أكرم القصاص - علا الشافعي

الحرارة والرطوبة طريقة لتطهير أقنعة N95 لإعادة الاستخدام

الإثنين، 28 سبتمبر 2020 08:00 م
الحرارة والرطوبة طريقة لتطهير أقنعة N95 لإعادة الاستخدام اقنعة N95
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف باحثون في مختبر التسريع الوطني SLAC التابع لوزارة الطاقة الأمريكية وجامعة ستانفورد والفرع الطبي بجامعة تكساس أن تسخين أقنعة N95 بلطف في رطوبة نسبية عالية يمكن أن يعطل فيروس كورونا ويطهرها داخل الأقنعة دون أن يؤثر على فعاليتها، وفقا لموقع "ميديكال".

وقال عالم الفيزياء في جامعة ستانفورد ستيفن تشو، وهو مؤلف بارز في البحث الجديد: " نقص الأقنعة بالنسبة للأطباء والعاملين في مجال الطب يمثل مشكلة، لذا إذا كان بإمكانك إيجاد طريقة لإعادة تدوير الأقنعة بضع عشرات من المرات، سيتم حل نقص الأقنعة الطبية".

ق
 

وأضاف تشو: "يمكنك أن تتخيل أن كل طبيب أو ممرض لديه مجموعته الشخصية الخاصة التي تصل إلى عشرة أقنعة.. إن القدرة على إزالة التلوث من العديد من هذه الأقنعة ستقلل من فرصة تعرض الأقنعة الملوثة لفيروس كورونا".

في الدراسة الجديدة ، ركز الباحثون اهتمامهم على مزيج من الحرارة والرطوبة لمحاولة إزالة التلوث من الأقنعة.

2020-03-05t153611z230395752rc2rdf9vyhg6rtrmadp3health-coronavirus-3mjpg-894060-1601262371

قام الفريق أولاً بخلط دفعات من فيروس كورونا في سوائل مصممة لتقليد السوائل التي قد تتناثر تخرج من أفواهنا عندما نسعل أو نعطس أو نغني أو نتنفس ببساطة.

قاموا بعد ذلك برش قطرات من الشراب على قطعة من القماش المذاب، وهي مادة مستخدمة في معظم أقنعة N95، وتركوها تجف.

قاموا بتسخين عيناتهم في درجات حرارة تتراوح من 25 إلى 95 درجة مئوية لمدة تصل إلى 30 دقيقة مع رطوبة نسبية تصل إلى 100%.

خفضت الرطوبة والحرارة المرتفعة بشكل كبير من كمية الفيروس التي يمكن للفريق اكتشافها على القناع، على الرغم من أنه كان عليهم توخي الحذر حتى لا يسخن كثيرًا، وهو ما كشفت عنه الاختبارات الإضافية التي يمكن أن تقلل من قدرة المادة على تصفية القطرات الحاملة للفيروسات.

ولم يتمكن الفريق من العثور على أي أثر لكورونا بعد تسخين الأقنعة في ظل هذه الظروف.

Electric-cooker-an-easy-efficient-way-to-sanitize-N95-masks

تشير النتائج الإضافية إلى أنه يمكن تطهير الأقنعة وإعادة استخدامها 20 مرة وأن العملية تعمل على قتل فيروسين آخرين على الأقل؛ فيروس كورونا بشري يسبب نزلات البرد وفيروس شيكونجونيا.

قال ويفر من فرع جامعة تكساس الطبي على الرغم من أن النتائج ليست مفاجئة بشكل خاص - فقد عرف الباحثون منذ فترة طويلة أن الحرارة والرطوبة طرقان جيدتان لتعطيل الفيروسات - لم تكن هناك حاجة ماسة لإجراء تحليل كمي مفصل لشيء مثل تطهير القناع الى الآن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة