أكرم القصاص - علا الشافعي

قرأت لك.. "التنكيل بالعراق" بـ تاريخ الجرائم الاقتصادية ضد بلاد الرافدين

الإثنين، 18 يناير 2021 07:00 ص
قرأت لك.. "التنكيل بالعراق" بـ تاريخ الجرائم الاقتصادية ضد بلاد الرافدين غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقرأ معا كتاب "التنكيل بالعراق العقوبات والقانون والعدالة" لـ جيف سيمونز، والصار عن مركز دراسات الوحدة العربية.
 
يقول الكتاب: لم تكن الحرب الأمريكية على العراق منذ تسعينيات القرن العشرين حرباً تقليدية اعتيادية، فالعقوبات والحصار التى تلت العمليات العسكرية ضد العراق مثّلت ما يشبه الإبادة الجماعية البطيئة للعراق بكل ما فيه، شعباً وأرضاً وبيئة واقتصاداً، عبر إجراءات عقابية تسببت بإفقار وإمراض وتجويع وموت مئات الآلاف من أبناء الشعب العراقي، أطفالاً وشيوخاً ونساءً ورجالاً. فضلاً عن التسبب بانتشار الأمراض والتشوهات الخلقية التى لن يتخلص الشعب العراقى من آثارها لأجيال.
التنكيل بالعراق
التنكيل بالعراق
يتناول هذا الكتاب بالتوثيق والتحليل، حملة العقوبات الاقتصادية التى تعرض لها العراق عقب حرب الخليج الثانية وما تركته هذه الحرب من آثار تدميرية فى مختلف مكونات العراق. ويناقش الكتاب مدى تناقض تلك العقوبات مع المواثيق والشرائع الدولية، بما فيها ميثاق جنيف 1949، وميثاق الأمم المتحدة فى شأن الإبادة الجماعية.
 
يربط الكتاب بين تلك العقوبات وبين المطامع النفطية والاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية فى العراق، بعيداً من أخلاقيات شعارات الديمقراطية وحقوق الإنسان التى غالباً ما ترفعها الولايات المتحدة فى أثناء خوضها الحروب، ويكشف مقدار الانتهاكات التى تمارسها الولايات المتحدة فى حروبها فى حق القانون الدولى ومواثيق الأمم المتحدة حين تستدعى مصالحها الاقتصادية والاستراتيجية ذلك.
 
يتضمن الكتاب خمسة فصول، فضلاً عن المقدمة والملاحق والمراجع والفهرس.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة