أكرم القصاص - علا الشافعي

على الأصل دور.. ما أصل كلمة "كوسة" و"كلوا بامية" و"إر وانطق" وحكاية الناى

الأربعاء، 23 سبتمبر 2020 06:00 م
على الأصل دور.. ما أصل كلمة "كوسة" و"كلوا بامية" و"إر وانطق" وحكاية الناى فى البدء كانت مصر
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك العديد من الكلمات والجمل والأمثلة المصرية لها حكاية  لا يعرفها الكثيرون، ولكنهم يرددونها بحكم العادة دون أن يفكروا أو يتساءلوا عن معناها، فمثلا نجد الكثير يردد "كوسة كوسة، وإر وانطق أحسن لك"، ونطلق ناى على الآلة الموسيقية"، ولهذا نستعرض أصل تلك الكلمات .

قى كتاب "فى البدء كانت مصر" استعرض الدكتور وسيم السيسى أصل تلك الكلمات، فيقول "كوسة .. كوسة" هى خضار صحى، وأصل الكلمة "كيوس" أى الفوضى، فالتقطها الأجداد من الإنجليز، وأصبحت كوسة أى فوضى.

وكما أن هناك جملة " إر وانطق أحسن لك"،  فكلمة "إر" كلمة مصرية قديمة معناها: تكلم، وحرف الآر فى الهيروغليفية على شكل شفتين، وقد أخذت الأبجدية العربية 15 حرفًا من الهيروغليفية، منها حرف الراء على شكل الشفة السفلى.

كما سضع الأطفال أياديهم على بعض ويقولون "كلوا .. بامية"، وأكد كتاب "فى البدء كانت مصر"، أن البامية لا علاقة لها بهذه اللعبة، ولكنها كلمات فرنسية معناها : من هو أو هى الأول؟.

ويضيف الدكتور وسيم السيسى، نقول "ناى" على الآلة الموسيقية"، إنه العشق الأخرس "آى نا"، رأى الأميرة الفرعونية، فوقع فى هواها حين رآها، بكى لأنه لا يستطيع أن يعبر لها عن حبه، ظهرت له ربه السماء نوت، أخذت من على شاطئ النهر بوصة وأعطتها لـ "لآينا" اسم العاشق الأخرس، وقالت له : إذا ظهرت الأميرة فى شرفتها انفخ فى هذه البوصة وضع فيها كل مشاعرك، ظهرت الميرة.. نفخ "آينا" فى البوصة.. سالت دموعه فأحدثت ثقوبًا خرجت منها اول ألحان الحب الموجود، وظهرت ربة السماء نوت وقالت : منذ الآن الآلة الموسيقية يصبح اسمها "ناى" على اسمك يا "آينا".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة