أكرم القصاص - علا الشافعي

س و ج.. من تولى منصب القائد جوهر الصقلى بعد رحيله؟

الخميس، 28 يناير 2021 09:00 ص
س و ج.. من تولى منصب القائد جوهر الصقلى بعد رحيله؟ جوهر الصقلى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر، اليوم، ذكرى رحيل أشهر قائد فى التاريخ الفاطمى جوهر الصقلى، الذى رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 28 يناير من عام 992، بعد أن حقق إنجازات كثيرة، منها تأسيس مدينة القاهرة وهو فاتح بلاد المغرب ومصر وفلسطين والشام والحجاز، وقام ببناء الجامع الأزهر، الذى أصبح فيما بعد قبلة للتنوير، وخلال التقرير التالى نستعرض جانبا من حياته.

جوهر الصقلى
جوهر الصقلى

 

س / ما سبب تسمية جوهر الصقلى بهذا الأسم؟

ج / سمى بهذا الاسم نسبة إلى البلد الذى ولد فيها، حيث ولد جوهر فى جزيرة صقلية الواقعة فى البحر المتوسط نحو 316 هـ/ 928 ميلادى ونسب إليها وكانت صقلية فى تلك الفترة إمارة فاطمية.

 

س / متى بدأت تربيته العسكرية؟

ج / بدأت عندما جلب صغيرًا إلى المهدية أيام حكم المنصور بالله الفاطمى وتربى تربية عسكرية وانتظم فى سلك الجيش وترقى فيه حتى أصبح بعد ذلك قائد القوات الفاطمية.

 

س / كيف تم فتح مصر على يد جوهر الصقلى؟

ج / تولى الخلافة الفاطمية فى بلاد المغرب الخليفة المعز لدين الله الفاطمي، الذى عزم أن يفتح مصر فجهز جيشاً عظيماً وصل عدده إلى 100 ألف جندي، وأرسل المعز لدين الله قائد جيشه جوهر الصقلى للاستيلاء على مصر من العباسيين فدخلها، وعندما استقر بمصر أنشأ مدينة القاهرة عام 969.

 

س / هل حاول الفاطميون دخول مصر قبل فتحها على يد جوهر الصقلى؟

ج / حاول الفاطميون فتح مصر ثلاث مرات سابقة.

 

س / ما المدة التى حكم فيها جوهر الصقلى مصر؟

ج / حكم جوهر الصقلى مصر أربع سنوات نيابة عن الخليفة الفاطمى، وبعد وصول المعز إلى القاهرة لم يعهد إليه بمهمة جديدة حتى ظهور خطر القرامطة فى بلاد الشام فاستعان المعز لدين الله به سنة "364هـ" لقتالهم.

 

س / من تولى منصب جوهر الصقلى بعد رحيله؟

ج /  أمر العزيز بالله بترقية الحسين بن جوهر الصقلى، وجعله فى رتبة أبيه، ولقبه بالقائد ابن القائد، ومكنه من جميع ما خلفه أبوه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة