أكرم القصاص - علا الشافعي

كشف حساب كورونا.. 9شهور منذ ظهور COVID19 بالعالم.. 30مليون إصابة و952 ألف وفاة.. أدوية الكورتيزون وريمديسفير المستنشق والأجسام المضادة تواصل محاولاتها لتخفيف الأعراض.. 9 لقاحات تجريبية في تجارب المرحلة النهائية

السبت، 19 سبتمبر 2020 05:00 م
كشف حساب كورونا.. 9شهور منذ ظهور COVID19 بالعالم.. 30مليون إصابة و952 ألف وفاة.. أدوية الكورتيزون وريمديسفير المستنشق والأجسام المضادة تواصل محاولاتها لتخفيف الأعراض.. 9 لقاحات تجريبية في تجارب المرحلة النهائية فيروس كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتظر العالم بفارغ الصبر دواءً يقضي على عدوى COVID-19 في جسم المريض ولقاحًا يقضي على الفيروس التاجي، ويركز الأطباء والباحثون في جميع أنحاء العالم على إيجاد بروتوكول علاجي ولقاح لوباء كورونا خلال الأشهر التسعة أو العشرة الماضية، تمت تجربة العديد من الأدوية وأصبح الأطباء الآن لديهم العديد من البروتوكولات الجاهزة التي تحمل أهمية كبيرة الوعد هناك عدة لقاحات في مراحل البحث و7 على الأقل في المراحل النهائية من التجارب السريرية.

مرت تسعة أشهر منذ أن لاحظت منظمة الصحة العالمية وجود "مرض غامض" تسبب في ضائقة تنفسية بين المرضى في ووهان، الصين منذ ذلك الحين، وصل جائحة COVID-19 إلى كل دولة في العالم تقريبًا وافترض أبعادًا وبائية، ووفقا لتقرير لصحيفة TIME NOW NEWS من خلال استخدام لوحة معلومات كورونا التي أنشأها مركز علوم وهندسة النظم بجامعة جونز هوبكنز (CSSE) ، تأثر 30.205.226 مليون مريضًا على مستوى العالم.

تمت تجربة العديد من بروتوكولات العلاج، بعضها يعمل بشكل جيد، والبعض الآخر لم يفعل هناك العديد من اللقاحات أيضًا في المراحل النهائية من التجارب وقد يدخل بعضها قريبًا في خطة تنفيذ منظمة الصحة العالمية فيما يلي نظرة على جميع العلاجات التي استخدمها الأطباء لعلاج مرضى COVID-19 حتى الآن، من الأدوية الوهمية والأجسام المضادة الاصطناعية واللقاحات.

 

الكورتيكوستيرويدات
 

 وفقًا لمايو كلينك، فإن أدوية الكورتيكوستيرويد  بما في ذلك الكورتيزون والهيدروكورتيزون والبريدنيزون مفيدة في علاج العديد من الحالات، مثل الطفح الجلدي والذئبة والربو،  الستيرويدات القشرية تثبط الالتهاب تعمل الكورتيكوستيرويدات أيضًا على تثبيط جهاز المناعة، مما قد يساعد في التحكم في الحالات التي يهاجم فيها جهاز المناعة أنسجته عن طريق الخطأ، لكن هذه الأدوية تنطوي أيضًا على مخاطر الآثار الجانبية الخطيرة، تم استخدام الكورتيكوستيرويدات أثناء علاج عدوى فيروس كورونا، وجد تحليل تلوي لسبع تجارب دولية أن استخدام عقاقير الكورتيكوستيرويد كعلاج لـ COVID-19 يمكن أن يقلل معدلات الوفيات بين المرضى المصابين بأمراض خطيرة بعدوى فيروس كورونا الجديد بنسبة 20٪، دفعت النتائج منظمة الصحة العالمية (WHO) إلى تحديث نصائحها بشأن علاج كورونا والذي لا يحتوي على عامل أو لقاح محدد مضاد للفيروسات في الوقت الحالي.

 

تم نشر أحدث النتائج، التي تأتي بعد النتائج الإيجابية لاستخدام الستيرويد في يونيو، في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، أظهرت بيانات التجارب السريرية أن جرعة منخفضة من الديكساميثازون خفضت معدل الوفيات لدى المرضى في المستشفى المصابين بـكورونا والذين يحتاجون إلى دعم تنفسي منذ ذلك الحين، كان الديكساميثازون ، وهو الستيرويد الرخيص والمستخدم على نطاق واسع، منتشرًا على نطاق واسع في أجنحة الرعاية المكثفة لـكورونا في بعض البلدان، و قال رئيس فريق الباحثين البروفيسور أنتوني جوردون إن الكورتيكوستيرويدات ليست علاجًا ولكنها تساعد في تحسين النتائج.

ريمديسفير في شكل جهاز الاستنشاق


 

وفقًا للسلطة الطبية الأمريكية ، المكتبة الوطنية للطب ، يعتبر ريمديسفير مضادًا للفيروسات يعمل بشكل مباشر يمنع RNA المعتمد على RNA polymerase من فيروس كورونا 2 المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة مع فاعلية عالية، وأظهر ريمديسفير الدواء المضاد للفيروسات الذي بدأ رحلته كعلاج لمرض الإيبولا نتائج إيجابية في علاج كورونا، ويستخدم Remdesivir  الآن لعلاج المرضى في أماكن مختلفة حول العالم، بينما يحاول العلماء إيجاد طرق علاج أكثر فعالية، تبحث شركات الأدوية عن طرق أسهل لإدارة مثل هذه الأدوية للمرضى ستبدأ شركة الأدوية البيولوجية الأمريكية ، جلياد ساينس ، قريبًا تجارب على نسخة استنشاق من ريمديسفير، وفقًا لبيان أصدرته الشركة، يتم إعطاء ريمديسفير حاليًا عن طريق الوريد ، مما قد يحد من استخدامه في المستشفيات.

الأجسام المضادة وحيدة النسيلة


 أيد علماء بارزون، بمن فيهم الدكتور أنتوني فوسي، أكبر خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، تطوير الأجسام المضادة وحيدة النسيلة ووصفهم بأنهم "رهان أكيد تقريبًا" ضد كورونا، تُصنع الأجسام المضادة أحادية النسيلة في المختبر لتقليد الأجسام المضادة الطبيعية في الجسم التي تساعد الجسم على محاربة مسببات الأمراض، وفى حاله كورونا الأجسام المضادة وحيدة النسيلة هي جزيئات موجهة ضد مواقع معينة في جهاز المناعة،  بمجرد أن يكون هناك فهم واضح للطريقة التي يتفاعل بها الفيروس مع الجهاز المناعي ، يتم تحضير خطوط الخلايا المستنسخة بطريقة تجعلها تمتلك تقاربًا للارتباط أو الانسداد في مواقع مستقبلات المناعة. سوف يقللون من تنظيم المسار الهرموني ، ويوقفون المزيد من تكامل الجهاز المناعي ، ويمنعون دخول الفيروس أو تكاثره.

 في الآونة الأخيرة ، أعلنت المعاهد الوطنية للصحة (NIH) عن إطلاق تجربتين سريريتين للأجسام المضادة وحيدة النسيلة كعلاج محتمل لفيروس كورونا وإذا ظهر العلاج فعالًا في المرحلة الثانية من التجربة ، فسيتم تضمين 700 مريض آخر لما مجموعه 1000 مريض في المرحلة الثالثة من التجربة لمعرفة ما إذا كان المرضى سيستمرون في التعافي لمدة 14 يومًا في المنزل بعد خروجهم من المستشفى ومن المتوقع نتائج هذه التجارب في وقت ما في أكتوبر.

اخر تطورات اللقاحات

 لقد مر العالم بتسعة أشهر على الأقل من الجائحة ، ومنذ أن تم الإبلاغ عن تفشي المرض لأول مرة في ووهان (الصين) ، كان العالم يثق في فعالية اللقاحات ، ويعلق آماله على تطوير لقاح واحد ضد عدوى كوفيد 19 في هذا الوقت ، هناك سبعة لقاحات تجريبية لفيروس كورونا في المرحلة النهائية من الاختبارات السريرية يعتبر تطوير اللقاح عملاً معقدًا ولا يمكن التعجيل به في الهند ، هناك ثلاثة لقاحات تجريبية لـفيروس كورونا ، بما في ذلك اثنان مرشحان تم تطويرهما محليًا (COVAXIN من ICMR-Bharat Biotech و ZyCov-D من Zydus Cadila ، في مراحل مختلفة من الاختبارات السريرية.

ويستعرض الجدول التالى تفاصيل أخر تطورات اللقاحات في العالم والمراحل التي وصلت اليها
 

اخر تطورات لقاحات كورونا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة