البرازيل تسمح باستخدام لقاحات كورونا .. وممرضة 54 عاما أول من تلقوا اللقاح

الإثنين، 18 يناير 2021 11:50 ص
البرازيل تسمح باستخدام لقاحات كورونا .. وممرضة 54 عاما أول من تلقوا اللقاح اول ممرضة ايطالية تتلقى لقاح كورونا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سمحت البرازيل بالاستخدام الطارئ للقاحات من مختبر سينوفاك الصينى وأسترا زينيكا، وذلك بعد حصول ولاية ساوباولو على أذن وكالة المراقبة البرازيلية "انفيسا"، على استخدام اللقاح، وقامت بتلقيح أول شخص بلقاح كورونافاك، حيث أدى ذلك إلى تأجيج الخلاف السياسى بين الرئيس جايير بولسونارو وعمدة ساو بابلو جواو دوريا.

وتعتبر الممرضة مونيكا كالازانز، أول تطعيم ضد فيروس كورونا فى البرازيل، وكانت المرأة البالغة من العمر 54 عامًا متحمسة لتلقى الجرعة الأولى من اللقاح ضد كوفيد -19 الذى طوره المختبر الصينى سينوفاك والمعهد البرازيلى بوتانتان، حسبما قالت صحيفة " 12 باخينا" الأرجنتينية.

فى حالات الطوارئ، فإن لقاح سينوفاك Sinovac سينوفاك الذى تم تطويره بالتعاون مع معهد بوتانتان البرازيلى، هو خيار التحصين الوحيد القابل للتطبيق لبدء حملة التطعيم فى البرازيل على الفور.

ومع ذلك، كان تطبيقه مشروطًا بالتوقيع والنشر فى الجريدة الرسمية على مدة التزام من قبل معهد بوتانتان، الذى ينتج اللقاج الصينى "كورونافاك" فى البرازيل، والشرط المفروض على تطبيق اللقاح الصينى لم يوقف حاكم ساو باولو، المنافس السياسى الرئيسى لبولسونارو، والذى فور علمه بالتأييد للقاحات نظم حدثًا بمناسبة بداية التطعيم فى البلاد.

تم تطبيق لقاح كورونا لأول مرة فى البرازيل على ممرضة سوداء تبلغ من العمر 54 عامًا، فى عمل رمزى أجج الخلاف العنيف بين دوريا ورئيس الدولة.

وأصبح حاكم ساو باولو، الذى كان فى البداية حليفًا سياسيًا لبولسونارو، منافسه المحافظ الرئيسى منذ أن أظهر اهتمامه بالترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة فى عام 2022، والتى يطمح فيها الرئيس إلى إعادة انتخابه.

منذ تلك اللحظة، بدأت المواجهة بين الطرفين وأصبحت أكثر حدة مع الفيروس، حيث أن بولسونارو ينكر الوباء، الذى يسميه "الأنفلونزا الصغيرة"، بينما استخدم دوريا جميع الآليات لمواجهة هذا الوباء.

أرادت حكومة بولسونارو أن تبدأ خطة التحصين الوطنية مع لقاح AstraZeneca استرازينك، وهو مختبر اشترت منه 100 مليون جرعة، لكن الجرعات الأولى لم تصل إلى البلاد بعد.

كما اعترض على شراء اللقاح الصينى، فقط لأن الإدارة كانت تجرى من قبل دوريا، التى اشترت 46 جرعة من اللقاح الذى يتم إنتاجه بالفعل فى البرازيل من قبل بوتانتان، وهو كيان مرتبط بحكومة ساو باولو.

فى عملية تطبيق اللقاح الأول فى ساو باولو - الذى تم تنفيذه دون أن يبدأ رسميًا حملة التحصين الوطنية - انتقد دوريا بشدة بولسونارو، الذى لم يحضر أول تطعيم فى البرازيل، وصرح فى حديثه "هذا انتصار للعلم، انتصار للحياة على المنكرين، على من يفضل رائحة الموت على قيمة الحياة وفرحها".

كما تعرض القانون الذى روج له حاكم ساو باولو لاستجواب شديد من قبل وزير الصحة، الجنرال إدواردو بازويلو، الذى وصفه بأنه حدث "تسويق سياسي" يجب أن "يحل العدالة".

وأشار بازويلو فى مؤتمر صحفى إلى أن الحكومة، بالإضافة إلى الجرعات المكتسبة من استرازينك AstraZeneca، واشترت 100 أخرى من اللقاح الصينى، والتى "تم التعاقد معها حصريًا مع وزارة الصحة وخطة التحصين الوطنية (PNI)".

وأكد وزير الصحة، الأحد، أنه بعد موافقة أنفيسا، ستبدأ البرازيل، بسكانها البالغ عددهم 210 آلاف مليون نسمة، ما وصفه بـ "أكبر حملة تحصين" ضد فيروس كورونا فى العالم.

وقال بازويلو "لقد تم اتخاذ الخطوة الأولى لبدء أكبر حملة تطعيم ضد فيروس كورونا فى العالم"، احتفالًا بقرار أنفيسا وأبرز أن البرازيل لديها برنامج تحصين موحد يخدم جميع السكان وقادرًا على التطعيم. لما يصل إلى مليون شخص يوميًا.

وقال بازويلو، إن وزارة الصحة ستبدأ فى توزيع ستة ملايين جرعة من اللقاح ق التى توفرها البلاد بالفعل يوم الاثنين فى الطائرات العسكرية، حتى تتمكن الولايات الـ27 فى البلاد من البدء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة