 

والشرط الثانى من شروط الترشح، أن يكون مدرجا بقاعدة بيانات الناخبين بأي من محافظات الجمهورية وألا يكون قد طرأ عليه سبب يستوجب حذف أو رفع قيده والا تقل سنه يوم فتح باب الترشيح عن 25 سنة، وأن يكون حاصلا على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي على الأقل، وأن يكون أدى الخدمة العسكرية أو أعفى من أدائها قانونا.

وألا تكون قد أسقطت عضويته بقرار من مجلس النواب بسبب فقد الثقة والاعتبار أو بسبب الإخلال بواجبات العضوية، ما لم يكن قد زال الأثر المانع من الترشح قانوناً وذلك فى حالتي انقضاء الفصل التشريعى الذى صدر خلاله قرار إسقاط عضويته، وصدور قرار من مجلس النواب، بحسب الأحوال، بإلغاء الأثر المانع من الترشح المترتب على إسقاط العضوية بسبب الإخلال بواجباتها، ويصدر القرار فى هذه الحالة بأغلبية ثلثي الأعضاء.

 

وبالترتيب على ذلك يقول الدكتور صلاح فوزى استاذ القانون الدستورى، أن من اسقطت عضويته خلال الفصل التشريعى الأول بسبب فقد الثقة والاعتبار ليس من حقه الترشح الا بعد انقضاء الفصل التشريعى بكامله أى بعد يوم 9 يناير2021، لأن إسقاط العضوية لهذا السبب هو جزء مسلكيا ينال من صلاحية العضو للترشح فى الفصل التشريعى الذى اسقطت فيه العضوية، ولقرار اسقاط العضوية حجته التى تظل قائمة طيلة مدة الفصل التشريعى الذى حدده الدستور فى المادة 106.

 

ما هو مبلغ التامين الذى يجب على المترشح سداده؟

يسدد مع طلب الترشح رسم التأمين بالمحكمة وقدره 42 ألف جنيه للقائمة المخصص لها 42 مقعد و100الف جنيه للقائمة المخصص لها مائة مقعد، وبالنسبة للمرشح الفردى يسدد 10 الف جنيه.

 

هل يلتزم المترشح بإجراء فحوصات طبية؟

بموجب قرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم55 لسنة 2020 على طالب الترشح التقدم لتوقيع الكشف الطبى عليه وإجراء التحاليل اللازمة لبيان خلو المترشح من الأمراض الذهنية والنفسية بالقدر الذي يكفي لأداء واجبات العضوية وأنه ليس من متعاطي المخدرات والمسكرات وتجري التحاليل والفحوصات بالمستشفيات والمعامل المحددة بقرار من وزير الصحة، ويتسلم المترشح نتيجة الفحوصات ليسلمها مع أوراق الترشح.

 

وبالنسبة لذوي الإعاقة تتولي الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة توقيع الكشف الطبي على طالب الترشح لعضوية مجلس النواب.

 

هل يجوز الترشح فى أكثر من دائرة ؟

لا يجوز لأحد أن يجمع بين الترشح فى النظام الفردى ونظام القائمة، كما لا يجوز على الترشح على أكثر من مقعد فردى فى أكثر من دائرة وان جمع بين اى منهما يعتد بالترشح الأخير حسب الثابت فى السجلات المخصصة لذلك.

 

هل يجوز لأى من اعضاء الهيئات القضائية الترشح؟

لا يجوز قبول أوراق ترشح أعضاء من الجهات والهيئات القضائية أو رجال القوات المسلحة أو الشرطة أو أعضاء المخابرات العامة او الرقابة الادارية او الوزراء او نوابهم او المحافظين او نوابهم او رؤساء او اعضاء الهيئات المستقلة او الاجهزة الرقابية  والوزراء والمحافظين او نوابهم او رؤساء واعضاء الاجهزة والهيئات المستقلة  والاجهزة الرقابية والقوات المسلحة والشرطة  والمخابرات والرقابة الادارية الا بعد التقدم باستقالتهم  واذا كان طالب الترشح من ضباط القوات المسلحة يقدم ما يفيد موافقة المجلس الاعلى للقوات المسلحة  على ترشيحه.

ما هو الوضع الوظيفى للعاملين بالجهاز الإداري حال تقدمهم بأوراق الترشح؟

يبقون فى وظائفهم لكن يعتبر العاملون فى الجهاز الإداري للدولة ورؤساء واعضاء مجالس ادارات الهيئات العامة وشركات القطاع العام او شركات قطاع الاعمال العام والشركات التى تديرها الدولة أو تساهم فيها بنسبة 50% من على الأقل من رأسمالها فى اجازة مدفوعة الأجر من تاريخ تقديم واعضاء الهيئات العامة.

 

 ما هى المدة الزمنية المحددة لتلقى أوراق الترشح؟

يتم تلقى طلبات الترشح اعتبارا من يوم الخميس 17 حتى السبت 26/9/2020من التاسعة 9 صباحا حتى الخامسة مساء على أن ينتهى العمل فى اليوم الأخير الساعة الثانية ظهرا ومدة العشر أيام متضمنة تقديم نتيجة التحاليل والكشوف الطبية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة