أكرم القصاص - علا الشافعي

متى مات سيد درويش؟.. 10 أم 15 سبتمبر؟

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020 09:00 م
متى مات سيد درويش؟.. 10 أم 15 سبتمبر؟ سيد درويش
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
97 عاما مرت على وفاة فنان الشعب سيد درويش، الذى غاب عن عالمنا فى سبتمبر عام 1923، عن عمر ناهز 32 عاما، بعد مسيرة فنية على رغم صغر مدتها إلا أنها جاءت حافلة وغزيرة، إذ يعد مجدد الموسيقى وباعث النهضة الموسيقية فى مصر والوطن العربى.
 
سيد درويش
 
وعلى الرغم من كون سيد درويش هو الموسيقى الأهم فى مصر والوطن العربى، وهو المعلم الأول لجيل الموسيقيين الكبار الذين جاءوا من بعده مثل موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ورياض السنباطى، وغيرهم من كبار الموسيقيين، إلا أن أرشيفه الفنى وتوثيق سيرته الذاتية يبدو مهملا، حتى أن تاريخ وفاته أصبح مختلفا عليه فى بعض المواقع.
 
ففى صفحة الذكريات اليومية "حدث فى مثل هذا اليوم" بتاريخ 15 سبتمبر على موقع الموسوعة الحرة "ويكيبيديا" يظهر أن فنان الشعب سيد درويش توفى فى 15 سبتمبر عام 1923، لكن صفحة السيرة الذاتية على نفس الموقع سالف الذكر تذكر أنه رحل عن عالمنا فى 10 سبتمبر من العام نفسه.
 
معلومات محرك البحث العالمى جوجل، تظهر فنان الشعب سيد درويش، أنه توفى فى 10 سبتمبر عام 1923، وهو ما يتفق معه، أغلب مواقع المعلومات والموسوعات الحرة، ليكون مر على وفاته 97 عاما كاملا.
 
الخطأ السابق، هو خطأ متكرر من موقع الموسوعة الحرة الشهير، إذ يستطيع أى شخص الإضافة والتحرير فى المعلومات التى تعرضها ويكيبيديا، فهى مفتوحة للجمهور، كما لا تشترط الموسوعة التسجيل لموقعها قبل إضافة أو تحرير المعلومات بها، لذا كثيرا ما يحدث هذا الخطأ في دقة المعلومات.
 
فيما يحاول القائمون على الموسوعة السيطرة على ذلك عبر منع بعض الصفحات من التعديل والتحرير المباشر من الجمهور، وتحديداً تلك التي يلاحظون أنها تتعرض للتخريب المستمر، إذ يقوم إداريو ويكيبيديا الذين يزيد عددهم عن الألف، بتتبع رقم IP الخاص بجهاز المخرب المبلغ عنه، ومعرفة مكانه تقريبياً، وحظره من التحرير المستقبلي، لكن، لا تنس إن لكلٍ حيله.
 
كما أن الرقابة على الموسوعة تؤكد أنها ليست مصدراً أولياً تتم بواسطة الجمهور، فهي تعتمد على محررين متطوعين، يراقبون آخر التغييرات، ويوقفون تخريب بعض المعلومات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة