أكرم القصاص - علا الشافعي

المدن الجامعية على خط مواجهة كورونا.. رؤساء الجامعات: الطلاب يغادرونها بعد قرار استكمال الدراسة أون لاين.. تخصيصها للعزل قرار دولة وبروتوكول التعامل مختلف عن الموجة الأولى.. ويؤكدون: يجرى تعقيمها بصفة دورية

الثلاثاء، 12 يناير 2021 09:00 ص
المدن الجامعية على خط مواجهة كورونا.. رؤساء الجامعات: الطلاب يغادرونها بعد قرار استكمال الدراسة أون لاين.. تخصيصها للعزل قرار دولة وبروتوكول التعامل مختلف عن الموجة الأولى.. ويؤكدون: يجرى تعقيمها بصفة دورية كورونا
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لعبت المدن الجامعية دورا مهما خلال الموجة الأولى من فيروس كورونا، وذلك بعد قرار تخصيصها كمقر للعزل واستقبال المصريين العائدين من الخارج لقضاء فترة الحجر الصحى ضمن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا، ومع قرار الحكومة والمجلس الأعلى للجامعات باستكمال الدراسة أون لاين بدأ الطلاب الانصراف من المدن الجامعية ومتابعة المحاضرات من المنازل.

وأكد عدد من رؤساء الجامعات، أن الطلاب تركوا المدن الجامعية بعد قرار استكمال الدراسة أون لاين حتى نهاية الفصل الدراسى الأول، وأن قرار تحويل المدن الجامعية كأماكن لعزل مصابى كورونا قرار دولة، وفى جميع الأحوال فإن المدن الجامعية جاهزة تحت تصرف الدولة فى أى وقت للمشاركة فى مواجهة جائحة كورونا.

وقال الدكتور ماجد فهمى نجم، رئيس جامعة حلوان، إن جميع طلاب المدن الجامعية التابعة للجامعة غادروا المدن بعد قرار استكمال الدراسة أون لاين، موضحا أنه تم تعقيم وتطهير جميع مبانى المدن الجامعية التابعة لجامعة حلوان، وذلك ضمن إجراءات الجامعة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وأضاف رئيس جامعة حلوان، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن قرار تخصيص المدن الجامعية كأماكن لعزل مصابى كورونا، قرار سياسة عامة والدولة، موضحا أن الجامعة جاهزة ومستعدة لهذا الأمر، ولكن فى ضوء صدور قرار من الدولة.

ومن جانبه قال الدكتور عبد الرازق يوسف الدسوقى، رئيس جامعة كفر الشيخ، إن جميع الطلاب غادروا المدن الجامعية، فى ضوء قرار استكمال الدراسة أون لاين، موضحا أن عملية ترك المدينة الجامعية كان اختياريا للطلاب، ولم يحدث إخلاء للمدينة من الطلاب.

وأضاف الدكتور يوسف الدسوقى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه لم يتبق المدن الجامعية سوى عدد من الطلاب الوافدين الدراسين بالجامعة، مؤكدا ترك جميع الطلاب المصريين على مستوى الكليات المدينة، ومتابعة المحاضرات أون لاين من المنازل، تنفيذا لقرار المجلس الأعلى للجامعات.

وعن مشاركة المدن الجامعية وتخصيصها كأماكن للعزل، قال رئيس جامعة كفر الشيخ: إن الفترة الحالية تختلف عن الموجة الأول لفيروس كورونا، موضحا أن هناك توجها بمنظمة الصحة العالمية أن يكون العزل منزليا، وأن حملة 100 مليون صحة بدأت حاليا تنفيذ وتوزيع بروتوكول العلاج على المصابين بالمنازل.

فيما أعلن الدكتور عثمان شعلان، رئيس جامعة الزقازيق، أن جميع الطلاب المصريين غادروا المدن الجامعية بعد قرار الدراسة أون لاين حتى نهاية الفصل الدراسى الأول، موضحا أنه ما زال يوجد بالمدينة حوالى 30 طالبا من الطالب الوافدين من جنوب السودان للدراسة فى الجامعة.

وأضاف رئيس جامعة الزقازيق، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن بروتوكول التعامل مع فيروس كورونا فى الموجة الثانية اختلف تماما عن المرة الأولى، حيث يتم الآن العزل فى المنزل على أن يكون التعامل مع الحالات الصعبة من خلال المستشفيات، سواء التابعة لوزارة الصحة أو المستشفيات الجامعية أو الخاصة.

وأكد الدكتور عثمان شعلان أن قرار تخصيص المدن كعزل قرار دولة، وفى حالة طلب ذلك فإن المدن الجامعية ستكون جاهزة للمشاركة، مؤكدا أن المدن والجامعات مؤسسات دولة وتحت تصرفها فى أى طوارئ، لافتا إلى أنه يجرى تعقيم المدن بصورة دورية للوقاية من فيروس كورونا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة