أكرم القصاص - علا الشافعي

وزارة الصحة تعلن انتظام تطعيم الطواقم الطبية بلقاح كورونا بـ40 مستشفى عزل على مستوى الجمهورية.. وتؤكد: إقبال كبير على التلقيح بسبب مأمونية الجرعات.. وتتوقع بدء وصول الدفعات الأولى النصف الثانى من فبراير المقبل

الإثنين، 25 يناير 2021 06:52 م
وزارة الصحة تعلن انتظام تطعيم الطواقم الطبية بلقاح كورونا بـ40 مستشفى عزل على مستوى الجمهورية.. وتؤكد: إقبال كبير على التلقيح بسبب مأمونية الجرعات.. وتتوقع بدء وصول الدفعات الأولى النصف الثانى من فبراير المقبل أول طبيب وممرض يحصل على لقاح كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن انتظام عمليات تطعيم الفرق الطبية فى مستشفيات العزل بالجمهورية بلقاح كورونا والتى تتجاوز الـ40 مستشفى حتى الآن، متابعة: "وزارة الصحة يتم السماح للفرق الطبية بمستشفيات العزل بالتسجيل داخل المستشفيات ويتم الحصول على اللقاح بجرعتين الأولى والثانية بعد 21 يوما وفى بعض اللقاحات يصل معاد الجرعة الثانية إلى ما بعد 28 يوما مثل لقاح فايزر".


وقالت وزارة الصحة والسكان أنه تم تجهيز من 1 : 3 عيادات بكل مستشفى عزل للبدء فى حقن الطواقم الطبية بلقاح كورونا الصينى كما بتم الكشف على الطبيب ومتابعة العلامات الحيوية وقياس درجات الحرارة وإجراء التحاليل اللازمة ثم التوقيع على الموافقة المستنيرة قبل حقن اللقاح وتسجيل كافة تلك البيانات على منظومة التشغيل المميكنة الخاصة بتلقى اللقاحات.



وأضاف الدكتور محمد حسانى مساعد وزيرة الصحة والسكان لليوم السابع : سيتم خلال الفترة المقبلة توفير جرعات لقاح كورونا للفئات الأولى بالتطعيم ولدينا نظم تخزين عالية تستوعب 140 مليون جرعة لقاح وتابع : لدينا آليات لتلقى اللقاح بدايةً من تسجيل البيانات ومواعيد الجرعات الثانية وطريقة التواصل مع متلقى اللقاح.


وأضاف أنه يتم قبل التطعيم قياس الضغط والحرارة والاطمئنان على الحالة الصحية للمتلقى، مؤكدا أن كافة الأطقم الطبية كتبت تاريخًا جديدًا للطب فى ظل مواجهة وباء عالمي.


وأكد حسانى، أن حماية الأطقم الطبية من أولويات الدولة المصرية وقال : سيتم إتاحة اللقاح بالمجان لكافة الأطباء بداية من المعالجين لمصابى فيروس كورونا وحتى كافة الأطباء تباعًا، وذلك من العاملين بمستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية ومستشفيات القوات المسلحة والشرطة، ثم يليهم كبار السن من أصحاب الأمراض المزمنة والأمراض المناعية.


ولفت إلى أن لقاحات كورونا تمت تجربتها على مواطنين فوق سن 18 عامًا، مؤكدا أنه فى حال إقرارها للأطفال والسيدات الحوامل سيتم إتاحتها مشيرا إلى أن قرار البدء فى التلقيح اعتمد على ضمان استئناف توريد مزيد من الدفعات للقاحات، مشيرة إلى أن جميع الأطقم الطبية تتلقى اللقاحات من خلال المستشفيات العاملين بها، على أن تكون الأولوية للأطقم الطبية بمستشفيات العزل، والصدر، والحميات، ثم الأطقم الطبية من العاملين بمختلف المستشفيات تباعًا.


وكشفت مصادر مسؤولة بالوزارة عن توريد ما يقرب من 20 مليون جرعة من لقاح كورونا الخاص بشركة استرازينكا النصف الثانى من فبراير المقبل موضحة أن المواطنين يتم تسجيلهم على الموقع الإلكترونى أو من خلال أقرب مستشفى لهم، وسيتلقون اللقاح من خلال 27 مركزًا على مستوى الجمهورية، تم تجهيزها على أعلى مستوى ورفع كفاءتها بالتعاون مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة.


وتابعت المصادر: "الفئات القادرة ستتحمل رسوم تقترب 100 جنيه فى كل جرعة مشيرة إلى الربط المميكن بين المنظومة الإلكترونية لتلقى اللقاحات وبرنامج تكافل وكرامة للوقوف على الظروف الاجتماعية والقدرة المالية للمواطنين لتلقيهم اللقاح بالمجان ضمن الفئات الأكثر احتياجًا، وكذلك ربط المنظومة بنفقة الدولة والتأمين الصحى لتحديد أولوية التطعيم من المواطنين أصحاب الأمراض المزمنة".



وقالت: "خلال الأيام القليلة المقبلة سيتم فتح عملية التسجيل على الموقع الإلكترونى، ‏موضحة ‏أن صندوق تحيا مصر هو الذراع التمويلية لتوفير اللقاحات بشكل عادل للفئات الأكثر احتياجًا ضمن برامج الحماية الاجتماعية".


وأكد عدد من مديرى مستشفيات العزل بالجمهورية اقبال الطواقم الطبية على اللقاح والحصول علية دون تردد أو خوف وعبروا عن ارتياح الطواقم الطبية لمأمونية اللقاح وسلامته وتابعوا الغالبية لديها رغبة فى اللقاح دون تردد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة