أكرم القصاص - علا الشافعي

أمريكا اللاتينية تنتظر لقاح كورونا.. روسيا تتعهد بنحو 400 مليون جرعة من "سبوتنك V".. و40 ألف متطوع جاهز.. ولقاح اكسفورد يصلها فى 2021.. ومعهد برازيلى يوسع مصنع اللقاح الصينى لينتج 100 مليون جرعة

الخميس، 17 سبتمبر 2020 08:00 ص
أمريكا اللاتينية تنتظر لقاح كورونا.. روسيا تتعهد بنحو 400 مليون جرعة من "سبوتنك V".. و40 ألف متطوع جاهز.. ولقاح اكسفورد يصلها فى 2021.. ومعهد برازيلى يوسع مصنع اللقاح الصينى لينتج 100 مليون جرعة أمريكا اللاتينية تنتظر لقاح كورونا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعانى أمريكا اللاتينية من تفشى فيروس كورونا بشكل كبير، وسجلت المنطقة  312071 وفاة من أصل 8330243 إصابة، وتنتظر القارة انقاذها عبر اللقاح ضد الوباء، وقررت شركة AstraZeneca وجامعة أكسفورد ارسال اللقاح إلى المنطقة اللاتينية بين يناير ومارس 2021.

وقالت صحيفة "الموسترادور" المكسيكية إنه سيتم تقديم نتائج المرحلة الثالثة من لقاح كورونا الذى اعدته جامعة اكسفورد وأسترازينيكا إلى السلطات فى أوروبا في أواخر أكتوبر أو أوائل نوفمبر، ولكن الأزمة التى تمر بها أمريكا اللاتينية هى أن التطعيم لن يصل الا لـ20% فقط، وفقا للخبراء.

وأشارت الصحيفة إلى أنه ستكون هناك موافقة سريعة لوصول اللقاح البريطانى الى امريكا اللاتينية يعتبر أمل حقيقى لاستخدامه فى الفئات الأكثر ضعفا والعاملين الصحيين فى الخطوط الأمامية والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما، مشيرة إلى أن جزء من اللقاح سينتج فى العاصمة الارجنتينية فى بوينيس آيريس، ثم يذهب الى المكسيك لتقسيمه وتعبئته للتوزيع.

وفى السياق نفسه، قالت صحيفة "دياريو دى سان رافائيل" الإسبانية إن روسيا وعدت بنحو 400 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا سبوتنك  Sputnik V،  لأمريكا اللاتينية، وهدف حكومة فلاديمير بوتين هو إرسال الجرعات بحلول نهاية عام 2020.

وقال كيريل ديميترييف ، مدير صندوق الاستثمارات المباشرة لروسيا (FIDR) ، "نريد إنقاذ الناس في روسيا وأمريكا اللاتينية وحول العالم" ، وأشار إلى أن الاتفاقيات قد تم توقيعها بالفعل مع البرازيل والمكسيك، وسيتلقى المكسيك  في نوفمبر 32 مليون من اللقاح الذي طوره مركز الأبحاث.

ووفقا لصحيفة "باخينا 12" الارجنتينية إن "روسيا لا تريد أمريكا اللاتينية كمنصة ليس فقط لبيع سبوتنك V ، ولكن أيضا للتحليل السريرى ونقل التكنولوجيا والإنتاج المشترك"، وقال ديميترييف إن دول أمريكا اللاتينية وآسيا والشرق الأوسط تلقت أنباء التطور الروسي ضد فيروس كورونا "بحماس كبير" ، وهو أمر لم يحدث في "العالم الغربي".

وكان رئيس المكسيك ، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور ، من بين أول من احتفلوا بإعلان سبوتنيك- V وأكد أنه في مجال الصحة "يجب ألا تكون هناك أيديولوجيات"، بالإضافة إلى ذلك ، أكد الرئيس أنه إذا كان اللقاح فعالًا ، فسيكون أول من يطبقه.

واعترف ديميترييف بأنه لا يوجد حتى الآن اتفاق على الإنتاج المشترك للقاح مع المكسيك ، لكنهم وقعوا عقدًا مع شركة الأدوية Lansteiner Scientific لـ 32 مليون جرعة ، مما سيسمح بإمداد ربع سكان ذلك البلد.

في حالة البرازيل ، أوضح مدير FIDR أنه كان هناك اتفاق مع ولاية باهيا لتوريد 50 مليون جرعة. كان هناك أيضًا اتفاق مع بارانا يتضمن التجارب البشرية ونقل التكنولوجيا، وشدد على أن "كل دول أمريكا اللاتينية تقريبا" أقامت اتصالات مع موسكو وأن نتائج المرحلتين الأولى والثانية من اللقاح قد قدمت لتبديد الشكوك.

وقدر المسؤول الروسي أنه سيتم إنتاج أكثر من 200 مليون جرعة من اللقاح الروسي هذا العام في الخارج ، وهو رقم سيتجاوز 500 مليون في عام 2021، كما شدد على أنه تم بالفعل تجنيد 40 ألف متطوع لازمهم لإكمال المرحلة الثالثة من التحليل السريري ، وستُعرف نتائجهم الأولى في أكتوبر ، وقد بدأ بالفعل تسليم اللقاح في موسكو.

سلط دميترييف الضوء على حقيقة أن اللقاح الروسى يستخدم فيروسات غدية بشرية ، مما يجعله "لقاحًا عضويًا" ، مما يجعله "أكثر أمانًا" من لقاحات الفيروسات التاجية الأخرى القائمة على نواقل الفيروس الغدية أحادية أو mRNA .

ووفقا لصحيفة "دياريو خيستيون" إن معهد بوتانتان فى البرازيل يقوم بتوسيع مصنع اللقاح الصينى ضد كورونا ، وخاصة فى ولاية ساو باولو.

وقال عمدة ولاية ساو باولو، جواو دوريا، إن "المصنع موجود فعليا ، وسيتم تكييفه وتوسيعه وتحديثه وتجهيزه"، وسيتم البدء فى العمل  في المجمع الصناعي لمختبر ساو باولو في نوفمبر ، ووفقًا لتوقعات الحكومة ، سيتم الانتهاء منها في سبتمبر من العام المقبل.

وهذا التوسع هو نتيجة لاتفاق بين شركة Butantan وشركة الأدوية الصينية Sinovac ، لتصنيع لقاحات ضد فيروس كورونا ، لكنها ستتمكن في المستقبل من إنتاج أنواع أخرى من أجهزة المناعة.

ومع توسعة المصنع ، سيكون المختبر الشهير قادرًا على إنتاج أكثر من 100 مليون جرعة من كورونا سنويًا ، ابتداءً من عام 2022، ويبلغ الاستثمار المطلوب للتحديث حوالي 160 مليون ريال برازيلي (ما يزيد قليلاً عن 30.3 مليون دولار أمريكي) ، لكن حاكم ساو باولو ذكر أن 97 مليون ريال برازيلي (18.4 دولارًا أمريكيًا) قد تم جمعها بالفعل في شكل تبرعات من الشركات الخاصة ، والموارد الكافية لتعاقد المشروع التنفيذي وبدء الأعمال.

وتعتبر ساو باولو هي بؤرة انتشار الفيروس التاجي في البرازيل ، بعد الإبلاغ عن 32642 حالة وفاة و 89349 حالة إيجابية ، وفي 26 فبراير تم الإبلاغ عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا في أمريكا اللاتينية ، رجل يبلغ من العمر 62 عامًا كان في إجازة في شمال إيطاليا .

وفي الـ 24 ساعة الماضية ، أبلغت البرازيل عن 381 حالة وفاة جديدة من كوفيد 19، ووصلت إلى 132.006 حالة وفاة منذ بداية الوباء، وبالمثل ، بلغ عدد الحالات المتراكمة 4345610 حالة ،ولا تزال السلطات الصحية تحقق في 2498 حالة وفاة ، بينما يخضع 600420 شخصًا للمتابعة وتعافي 3613184 آخرين بالفعل من المرض.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة