تحويل رواية "المسلخ رقم خمسة" إلى عمل مسرحى بعد نصف قرن من كتابتها

الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020 01:35 م
تحويل رواية "المسلخ رقم خمسة" إلى عمل مسرحى بعد نصف قرن من كتابتها المسلخ رقم خمسة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد نصف قرن من كتابة كورت فونيجت، عن الوفاة والدمار اللذين شهدهما فى قصف دريسدن عاصمة ولاية ساكسونيا فى شرق ألمانى، نهاية الحرب العالمية الثانية، تعمل المدينة على تحويل روايته "المسلخ رقم خمسة"، ما بعد الحداثة إلى عمل مسرحى، حيث نجا فونيجت الجندى الذى تحول إلى مؤلف، نفسه من قصف قوات الحلفاء لدريسدن فى فبراير 1945 عندما كان سجين حرب فى قبو بمسلخ المدينة إلى جانب سجناء آخرين وعمال السخرة.

المسلخ رقم خمسة
المسلخ رقم خمسة

 

ويعمل مركز هيليراو الأوروبى للفنون بالمدينة على إحضار "شلاختهوف 5"، إلى المسرح، كمسرحية دولية متعددة الوسائط، والآن تعتبر رواية "المسلخ رقم خمسة أو حملة الأطفال الصليبية: مهمة الرقص مع الموت" التى نشرت فى 1969، عملاً رئيسياً فى الأدب الأمريكى، ما بعد الحداثة.

وكتب المؤلف كورت فونيجت 1922-2007 "دريسدن مثل القمر الآن، لا شيء فيها غير المعادن"، وفيما بعد استخدم الناس عبارة "مثل دريسدن" لوصف الحرائق المروعة والدمار الهائل.

ويمثل العرض الأول للمسرحية فى 24 سبتمبر الجارى بداية موسم مسرحى خاص للغاية، حسب ما قالت المديرة الفنية كارينا شليفيت، وأنه مقاربة موسيقية أدائية مكانية جديدة لمادة مألوفة متعلقة بدريسدن.

وبدأ الهجوم الجوى فى 13 فبراير قبل 75 عاماً، وبعد ليليتين من الغارات على المدينة من سلاح الجو الملكى البريطانى، استأنفت القوات الأمريكية الهجمات النهارية فى 14 و 15 فبراير، وقتل ما يصل إلى 25 ألف شخص، وأحرقت الأجهزة الحارقة 25 ألف منزل، ما تسبب فى عاصفة نارية دمرت 90% من وسط المدينة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة