أكرم القصاص - علا الشافعي

المحمودية حفرها محمد على وأحياها السيسى.. تغطية خاصة من تليفزيون اليوم السابع

الخميس، 03 سبتمبر 2020 03:43 م
المحمودية حفرها محمد على وأحياها السيسى.. تغطية خاصة من تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة عن محور المحمودية
كتب محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة عن مشروع محور المحمودية، أحد المشروعات الهامة التي شهدتها مدينة الإسكندرية مؤخرا، وافتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما هنأ بها مجلس الوزراء اليوم المصريين بمناسبة افتتاحها، وأعد التغطية محمود حسن وقدمتها نسرين فؤاد.

وبدأت التغطية بحكاية مدينة الإسكندرية، فمنذ نحو 200 عام كانت الإسكندرية مدينة من الخراب الكامل تحت الغزو العثماني لمصرا، وحين أتت الحملة الفرنسية سنة 1799 كانت الإسكندرية عبارة عن مدينة من الخراب الكبير، وهناك عدد قليل جدا من السكان متركز في حي واحد، عددهم حوالي 6 آلاف شخص، وحين غادر الفرنسيين الاسكندرية سنة 1801، كان عدد السكان قد قل إلى 5 آلاف شخص.

الإسكندرية فى العصر العثماني
الإسكندرية فى العصر العثماني


ثم جاء المصلح الكبير، مؤسس مصر الحديثة محمد علي، فكان مشروعه الأول والأكبر هو إعادة إعمار مدينة الإسكندرية الجميلة، وأول ما فكر فيه هو عمل مشروعه الكبير "ترعة المحمودية" لتوصيل المياه العذبة للمدينة.

 

محمد علي فى الإسكندرية
محمد علي فى الإسكندرية

 

هذا المشروع الضخم، مر بظروف صعبة، حتى أن محمد علي شعر باليأس خلال عملية اتمامه أكثر من مرة، وبعد ظروف صعبة تم افتتاح ترعة المحمودية فى فبراير من سنة 1821، لتكون قبلة حياة للمدينة الحديثة.

 

ترعة المحمودية بعد إهمالها
ترعة المحمودية بعد إهمالها


لكن السنين مرت، وترعة المحمودية التي كانت مشروعا عظيما في وقتها يلاقي مصيرها الإهمال، والنسيان، وتتحول لبؤرة للتلوث والقمامة، والطرق التي كانت تستخدم لأجل العربيات الكارو، لم تعد صالحة للعربات الحديثة ، وكل هذا وترعة المحمودية منسية تماما، وتدهورت الأحوال في الإسكندرية أكثر فأكثر كل يوم.

ترعة المحمودية قديما
ترعة المحمودية قديما

 

لكن منذ عامين ونصف بالضبط، وتحديدا في فبراير 2018 قررت الدولة أن تسير على خطى محمد علي، وكي تبدأ تطوير مدينة الاسكندرية كان لابد من أن تبدأ من ترعة المحمودية، اللى رصدت الدولة لتطويرها 5 مليار جنيه.

 

وكما فعل محمد علي وبنى على جانبي ترعة المحمودية مصانع وصوامع غلال، فمشروعنا الذى يبلغ طوله 21 كيلو متر بيضم 14 منطقة تنموية، فيها شركات ومصانع ومناطق سكنية ونوادي ترفيهية وغيرها.

 

 

المحور يتخلله 25 محور عرضي لربط "الشريان" بالأحياء الداخلية، ليعيد الحياة من جديد للمدينة ويمنحها قبلة الحياة للخروج من أزمتها المرورية، المحور عرضه يتراوح ما بين 80 و120 متراً، ويسع المحور الجديد من 6 إلى 8 حارات مرورية فى كل اتجاه، مع تخصيص حارة لأتوبيسات النقل العام.

 

اعمال محور المحمودية
اعمال محور المحمودية


المشروع أيضا يوفر حوالى 15 ألف فرصة عمل مباشرة ونحو 25 ألف فرصة عمل غير مباشرة بإجمالى حوالى 40 ألف فرصة عمل بالمشروع.

 

محور المحمودية بعد افتتاحه
محور المحمودية بعد افتتاحه


المشروع لم يغفل عن الصور الجميلة لترعة المحمودية لما تم انشائها في زمن محمد علي لما شفناها، هيتم تغطية 14 كيلو متر على ضفاف المحور بالأشجار، وعلشان كده هيتم توفير 35 ألف متر نجيلة طبيعي، و40 ألف شجرة زينة.

 

المناطق التنموية فى محور المحمودية
المناطق التنموية فى محور المحمودية








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة