أكرم القصاص - علا الشافعي

حسن فؤاد مطرب أرابيسك يحيى فن محمود الشريف وعبد الفتاح مصطفى بالسلطانية

الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 09:00 م
حسن فؤاد مطرب أرابيسك يحيى فن محمود الشريف وعبد الفتاح مصطفى بالسلطانية الفنان حسن فؤاد
زينب عبداللاه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمتلئ الإذاعة المصرية بالروائع التى قدمها عمالقة الفن فى عصرهم وعصرها الذهبى، من صور غنائية وبرامج ومسلسلات شارك فيها نجوم الغناء والتلحين والتأليف والتمثيل والإخراج، وهناك كنوز وروائع ارتبطت بها الجماهير فى كل أنحاء العالم العربى وحازت شهرة واسعة وظلت تحفظها العديد من الأجيال حتى طالها الإهمال والنسيان ولم تعد تذاع ولا يعرفها الأجيال الجديدة.

ومن بين هذه الروائع الصور والبرامج الغنائية التى كانت تقدمها الإذاعة وشارك فى غنائها وتلحينها عمالقة الفن، ومن أشهرها البرنامج الغنائى الإذاعى " قسم" ، الذى قدم عددا من القصص الغنائية قام بتأليفها الشاعر الكبير مؤلف الروائع عبدالفتاح مصطفى، وكان من تلحين وغناء الملحن الكبير محمود الشريف، وهو من الأعمال القليلة التى غنى فيها الشريف بنفسه وبصوته الجميل، وكان البرنامج من إخراج الإذاعى الكبير محمد محمود شعبان الشهير ببابا شارو.

ومن بين هذه الصور الغنائية "السلطانية" التى حفظها أجيال عديدة وتحكى عن مرزوق صانع الأحذية الفقير الذى قرر السفر بالمركب ومعه السلطانية التى أعطتها له زوجته وفى الطريق تغرق المركب وتتوالى الأحداث.

ومؤخرا قرر المطرب حسن فؤاد – مطرب أرابيسك إحياء هذا التراث وتقديم هذه الكنوز من جديد ، بالتعاون مع المخرج الكبير مراد منير والفنانة لقاء سويدان، حيث يجرى الاستعداد لتقديم مسرحية بعنوان " السلطانية" يقوم فيها حسن فؤاد بغناء الأغانى والألحان التى غناها ولحنها الملحن الكبير محمود الشريف وألفها الشاعر الكبير عبدالفتاح مصطفى فى برنامج " قسم" الأصلى ، ولكن بصورة جديدة على المسرح، ويغنى حسن فؤاد خلالها 4 أغان ، إحداها دويتو مع الفنانة لقاء سويدان.

0dd94b30-446d-4fa3-a15a-de8ecb73eda7
حسن فؤاد أثناء بروفات مسرحية السلطانية

وقال الفنان حسن فؤاد فى تصريحات خاصة لليوم السابع أنه يستعد حالياً إلى جانب بروفات المسرحية لطرح أغنيتى البيوت واسكندرية وهما من كلمات وألحان مدحت الخولى .

وأضح فؤاد أن مسرحية السلطانية سيتم ضها قريبا ، حيث  توقفت البروفات عدة أسابيع؛ بسبب إصابة مخرج العمل مراد منير بجلطة فى المخ، وتم استئنافها مؤخراً.

3c88e232-fe89-4619-8a35-b717d2eddcc4
حسن فؤاد ولقاء سويدان أثناء بروفات مسرحية السلطانية

وكان الفنان الكبير حسن فؤاد مطرب مسلسل أرابيسك الشهير اختفى عن الأضواء لمدة حوالى 17 عاما، بعد أن وصل لقمة تألقه ونافس عمالقة الغناء والطرب وشارك بالتمثيل فى عدد من روائع الدراما المصرية ومنها «الوتد، على بابا والأربعين حرامى، وخان القناديل وسعد اليتيم، وغيرها

وكان  آخر عمل فنى قدمه قبل ابتعاده  مسلسل «خان القناديل» عام 2003 ، الذى شارك فيه بالتمثيل والغناء، وبعدها قرر التفرغ لدراسة وحفظ القرآن الكريم، حتى عاد منذ عام تقريباً استئناف نشاطه الفنى.

يذكر أن الشاعر الكبير مأمون الشناوى هو مكتشف المطرب حسن  بعد تخرجه من معهد الموسيقى وقدمه لمجدى العمروسى والموسيقار عمار الشريعى، والأخير قدمه فى أول عمل لى وهو أوبريت اخترناك، ثم اختاره لغناء تتر مسلسل أرابيسك، وتتر مسلسل على بابا ليغنى أغنية «يا على يا على » 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة