وزير الخارجية من تحت القبة: الجماعة الإرهابية تتمتع بحرية حركة ببعض الدول الأجنبية.. ونتعامل مع إدارة بايدن بكل انفتاح.. سامح شكرى للنواب: نتائج قمة العلا خاضعة للرصد.. وأرحب برفع سن معاش الدبلوماسيين لـ65 عاما

الثلاثاء، 26 يناير 2021 03:55 م
وزير الخارجية من تحت القبة: الجماعة الإرهابية تتمتع بحرية حركة ببعض الدول الأجنبية.. ونتعامل مع إدارة بايدن بكل انفتاح.. سامح شكرى للنواب: نتائج قمة العلا خاضعة للرصد.. وأرحب برفع سن معاش الدبلوماسيين لـ65 عاما وزير الخارجية أمام مجلس النواب
كتبت نور علي – نورا فخرى تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وزير الخارجية عن مفاوضات سد النهضة: مصر لديها القدرة والعزيمة لحماية مصالحها

وزير الخارجية: القوات المسلحة بذلت جهودا كبيرة لإزالة الألغام بالصحراء الغربية

وزير الخارجية للنواب: أهالينا بالصعيد يستحقون الاهتمام وسوف نتوسع بمراكز التصديق

رئيس النواب يحيل بيان وزير الخارجية للجان البرلمانية المختصة

عقب السفير سامح شكرى، وزير الخارجية، على مناقشات وكلمات وأسئلة النواب، بشأن عدد من الملفات الهامة، وذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، بعدما عقب النواب على بيان الوزير الذى ألقاه أمام المجلس عن مدى التزام وزارته بتنفيذ برنامج الحكومة.

وأكد وزير الخارجية، أن إثيوبيا دولة شقيقة، وحاولنا بناء أواصر الثقة معها، ونسير في مفاوضات تراعى مصلحة الجانب الإثيوبى، ولكن للأسف لا زلنا نجد صعوبة في إظهار الإرادة السياسية من جانبها للتوصل إلى اتفاق يراعي المصالح بنفس القدر.

النواب بالقاعة الكبرى للمجلس

النواب بالقاعة الكبرى للمجلس

وقال، إنه على أديس أبابا أن تعترف بأن هناك حقوق مائية لمصر والسودان وأن تعترف بقواعد القانون الدولي المرتبطة بالإخطار المسبق وعدم التأثير على الموقف المائي، وعلى المجتمع الدولي أن يكون مستعد في مرحلة ما لتحمل مسؤولياته تجاه هذا الملف.

وأضاف سامح شكري، أن مسار التفاوض لن يؤدي لأي قدر من التفريط في مصالح وحقوق مصر، والدولة المصرية لديها من القدرة والعزيمة أن تحمي مصالحها، وإلا يأتي أي ضرر من أي تصرف غير مسؤول، ونطالب شركائنا بأن ينظروا لفكرة المصالح ويبتعدوا عن الاستحواذ وفرض الأمر الواقع، الأمر الواقع لايفرض على دولة بحجم مصر وشعبها.

وزير الخارجية اثناء التوجه للمنصة

وزير الخارجية اثناء التوجه للمنصة

كما قال سامح شكرى وزير الخارجية، إن التعامل مع المراكز البحثية فى أوروبا من الأمور الهامة وهى تعتمد على تمويل، وأحيانا يتم تمويلها من جهات لها أغراض سياسية ومن بينها تنظيمات تستهدف مصر، لافتا إلى أن تنظيم جماعة الإخوان الإرهابية من الداعمين لبعض هذه المراكز.

 وأضاف "شكري"، "الجماعة الإرهابية تتمتع  بحرية الحركة في بعض الدول الأجنبية، ونعترض على إتاحة الفرصة لهذه المنظمات والكيانات، وتأثيرها على بعض الدوائر البحثية وسفاراتنا تعمل جاهدة لتصحيح الصورة، وتقديم الصورة الموضوعية إزاء تناول قضايا المنطقة."

في سياق متصل، قال وزير الخارجية، إن العلاقة مع الإدارة الأمريكية بوجه عام علاقة استراتيجية على مدار 4 عقود، وتستهدف تحقيق مصالح كثيرة إقليميا ودوليا، موضحا أنها تقوم على التعاون في كافة المجالات وأسس عدم التدخل في الشأن الداخلي والمصالح المشتركة.

وتابع شكري، قائلا: "مصر دولة ذات سيادة لها القدرة على إدارة شئونها بعيدا عن أي تدخلات خارجية والمنهج تسير عليه الدولة مع الإدارات المتعاقبة والمصلحة المشتركة تحكم هذه العلاقات، وهناك قنوات اتصال لتصحيح الأمور ونشارك دائما في المراجعة الدورية الشاملة لحقوق الإنسان بجنيف".

وزير الخارجية بالبرلمان

وزير الخارجية بالبرلمان

واستكمل: "نتعامل مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بكل انفتاح وتقدير، ولا يمكن إغفال العلاقات المتنوعة مع كافة دول العالم، روسيا والصين"، موضحا أن العلاقات بين مصر ودول العالم تستهدف تحقيق التوازن لتحقيق المصلحة المصرية.

وقال وزير الخارجية: "مصر منذ البداية تحرص على طبيعة العلاقات مع الدول العربية ـ مميزة ومتصلة بتاريخنا المشترك، وكان من الأمور التى تألمنا لها السياسات التى أدت إلى قطيعة مع قطر مع الحرص على العلاقات الطيبة بين الشعبين"، مضيفا "السياسة تأخذ نواحى مغايرة ونحن كنا وما زلنا متضامين مع أشقاءنا في السعودية والإمارات في إطار الدفاع وحماية المصالح المشتركة وأخذ موقف جماعى".

وتابع الوزير: "جاء بيان العلا وما تضمن من التزامات مشتركة ينبئ عن استعداد جاد في  تغير في العلاقات بين الدول الرباعية العربية، وهناك التزامات يتم رصد مدى الالتزام بها"، مضيفا، "نتطلع إلى أن تفى بالشروط وبحسن نية واستعادة اللحمة العربية ونتمنى الالتزام بها لمواجهة التحديات العديدة التى تواجهنا إزاء مستقبلنا المشترك".

ورحب وزير الخارجية السفير سامح شكري، بما طرحة النواب بشأن رفع سن معاش الدبلوماسيين الأمر الذي يحتاج إلي تعديل تشريعي، بقوله: طبيعة العمل الدبلوماسي والخبرة المتراكمة تكون بالتجارب التي يتعرض لها الدبلوماسي، وبالطبع أوافق أن سن الـ60 للمعاش يحرم الوزارة والدولة من كثير من الكفاءات التي وصلت لدرجة عالية من الاتقان، وأرحب بالتعاون من خلال تعديل تشريعي يتم في هذا الصدد ليكون سن المعاش 65 سنه".

وقال  وزير الخارجية، إن وزارة الداخلية هي المنوط بها تحديد الجهات والأشخاص الذين يحصلون علي جوازات سفر دبلوماسية وأسرهم، وليس وزارة الخارجية لكن مطلب أعضاء مجلس النواب بشأن حصول أفراد أسرهم علي جوازات سفر مماثلة في إطار توحيد المعاملة إيذائهم له وجاهته، وسيتم طرحه خلال التنسيق القائم مع وزارة الخارجية.

وكان النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، بضرورة عمل جواز خاص لزوج أي نائبة، عملا بالمثل مع النائب، قائلا: "لماذا لا تستخرج وزارة الخارجية جواز سفر لزوج النائبة، وتوافق على استخراج جواز سفر لزوجة النائب؟".

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية، علي العلاقات الوثيقة مع دولة الهند، وأنها طويلة وممتدة منذ الخمسينات حيث الاشتراك سويا في حركة عدم الانحياز، وهناك مواقف كثيرة متسقة لاسيما وأننا دولتين ناميتين تسعي كل منها للريادة في منطقتها الجغرافية، وسنظل ندعم هذه العلاقات.

كما أكد شكري،  على الجهود المبذولة من جانب القوات المسلحة المصرية فى إزالة الألغام التى خلفتها الحرب العالمية الثانية بالصحراء الغربية، من أجل حماية أرواح المصريين، لكننا لا نزال نطالب الدول المحاربة إبان هذه الحرب بالاطلاع بمسئوليتها القانونية والأدبية فى إزالتها.

وأضاف شكرى: "تعاملت مع هذا الملف خلال حياتى الدبلوماسية بشكل وثيق، واستشعر الألم لما يعانيه أهلنا فى الصحراء الغربية مثل مطروح ومناطق النزاع خلال الحرب العالمية الثانية، حيث يفقد بعضهم حياته وبعضهم يفقد أطرافه وما يعانيه الأطفال في هذا الصدد".

الجلسة العامة

الجلسة العامة

وتابع السفير سامح شكرى: أننا طالبنا الدول المعنية وسوف نستمر فى مطالبتها للقيام بدورهم، وتوصلنا لتفاهمات وبرامج مع بعض هذه الدول لإزالة الألغام.

وفي سياق متصل، كشف سامح شكري، وزير الخارجية، رصد عزوف الشباب عن الالتحاق للعمل بوزارة الخارجية، مشيرًا إلى أنه تم الترويج في الجامعات وتعريف الشباب بدور الخارجية وتحفيز الشباب لشرف التمثيل الخارجي وشرف تمثيل الدولة.

وأكد الوزير فى تعقيبه على ملاحظات أعضاء مجلس النواب خلال الجلسة العامة للبرلمان، أن أعداد كبيرة بدأت في التقدم للوزارة للالتحاق بالعمل الدبلوماسي، مشيرا إلى أن الوزارة تستعين بخيرة شباب مصر.

وزير الخارجية بمجلس النواب

وزير الخارجية بمجلس النواب

وأوضح وزير الخارجية، أن المعادلة بين مستوى الأجور في الوزارة وبين القطاع الخاص، يظل ضاغطًا في هذا الشأن، قائلا: لكن من يتقدم يأتي تقديرًا لهذا العمل واتصالا بمصالح الدولة، ويتجاوز عن الاعتبارات المالية ويلتزم بهذه الرسالة التزاما مطلقا.

وأعلن السفير سامح شكرى وزير الخارجية، إن الوزارة سترصد موازنة للتوسع فى إنشاء مراكز التصديقات بالصعيد، قائلا :"إخواننا فى الصعيد يستحقون هذا الاهتمام وسنخصص موازنة لذلك تيسيرا على المواطنين".

سامح شكرى وزير الخارجية (2)

سامح شكرى وزير الخارجية  

وأضاف: "لا نستطيع التدخل فى القرارات الإدارية المرتبطة بالدول الأخرى"، مشيرا إلى أن مصر دولة مصدرة للعمالة، لكننا نعمل على مبدأ راسخ المعاملة بالمثل.. ودائما تدعو وزارة الخارجية إلى مبدأ المعاملة بالمثل في السفارات التى تتشدد في إجراءات تأشيرة الدخول أو المبالغة في استخراج الخدمة"،  لافتا إلى أنه أحيانا يكون هناك اعتبارات أخرى، مثل التنافسية وزيادة فرص التصدير والسياحة.

وعقب انتهاء تعقيب الوزير على أسئلة ومناقشات النواب، أحال المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بيان وزير الخارجية السفير سامح شكري، إلى اللجان النوعية المختصة لدراسته، ومتابعة عمل الوزارة والتأكد من تنفيذ ما أدلى به الوزير، من إيضاحات علي أرض الواقع، وكلف رئيس المجلس، اللجنة البرلمانية بإعداد تقرير حول ناتج مناقشتها بشأن بيان الوزير لعرضه علي مكتب المجلس.

وشهدت الجلسة العامة موافقة رئيس المجلس علي حذف كلمة "نخلين وجمل" الواردة بكلمة أحد النواب، بناء علي طلب النائب كريم درويش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، والذي أكد احترام مصر وتقديرها لكافة الدول الشقيقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة