أكرم القصاص - علا الشافعي

مناظرة قلبت "خناقة" بين زاهى حواس وأحمد كريمة حول فتوى المومياوات.. أستاذ الفقه لـ"تليفزيون اليوم السابع": استخراجها وعرضها ومشاهدتها حرام.. وعالم الآثار يرد: الداعية هدفه الشهرة واللى يصدق كلامه متطرف.. فيديو

الثلاثاء، 19 يناير 2021 07:48 م
مناظرة قلبت "خناقة" بين زاهى حواس وأحمد كريمة حول فتوى المومياوات.. أستاذ الفقه لـ"تليفزيون اليوم السابع": استخراجها وعرضها ومشاهدتها حرام.. وعالم الآثار يرد: الداعية هدفه الشهرة واللى يصدق كلامه متطرف.. فيديو جانب من المداخلة على تليفزيون اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استخراج وعرض المومياوات لا يجوز وحرام شرعا، هكذا أفتى الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، مؤكدا خلال المناظرة التى عقدها تليفزيون اليوم السابع بينه وبين الدكتور زاهى حوار، خبير الآثار، وزير الآثار الأسبق، أن هذا الأمر يعد انتهاكا لحرمة أجساد الموتى وهو أمر نهى عنه الشرع والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

وأضاف كريمة، أن كل من استخرج أو عرض أو شاهد تلك الجثامين فهو آثم، وأن فتح قبور الفراعنة فى الأصل ممنوع.. وممنوع استخراج جثامين أجدادنا الفراعنة وعرضها فى فاترينات مقابل حصد الدولارات من الزوار لها.. ولكن يجوز استخراج الجثامين فقط للبحث العلمى.

وتابع كريمة خلال المناظرة قائلا: "حرمة قبر الإنسان كحرمة داره فى حياته.. والقبر نعمة من نعم الله لأن يكون للإنسان مأوى بعد موته ألا يترك كالحيوانات على جانبى الطرق".

من ناحيته، علق الدكتور زاهى حواس غاضبا، أنه بين الحين والآخر تظهر مثل تلك الفتاوى ويكون الهدف من ورائها هو الشهرة فقط لا غير، قائلا إنها تنطبق على لصوص الآثار وليس على الباحثين والعلماء فهم أحرص قوم على تاريخ هذا البلد وآثاره.

وأكد حواس أن كل من يتفق مع مثل تلك الفتاوى فهو شخص متطرف.

ودعا حواس الدكتور أحمد كريمة بالذهاب لمتحف الحضارة ومشاهدة كيف يتم عرض المومياوات بطريقة علمية سليمة وليس بهدف الإثارة كما كان يحدث قديما. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق امين..

الي الساده الكرام...

هل ممكن النقاش بأسلوب حضاري....!! اظن كل له وجهه نظر تستحق النقاش

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة