أكرم القصاص - علا الشافعي

زواج التجربة.. 5 كتب ودراسات حول الحياة الزوجية وأسس تفاهم الزوجين

الثلاثاء، 19 يناير 2021 09:00 م
زواج التجربة.. 5 كتب ودراسات حول الحياة الزوجية وأسس تفاهم الزوجين الزواج - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثير الجدل مؤخرا بعد تناول وثيقة عما عرف بـ"زواج التجربة"، حيث شهدت مواقع التواصل الاجتماعى فى مصر جدلا كبيرا بعدما نشر محام وثيقة كتبها بين زوجين لحل خلاف أسرى بينهما، وأطلق عليها "زواج التجربة".
 
لكن بعيدا عن زواج التجربة، هناك العديد من الكتب سواء الدينية أو التنمية البشرية، التى تناولت الزواج، محاولة وضع أسس لحياة أسرية سعيدة، يغلبها التفاهم، بعيدا عن تلك الوثائق أو الزواج المثير للجدل، ومن تلك الكتب:
 

كتاب تحفة العروس

كتاب تحفة العروس
 
جاء نشر هذا الكتاب القيم (تحفة العروس، أو الزواج الإسلامى السعيد) لإفهام الجيل الراشد فن الزواج حسب ما خطط له الإسلام، كما خطط لكل من الزوج والزوجة حقوقه وواجباته، فلا ينازع أحدهما الآخر فى حقوقه، ولا يهمل واجباته - ولا شك أن القارئ والقارئة سيفاجآون ببحوث صريحة إلى غاية الصراحة فى هذا الكتاب، ولا عجب، فالإسلام دين الحياة، والغريزة الجنسية جزء هام من هذه الحياة! فكان من الطبيعى أن يعالجها هذا الدين الحنيف بشيء من الطرافة والتشويق والموضوعية ما دام الزواج ركناً عظيماً من أهم أركان صرح الأمة.
 

تحفة العروس ومتعة النفوس

تحفة العروس ومتعة النفوس
يقدم محمد بن أحمد التجانى عددا من القصص والأحداث والمعلومات عن المرأة العربية من التاريخ والدين، يتحدث التجانى عن الفرق بين الزوج والمرأة و الفرق بين البعل و الزوج، موضحا أيضا حق الزوجة على الزوج و كذلك حق الزوج على زوجته، وإن كان الكاتب قد استخدم تشبيهات وألفاظ بعيدة عن الأسلوب العلمى الراقي.
 

الأسرار السبعة للزواج السعيد

الأسرار السبعة للزواج السعيد
 
كتاب مترجم، يحتوى الجزء الأخير منه على تدريبات عملية فضلا عن الأسئلة واختبارات تقييم الذات وتمرينات لمساعدة الأزواج والزوجات على معرفة مشاكلهم الخاصة والقدرة على حلها. استقى الكتاب مادته من الحياة اليومية للأزواج، وهو يعرض الخلافات والمشاكل التى تنشب بين الزوجين من وجهة نظريهما ثم يعرض آراء الخبراء فى معالجة تلك المشكلات.
 

حب بلا زواج وزواج بلا حب

حب بلا زواج وزواج بلا حب
 
حب بلا زواج وزواج بلا حب كل حب هو حب فريد كل زواج هو زواج فريد، علاقة خاصة جداً من الصعب التعميم، ولذا فإن هذه الحياة من صنعك أنت .. إنها حياتك.. وهى ليست مثل حياة أى إنسان آخر.. إن لك خبرتك الخاصة ورؤياك وفلسفتك ومفاهيمك.. إنها قصة حبك أنت فأضف أنت لحياتك، إن كل زوجين قادران على أن يصنعا العديد من الأشياء التى تجلب لهما المتعة وتحرك حياتهما وتملؤها بالبهجة والسرور والإثارة.. المهم الوعى والذكاء والقدرة على الإبتكار والحب وحسن النية والخلق الطيب.
 

كيف تنقذ علاقتك الزوجية من الانهيار

كيف تنقذ علاقتك الزوجية من الإنهيار
 
يقول المؤلف فى مقدمة هذا الكتاب: إن كانت علاقتك الزوجية تمر بأزمة صغيرة أو كبيرة فسوف أخبرك مباشرة بكيفية إصلاحها، وأنا لن أحاول أن أكون لطيفا أو سلسا، ولن أحاول كذلك أن اقنعك بالكثير من العبارات الرنانة الذكية، ولن أستخدم مجموعة من النظريات النفسية أو الغامضة، ولكننى سوف أوفر لك الإجابات المباشرة والمجدية، والتى لا تعد محض هراء بل هى إجابات ظلت دوما تؤتى أفضل النتائج، ولكنها فقط كانت مطموسة أسفل ضباب النظريات النفسية الشائعة السخيفة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة