أكرم القصاص - علا الشافعي

الاقتصاد الأمريكى يسجل أسوأ أداء على الإطلاق منكمشاً بـ31.4% فى الربع الثانى من 2020

الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 06:50 م
الاقتصاد الأمريكى يسجل أسوأ أداء على الإطلاق منكمشاً بـ31.4% فى الربع الثانى من 2020 مؤشر اقتصادى
واشنطن /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 كشفت بيانات اقتصادية صادرة اليوم الأربعاء عن انكماش أداء الاقتصاد الأمريكى فى الربع الثانى من العام الجارى بوتيرة أقل من التقديرات ولكنها لا تزال أسوأ أداء فى تاريخ الولايات المتحدة، حسب ما نقلته شبكة "سى إن بى سي" الإخبارية.

ووفقا للقراءة النهائية لبيانات وزارة التجارة الأمريكية، تراجع الناتج المحلى الإجمالى الأمريكى بنسبة 31.4% على أساس سنوى فى الفترة ما بين أبريل ويونيو، بدلا من التقدير السابق الذى أشار إلى احتمالية انكماشه بنحو 31.7%.

كما تم تعديل بيانات إنفاق المستهلكين الأمريكيين "الذى يشكل حوالى ثلثى الاقتصاد" لتظهر تراجعه بنسبة 33.2% فى الربع الثاني، أى أقل من نسبة الانخفاض المقدرة عند 34.1% فى القراءة السابقة، كما أشارت البيانات لهبوط مؤشر الخدمات ليصل إلى 41.8%.

وأظهر التقرير الجديد انخفاضا أكبر بثلاث مرات من أكبر قياس مسجل، عندما تم تسجيل انخفاض بنسبة 10% فى الربع الأول من عام 1958 عندما كان دوايت أيزنهاور رئيسا.

ويرى الاقتصاديون أن الاقتصاد سيتوسع بمعدل سنوى يبلغ 30% فى الربع الحالي، حيث أعيد فتح الأعمال وعاد ملايين الأشخاص إلى العمل، وهو ما سيؤدى إلى تحطيم الرقم القياسى القديم لزيادة الناتج المحلى الإجمالى ربع السنوي، بزيادة قدرها 16.7% فى الربع الأول من عام 1950 عندما كان هارى ترومان رئيسا.

ولن تنشر الحكومة تقرير الناتج المحلى الإجمالى للفترة من يوليو إلى سبتمبر حتى 29 أكتوبر، أى قبل خمسة أيام فقط من الانتخابات الرئاسية، بينما يعول الرئيس "دونالد ترامب" على الانتعاش الاقتصادى لإقناع الناخبين بمنحه فترة ولاية ثانية.

وقال الاقتصاديون إن أى انتعاش من هذا القبيل هذا العام سيكون بعيد المنال، ويتوقع الاقتصاديون أن يتباطأ النمو بشكل كبير فى الأشهر الثلاثة الأخيرة من هذا العام إلى معدل يقارب 4% ويمكن أن يسقط فى حالة ركود إذا فشل الكونجرس فى تمرير إجراء تحفيزى آخر، أو فى حالة تفشى جديد لـ"كوفيد-19"، ويعانى الاقتصاد الأمريكى مع أزمة جائحة "كورونا" التى تجاوزت تداعياتها مستويات الأزمة العالمية مع عدم اكتشاف لقاح حتى الآن.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة