أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف تحرص الدولة على حماية مواطنيها؟ الحكومة والمحافظون يشنون حملات توعية للمواطنين على ضفاف النيل قبل ارتفاع منسوبه بسبب الفيضان لحمايتهم من الخطر.. المحافظات ترفع درجة الاستعداد والمياه يصل ارتفاعها لـ120 سم

الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020 06:17 م
كيف تحرص الدولة على حماية مواطنيها؟ الحكومة والمحافظون يشنون حملات توعية للمواطنين على ضفاف النيل قبل ارتفاع منسوبه بسبب الفيضان لحمايتهم من الخطر.. المحافظات ترفع درجة الاستعداد والمياه يصل ارتفاعها لـ120 سم استعدادات المحافظات لحماية المواطنين من الفيضان
محافظات- وائل محمد - إبراهيم سالم – ناصر جودة- معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت الدولة المصرية تحذيرات لمواطنيها القاطنين على ضفاف نهر النيل تحذيرات استباقية لحمايتهم من ارتفاع منسوب النيل وسط توقعات بموجة فيضان عن طريق شن حملات توعية وتحذيرات عبر مكبرات الصوت، وتكليفات للمحافظين بمتابعة الموقف على مدار 3 أيام.

 
 
وأعلنت كافة المحافظات التى تطل على نهر النيل استعداداتها للموجة القادمة، وسط توقعات بارتفاع منسوب المياه من 80 لـ120 سم، وتم عقد اجتماعات تنفيذية لمواجهة  آثار ارتفاع منسوب نهر النيل خلال الأيام المقبلة خاصة بالمناطق المجاورة لحرم النيل، فيما قامت محافظة البحيرة بإطلاق تحذيرات عبر مكبرات الصوت بسيارة تجوب الشوارع.
 
83433452_142479134121119_8746973923533003700_o

الإجراءات التى تم الإعلان عنها  تزامناً مع احتمالية إمرار تصرفات زائدة بنهر النيل، خلال الثلاثة أيام القادمة، من حدوث غمر لأراضى طرح النهر المحصورة داخل القطاع المائى، وتم إخلاء جميع المبانى، من منازل وحظائر مواشى ومخازن وأقفاص سمكية، وكذلك أى تشوينات للمحاصيل الزراعية، على أراضى طرح النهر.

 

محافظة البحيرة

كثفت الأجهزة التنفيذية بالبحيرة من جهودها لمواجهة آثار ارتفاع منسوب نهر النيل خلال الأيام المقبلة  خاصة بالمناطق المجاورة لحرم النيل.

 

والتقى اللواء هشام آمنة محافظة البحيرة بالقيادات التنفيذية للوقوف على درجة الاستعداد الخاصة بأزمات ارتفاع منسوب مياه نهر النيل.

 

فيما قامت محافظة البحيرة بإرسال مخاطبات رسمية لرؤساء الوحدات المحلية بشكل رسمى لاتخاذ الإجراءات  الاحترازية بشأن ارتفاع منسوب النيل خلال الأيام الثلاثة القادمة، مما قد يؤدى لغرق مناطق مختلفة خاصة بالمناطق المتأخمة لنهر النيل فرع رشيد.

 

وتضمنت المخاطبات تكليف الوحدات المحلية خاصة بمراكز كوم حمادة، إيتاى البارود، وشبراخيت، والرحمانية، والمحمودية، ورشيد، بإخلاء المنازل والمبانى وحظائر الماشية والأقفاص السمكية، الموجودة على أراضى الدولة، المعتدى عليها، وذلك لتفادى الأضرار التى قد تنتج عن غرق الأراضى الزراعية، وحفاظًا على أرواح المواطنين.

104349364_142478864121146_3079771469068901403_o
 

وجاء فى نص المنشور الموجه من محافظة البحيرة إلى الوحدات المحلية "فى إطار الإجراءات الواجب اتخاذها، تزامنًا مع احتمالية إمرار تصرفات زائدة بنهر النيل، خلال الثلاثة أيام القادمة، وما يتبع ذلك من ارتفاع مناسيب المياه بفرع رشيد من نهر النيل، وحدوث غمر لأراضى طرح النهر المحصورة داخل القطاع المائى، والمتعدى عليها من واضعى اليد بالزراعة أو الردم أو البناء أو الأقفاص السمكية، يتم اتخاذ اللازم فورًا نحو إخلاء جميع المبانى، من منازل وحظائر مواشى ومخازن وأقفاص سمكية، وكذا أى تشوينات للمحاصيل الزراعية، على أراضى طرح النهر، بنطاق الوحدة المحلية، وكذا التنبيه على المواطنين بسرعة إخلاء المزروعات الخاصة بهم، وأى متعلقات يمكن أن تتعرض للتلف، نتيجة الغمر بمياه النيل وارتفاع مناسيب المياه أو الفيضان.

 

96551932_142478827454483_4512817125716159582_o
 
فيما قامت الوحدة المحلية بمدينة رشيد بنشر تحذير على صفحتها على موقع " فيس بوك" ناشدت فيه المواطنين بإخلاء المبانى الواقعة على أراضى طرح النهر واصحاب الاقفاص السمكية نظرا لارتفاع منسوب نهر النيل مما يؤدى تعرض المبانى والمزارع وحظائر المواشى للتلف نتيجة الغمر بمياه النيل.
 

كما قامت الوحدة المحلية بالدفع بسيارات عليها مكبرات صوت تجوب الشوارع لتحذير المواطنين من مغبة ارتفاع منسوب مياه نهر النيل واثاره على حياة المواطنين وممتلكاتهم.

 

وفى هذا السياق أكد اللواء وحيد الحضرى رئيس مركز ومدينة شبراخيت استمرار انعقاد غرفة العمليات ومتابعة الأحداث واتخاذ اللازم فور حدوث أى طارئ مع ارتفاع منسوب نهر النيل.

 

مضيفا أنه تم التنبيه على المواطنين باتخاذ الإجراءات الاحترازية فى حالة ارتفاع منسوب النهر وسرعة إخلاء كافة المبانى الخاصة بهم وأى متعلقات يمكن أن تتعرض للتلف نتيجة الغمر بمياه النيل وارتفاع مناسيب المياه أو الفيضان.

 

محافظ القليوبية

عقد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، اجتماعا برؤساء المدن والأحياء ومديرى المديريات ومديرى المرور والحماية المدنية وشرطة المسطحات المائية والأزمات لمتابعة الاستعدادات لموسم الأمطار وارتفاع منسوب نهر النيل، حيث أصدر توجيهاته الفورية لرؤساء المدن والأحياء بالمتابعة المستمرة لبيارات صرف الأمطار وأنها مطابقة للمواصفات حيث تم تشكيل فرق إدارة الأزمة ويتم عبر إعداد قاعدة البيانات من خلال متابعة سيارات الكسح وأماكن تمركزها وطلمبات الشفط وأماكنها وكذلك المعدات والأدوات اللازمة وسيارات الإسعاف وبالوعات الأمطار وكذلك كيفية التدريب على التعامل مع الازمات، وجاء ذلك الاجتماع بحضور اللواء هشام خشبة السكرتير العام، والمهندس على أبو عقيل السكرتير العام المساعد.

 

 

1

 

أكد "الهجان"، خلال الاجتماع، أن المحافظة مستعدة لموسم الشتاء، بوضع خطة لمواجهة هطول الأمطار، إضافة لاحتمالية زيادة مياه نهر النيل، ويوجد سيناريوهات لمواجهة أى زيادة للمياه.

 

كما شدد المحافظ، على رفع درجة الاستعداد لمواجهة أى أحداث مع الالتزام باستمرار عمل غرف العمليات والمديريات على مدار الساعة لتلقى كافة البلاغات وإخطار غرفة العمليات المركزية، كذلك تطهير شبكات الصرف الصحى بالشوارع والطرق وأسفل وأعلى الكبارى والأنفاق، بالإضافة إلى مراجعة كافة الاستعدادات والتمركزات للتعامل مع السيول والأمطار ومراجعة محطات الصرف الصحى والزراعى ومناسيب الترع والمصارف وكافة المجارى المائية وإزالة التعديات عليها والانتهاء من أعمال الصيانة بكافة محطات الصرف الزراعى، وكذا أعمال تطهير المصارف والترع والمجارى المائية وكذلك مراجعة المبانى الآيلة للسقوط وذات الخطر الداهم واتخاذ الإجراءات القانونية والتدابير الأمنية اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

 

2

 

وفى هذا الإطار أكد المحافظ، على ضرورة مراجعة المعديات والمراكب النيلية كل فى نطاقه ووقف المخالف منها واتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية الممتلكات العامة والخاصة مع التأكيد على وقفها حال قيام الرياح والأمطار، بالإضافة إلى تكثيف أعمال صيانة خطوط الإنارة والشدات الكهربائية ومراجعة الأعمدة والأسلاك والمحولات الكهربائية واتخاذ اللازم نحو أعمال الصيانة بما يضمن الحفاظ على الأرواح والممتلكات.

 

محافظة دمياط

ناقشت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط كافة الإجراءات الاحترازية الواجب تنفيذها فورًا بشأن ارتفاع منسوب النيل والتى قد تؤدى إلى غرق عدد من المناطق المتاخمة للنهر كما تابعت الخطة التى اتخذتها شركة مياه الشرب والصرف الصحى بشأن جاهزية محطات الصرف الصحى وكذلك استعدادات مديرية الرى لمجابهة تلك الأزمة.

 

وأكدت الدكتورة منال عوض على إخلاء المناطق المحصورة داخل القطاع المائى للمجرى والمتعدى عليها من واضعى اليد بالزراعة أو الردم أو البناء أو الأقفاص السمكية، وذلك لتفادى الأضرار التى قد تنتج عن غرق الأراضى الزراعية، وحفاظًا على أرواح المواطنين.

106017957_142478680787831_6276336443539580723_o
 
وأكدت محافظ دمياط على ضرورة التنبيه على المواطنين فورًا بإخلاء المبانى والحظائر والأقفاص السمكية وإزالة أية تشوينات للمحاصيل الزراعية والمزروعات على أراضى طرح النهر أو أى متعلقات قد تتعرض للتلف نتيجة إمرار تصرفات زائدة بمياه نهر النيل لحين مرور تلك الأزمة.
 

كما شددت المحافظ على ضرورة تنسيق الجهود وتنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازم اتباعها لمنع حدوث أية أخطار أو أضرار قد تحدث خلال الفترة القادمة.

 

محافظة قنا

كثفت الأجهزة التنفيذية فى محافظة من جهودها لمواجهة آثار ارتفاع منسوب نهر النيل خلال الأيام المقبلة خاصة بالمناطق المجاورة لحرم النيل والتى يمتد لكافة مراكز المحافظة للوقوف على درجة الاستعداد الخاصة بأزمات ارتفاع منسوب مياه نهر النيل.

 

فيما قامت محافظة قنا بإرسال خطابات رسمية لرؤساء الوحدات المحلية بشكل رسمى لاتخاذ الإجراءات الاحترازية بشأن ارتفاع منسوب النيل خلال الأيام الثلاثة القادمة مما قد يؤدى غرق مناطق مختلفة خاصة بالمناطق المتاخمة لنهر النيل.

 

106039448_142478804121152_6045988681375563212_o

 

 

من جانبه أكدت مديرية الرى بقنا بأن المديرية تحرص دائمًا على تشكيل لجنة لمتابعة ارتفاع منسوب النيل ويوجد عدة محطات مناخية للرصد والتنبؤ لتحقيق الاستفادة القصوى من ارتفاع منسوب النيل باعتباره أحد الموارد المائية الطبيعية وذلك من خلال صرفها فى الترع واستغلالها لرى الأراضى الزراعية.

 

فيما أكد المهندس سامى ذكى أن مديرية الموارد المائية والرى بقنا اتخذت كافة التدابير اللازمة حول ارتفاع منسوب النيل خلال الأيام الثلاثة القادمة بالمحافظة منوها إلى أن المديرية تقوم بخفض منسوب المياه فى الترع خلال وأن المياه المتدفقة من ارتفاع المنسوب يتم توزيعها على ترع مغلقة، ومن ثم الاستفادة منها فى رى الأراضى الزراعية.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة